طب وصحة

أعراض الحمل ومضاعفاته.. علامات تبدو عادية لكنها خطيرة فى مرحلة ما


للحمل العديد من الأعراض التى تبدو عادية لكن هناك درجة محددة تصبح عندها هذه العلامات والأعراض خطرًا على صحة الحامل أو الجنين ووفقًا لموقع “babycenter” هناك احتمالات لحدوث مضاعفات قد تواجهها بعض النساء الحوامل خلال هذه المدة ومنها.

1- الغثيان الشديد والقىء
يعتبر الغثيان طبيعيًا خلال فترة الحمل، إلا أن الغثيان الشديد يدعو للقلق، خاصة إذا حدث القىء وانتى لا تأكلين أو تشربين الأمر الذى قد يضر الجنين، فإذا كنتى تعانين من غثيان شديد، اتصلى على الفور بالطبيب لتقديم المشورة لتغيير النظام الغذائي الخاص بك.

2- النزيف
إذا كنتى تنزفين بشدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو يوجد ألم شديد في البطن وتشنجات، فيمكن أن يكون ذلك علامة على الحمل خارج الرحم الذى يحدث عندما تزرع البويضة المخصبة في مكان آخر غير الرحم، وبالتالي يمكن أن تكون مهددة للحياة، ويمكن أيضًا أن يكون النزيف الشديد مع التشنج علامة على الإجهاض، النزيف مع ألم في البطن في الثلث الثالث قد يشير إلى انقطاع المشيمة، والذي يحدث عندما يفصل المشيمة عن بطانة الرحم، لذا فإن أي نزيف أثناء الحمل يحتاج إلى عناية طبية فورية، اتصل بطبيبك فورًا إذا واجهت نزيفًا أثناء الحمل.

3- انخفاض فى مستويات نشاط الطفل
لا يوجد عدد مثالى من الحركات المعرفة للجنين، ولكن بشكل عام، يجب أن يكون لديك تصور شخصي ما إذا كان طفلك يتحرك أكثر أو أقل من المعتاد خلال اليوم، فإذا كنت تعتقد أن الطفل يتحرك أقل من المعتاد، ثم يمكنك التحقق من ذلك بسهولة من خلال شرب شيء بارد أو أكل شيئًا.

كقاعدة عامة، يجب أن يتحرك الطفل 10 حركات أو أكثر في غضون ساعتين، إذا كنت تعتقد أن طفلك يتحرك مرات أقل من ذلك، اتصل فورا بطبيبك، الذي يستطيع بسهولة تحديد ما إذا كان الطفل يتحرك وينمو بشكل مناسب أم لا.

4- الإصابة بالأنفلونزا
النساء الحوامل أكثر عرضة للأمراض التى لها مضاعفات خطيرة حال الإصابة بالأنفلونزا عن غيرها من النساء. من المهم جدًا بالنسبة للنساء الحوامل الحصول على لقاح الأنفلونزا.

5- سلس البول
ومن الشائع جدًا بالنسبة للنساء الحوامل أن يشعرن بفيضانات من الماء المتسرب أسفل ساقيها، ويمكن أن يكون تسرب البول منذ المثانة أيضًا.

ولكن يجب التأكد بعد تفريغ المثانة أي نوع من التسرب، تسرب البول أو تمزق الغشاء إذا استمر السائل فى النزول يجب هناك تمزق فى كيس المياه المحيط بالطفل واتصلى فورًا بطبيبك.

6- تسمم الحمل
الصداع الشديد المستمر، والاضطرابات بصرية، وآلام في البطن وتورم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة هى من أعراض تسمم الحمل، وهو حالة طبية حادة، ويمكن أن تكون قاتلة.

يتميز الاضطراب بارتفاع ضغط الدم والبروتين الزائد في البول الذي يحدث عادة بعد الأسبوع العشرين من الحمل، ويجب فحص ضغط الدم من قبل الطبيب بانتظام لأنه مفيد لتجنب تسمم الحمل.

اليوم السابع