مداراتمنوعات

بريطانيا تطور حفرة الدخان السودانية وتقدم الخدمة في مراكز التجميل


قام مركز تجميل في بريطانيا بتطوير حفرة الدخان السودانية بشكل حديث بحسب فيديو نشره موقع سوداناس، وبدأ العالم بالإهتمام بحفرة الدخان السودانية المشهورة لتجميل وتعطير النساء المتزوجات وهي من العادات التراثية التي تتمسك بها نساء السودان.

وقرأت محررة النيلين تعريف لعادة الدخان السودانية في موقع العربي الجديد جاء كما يلي (“ حفرة الدخان ” تحتفظ بمكانتها وسط نساء السودان، كجزء مكمّل للزواج. “الدكّة” كما تعرف محليّاً أو “حفرة الدخان”، عبارة عن حمام بخار من دون مياه، يعمل على دخان الحطب فقط. عرفه السودانيون منذ آلاف السنين، وقد ارتبط بثقافتهم وتوارثته الأجيال. حمام البخار هذا يفصل بين حياة الفتاة ما قبل الزواج وما بعده، ويعدّ مؤشراً لبداية الحياة الزوجية.

وتتعدّد مزايا الدخان، إذ يساهم في تنعيم الجسم ومنحة لوناً ذهبيّاً، ويساعد في تسهيل التئام جروح الولادة، عدا عن تسهيل الولادة الطبيعية. وهذا الطقس هو إشارة للزوج بالرغبة في الجماع، نظراً إلى كون المجتمع السوداني محافظاً، وعادة ما تشعر المرأة بالخجل. وبمجرد أن تمارس المرأة هذا الطقس، وتتعطّر بالعطور التقليدية المعروفة باسم “الخمرة والبخور”، يفهم الزوج رغبتها. لذلك، يعدّ الدخان محرّماً بالنسبة للفتاة غير المتزوجة.

http://www.sudanas.com/2017/07/09/129700/

وللدخان السوداني فوائد علاجيّة، من بينها أنه علاج طبيعي للروماتيزم وآلام الظهر والمفاصل والقدمين. كذلك، يساهم في تقويتها فضلاً عن معالجته بعض الالتهابات، كالتهابات المجاري البولية ونزلات البرد والإسهال، بالإضافة إلى التخفيف من الكسل والإرهاق والخمول.

ويرى أطبّاء أن هناك فوائد للدخان، منها إفراز الجسم كميّة من الأملاح عبر التعرّق، وقتل الجراثيم وتقليل الالتهابات التي تصيب النساء، فضلاً عن مساهمته في تبييض البشرة. ويرى البعض أنّ الارتباط الوجداني بالدخان لدى السودانيّين أكبر، كونه مكتسبا منذ الصغر. في المقابل، فشلت زيجات كثيرة بسبب اختلاف وجهات النظر).

ريم منصور


‫5 تعليقات

  1. إذن فمن ذلك المتفذلك الذي أثار خوف البعض من حواء السودانية ، وسخط أخريات ؟

    فقد عرض بحثا طويلا عريضا تخللته الشواهد والأدلة وأخواتها في خطر الدخان ، وأنه السبب الرئيس للسرطان !

    وكأني بالسرطان المنتشر في عوالم الدنيا الأخرى يتأتى بسبب مقطوع الذكر ( الدخان ) !!

  2. علاقة الدخان بالتبييض شنو أطباء فاشلين فضحتونا وفضحتو المرأة السودانية المحافظة على شرفها وسمعتها

    1. وين الفضيحة هنا يا ابو كنوز

      ولو افترضنا في فضيحة… يا خي انتقد باحترام وادب