سياسية

عودة (24) ألف سوداني من المقيمين بطريقة غير نظامية بالسعودية


قال قنصل السودان بالعاصمة السعودية الرياض، والسفير المفوض، أسامة حسن سلمان، إن إعلان المملكة السعودية لمشروع (وطن بلا مخالف) هو امر داخلي يخص المملكة التي تسن ما يوافق نظمها وسياساتها تجاه المقيمين على اراضيها، حيث تم إمهال المخالفين لنظم الاقامة فترة 3 اشهر للمغادرة او توفيق اوضاعهم حتى لا يكونوا عرضة للعقوبات المالية والسجن، وأضاف أن ذلك دفع السفارة الى القيام بزيارات منتظمة لتجمعات السودانيين لاقناع المخالفين بالمغادرة وتقديم الدعم لهم لتسهيل عودتهم للبلاد.

وأوضح قنصل السودان بالرياض أسامة حسن، في تصريح لـ(الجريدة) أمس، أن السفارة خاطبت الجهات المسؤولة بالبلاد للمساعدة في تنفيذ العودة الطوعية للمخالفين، وتابع: (خاطبنا عدة جهات والجهة الوحيدة التي ردت علينا ودعمتنا مادياً هي الرعاية الاجتماعية عبر ديوان الزكاة، حيث زارنا الأمين العام للديوان والتقى بالمواطنين في السفارة وقدم لنا 400 ألف ريال لتسهيل عودتهم.

وتابع ان السفارة بدورها وجهت نداءات للمخالفين والتقت بهم في جمعياتهم الأهلية وتجمعاتهم واستجاب عدد كبير منهم، وأشار الى نجاح السفارة في تسهيل عودة 24 ألف خلال شهري شعبان ورمضان، وتوقع زيادة اعداد العائدين.
وفي سؤال لـ(الجريدة) عن دور جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج في دعم العودة الاجبارية والطوعية للمغتربين من المملكة، أفاد القنصل أن الجهاز لم يسهم بأي دور حتى الآن رغم مديونيات السفارة لدى شركات الطيران التي اسهمت في عودة 24 ألف مغترب للوطن.

وأشار القنصل الى أن العاملين في النقل العام والشاحنات طالبوا عبر ممثلهم باستثنائهم من فرق الموديل للسيارات حتى يتمكنوا من العودة بسياراتهم للسودان، وكسب عيشهم منها، لأنها مصدر رزقهم الوحيد، وأبان ان السفارة رفعت المطالبة للجهات المسؤولة في الجمارك والضرائب وغيرها، وذكر (لكن لم يتم الرد على المطالبة حتى الآن).

الرياض: نادية محمد علي
صحيفة الجريدة


تعليق واحد