سياسية

مجلس وزير الاتصالات يجيز التقرير النهائي حول تنفيذ الحكومة الالكترونية للعام 2016م ومردودها الاقتصادي


اجاز مجلس وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في اجتماعه برئاسة الوزيرة الدكتورة تهاني عبد الله عطية التقرير النهائي حول موقف تنفيذ الحكومة الالكترونية للعام 2016م الذي سيتم الدفع به إلى مجلس الوزراء حيث اشادت الدكتورة تهاني بالوتيرة التي تمضي بها خطوات تنفيذ المشروع وانعكاسه الواضح على جهود الدولة في تسهيل الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن وتحقيق العدالة والشفافية في المعاملات الحكومية وترشيد الصرف بجانب تحسين ترتيب السودان في المؤشرات العالمية .
كما ثمنت مستوى الاعداد والتبويب الجيد للتقرير بما اشتمل عليه من محتويات اعطت الصورة الكاملة لما تحقق على مستوى الاهداف والبنيات التحتية والتشريعات وتطوير وتشغيل النظم ونشر الخدمات المحوسبة واجراءات تأمين المعاملات الالكترونية .
ودعت الدكتورة تهاني جميع الشركاء في الحكومة والقطاع الخاص للعمل معا وتوحيد الجهود لتجاوز التحديات التي تواجه مشروع الحكومة الالكترونية .

وكشف المدير العام للمركز القومي للمعلومات المهندس محمد عبد الرحيم يس خلال استعراضه التقرير المردود الاقتصادي الكبير لمشروعات الحكومة الالكترونية، مشيرا إلى أن مشروع تحصيل اورنيك (15) وفر لوحده اكثر من مليار دولار للخزينة العامة، وقال المركز يعمل على الوصول بالخدمات الالكترونية التي حددها المرشد القومي (1940) خدمة للمرحلة التكاملية بنهاية العام 2018م .
واوضح أن العام 2016م شهد في اطار التحول الالكتروني بمؤسسات الدولة توزيع اكثر من تسعة آلاف جهاز حاسوب وشمل الربط الشبكى اكثر من خمسة عشر الف جهاز بجانب توزيع اكثر من ثلاثة آلاف واربعمائة من الملحقات وتركيب (21) مخدم وانشاء ( 121 ) فصل الكتروني
وابان التقرير أن العام 2016م شهد اعتماد معايير تأمين المواقع الالكترونية الحكومية وان عمليات الفحص وفقا لهذه المعايير شملت (371) موقعا حيث تم رصد مستوى التهديد الامني لهذه المواقع .

الى ذلك استمع الاجتماع لتقرير حول اداء لجنة تأثير الاصلاح الاقتصادي على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد قدمه مقرر اللجنة مهندس مصطفى عبد الحفيظ