سياسية

الأمم المتحدة: نتطلع لقرار إيجابي برفع العقوبات عن السودان


قال فريق الأمم المتحدة القُطري، إنه يتطلع إلى قرار إيجابي بشأن رفع العقوبات الأمريكية، عقب التحسّن الملحوظ في إتاحة وصول المساعدات الإنسانية على مدى الأشهر الـ6 الماضية، نتيجة لتحسن التعاون بين الحكومة السودانية والجهات الفاعلة الإنسانية.

وأضاف بيان صادر عن الفريق القُطري للأمم المتحدة في السودان، يوم الإثنين، إلى أن تنقيح موجهات، وإجراءات العمل الإنساني الصادرة عن الحكومة في ديسمبر 2016 أتاح بدوره تحسين مدى ونوعية وصول المساعدات الإنسانية، ونوه إلى أن تحدي إيصال العون لا يزال ماثلاً في جنوب كردفان والنيل الأزرق، لا سيما في المناطق الخاضعة لسيطرة الحركات المسلحة التي يتعذر الوصول إليها.

وصول المساعدات

وأشار البيان إلى قدرة وكالات الأمم المتحدة وشركائها على تقديم المساعدات الإنسانية في عدد من المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة التي كانت محظورة في السابق، وأوضح البيان أن الأشهر الأخيرة شهدت عمل وكالات الأمم المتحدة وشركائها بشكل متزايد في المناطق التي كان يتعذر الوصول إليها في السابق، لإجراء تقييم للاحتياجات، وتقديم المساعدات الإنسانية.

وقالت الأمم المتحدة إن أبرز المناطق التي شهدت زيادة في إتاحة الوصول إليها تشمل أجزاءً من منطقة جبل مرة في دارفور، التي تعذّر إتاحة الوصول إليها من قبل الجهات الفاعلة الإنسانية في السنوات الـ7 الماضية.

وتابع” أدى تحسن مشاركة الجهات الفاعلة الإنسانية مع الحكومة مؤخراً إلى اتفاق على مجموعة من الإصلاحات الإيجابية لإجراءات التوظيف للمنظمات غير الحكومية الدولية، ما زاد من استقلاليتها التشغيلية في البلاد، إضافة إلى زيادة القبول بالمنظمات غير الحكومية الوطنية العاملة في الميدان، فضلاً عن ارتفاع وتيرة مشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص في الشؤون الإنسانية.

الخارجية ترحب

وأعلنت وزارة الخارجية عن ترحيبها ببيان فريق الأمم المتحدة القُطري في السودان، وأعربت عن ارتياحها لما سمته الحقائق الواردة في البيان والتي أكدت على التعاون الوثيق بين السودان والمجتمع الدولي في القضايا الإنسانية على الصعيدين الإقليمي والدولي .

وجدّدت الخارجية ترحيبها بالمقترح الأمريكي لإيصال المساعدات الإنسانية للمنطقتين خاصة في ظل تعمق أجواء الثقة والتفاؤل التي عززها قرار رئيس الجمهورية بتمديد وقف إطلاق النار من جانب واحد، ومواصلة مؤسسات الدولة الرسمية والمدنية في تقديم المساعدات الإنسانية لأشقائهم في دولة جنوب السودان.

وأعلن بيان صادر عن الخارجية اليوم الإثنين عن عزم الحكومة والتزامها بمواصلة التعاون وتعزيزه مع الأمم المتحدة وجميع الشركاء العاملين في الحقل الإنساني، وبذل كل الجهود لتحقيق السلام الدائم والتنمية المستدامة بالبلاد والعمل الدءوب مع الشركاء الإقليميين والدوليين لصون السلم والأمن الدوليين.

شبكة الشروق