أبرز العناوينسياسية

أمريكا ترجئ قرارا بشأن رفع العقوبات عن السودان ثلاثة أشهر


قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة أرجأت البت في قرار رفع العقوبات بشكل دائم عن السودان بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان وقضايا أخرى لمدة ثلاثة أشهر .

كان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما رفع العقوبات لمدة ستة أشهر اعتبارا من يناير كانون الثاني ومن المتوقع أن يصدر الرئيس الحالي دونالد ترامب قرارا بشأن ما إذا كان سيلغي العقوبات بشكل دائم أم لا.

واشنطن (رويترز)
(إعداد حسن عمار للنشرة العربية-تحرير أشرف راضي)


‫45 تعليقات

    1. ود الشيخ
      لو مابقينا عرايا امورنا مابتمشي مع أمريكا.. لازم نتغطى بالأمريكان زي دول الخليج كلها وبعض الدول العربية عشان أمورنا تمشي ..

    2. ود الشيخ
      لو مابقينا عرايا أمورنا ما بتمشي مع الأمريكان زي ما دول الخليج متغطين بالأمريكان وبعض الدول العربية

  1. من الواضح أن الأزمة الخليجية قد شغلت الإدارة الأمريكية لذلك لم تتمكن من التفرغ أو إعطاء الموضوع السوداني أولوية في الوقت الراهن .. الاهتمام الآن ينصب على المنطقة العربية لما تمتلكه من أرصدة مالية ضخمة ومحاولة الخروج من الأزمة الخليجية بأكبر قدر من المكاسب الاقتصادية للولايات المتحدة ..

  2. المثل الشعبي يقول شنووو سهر الجداد ولا نومو .. دا بالظبط شغل أمريكا مع عمر البشير .. ح يقعدوا يزازو بيك كدا لمن تقسم السودان لي 20 دولة .. ننصحك يا عمر البشير بأن تذيع خطاب على الشعب السوداني تعتذر فيه عن عمايلك في البلد والشعب السوداني وتغور غير مأسوف عليك وتسلم البلد لحكومة تكنوقراط تدير دفة الأمور إلى حين إجراء انتخابات حرة ونزيهة تنتشل السودان من المستنقع الذي عاش فيه لمدة 28 عام

  3. والله أنا سعيد ومبسوط جدا جدا .. احسن تبعدوا من الامريكان .. معاهم ووبين وما معاهم ووب .. أحسن ووب .. الامريكان ضررهم أكبر من نفعهم .. شوفوهم كيف يتلاعبوا بالخليجين .. عشرون سنه من الحصار هل متم من الجوع .. أالجوء لروسيا والصين وتركيا وأنسوا حكاية أمريكا .. او اقفلوا البلد خلو الناس تعتمد علي نفسها ونأكل مما نزرع وزعوا الاراضي الزراعيه للناس خلوهم يزرعو يأيكلو انفسم ويأكلوا الغير ..بالتخيط السليم مابتجينا اية عوجه .. عندكم مثال الصين قفلت نفسها سنين شوفو ماذا جرى لهم .. الصين الآن من اقوى اقتصاديات العالم .

  4. ولا بعد ثلاثة قرون…ده مسمار جحا للحكومة الاميركية وسيتم استنزاف السودان بهذه الطريقة..يتواصل التبعية للسعودية ومصر و كلما ارادو مننا شئ لوحو بالرفع ونلوح بالموافقة….دي اخر طولة اللسان ايام الانقاذ الاولي…ياخ بطلو الاستسهال والفساد واشتغلو لتطوير البلد وسيطلب ودكم الكل اما الجري وراء استرضاء الاخرين ده مذلة

  5. وبدانا فى المماطلة والابتزاز من امريكا وحلفاءها فى المنطقة نتمنى من حكومة السودان الا تتعامل بسياسة النفس الطويل فى هذا الملف وان تعتبر ان امريكا مصره على تمديد و تجديد العقوبات وان توقف كل انواع التعاون معها و ان توظف كل مالديها من امكانيات وقدرات بطريقة مثلى و ان تسعى جادة لمحاربة الفساد السلطوى وما ترتب عليه من فساد مالى واخلاقى وانعدام للثقة بين المواطن والحكومة و المعارضة وان تعيد تشكيل الحكومة وتاتى بكوادر لها مواقف وطنية مشهودة مؤهلة اكاديميا لها خبرات كبيرة متواجدة فى الداخل و مواكبة للاحداث والمتغيرات وان تسارع بتمكين السلطة الرابعة من اداء رسالتها بازالة جمبع القوانين المقيدة لها وكذلك مسألة منسوبي الامن العام علنا وجهرا عن كل تجاوزات واستغلال للسلطات والنفوذ وضبط الوجود الاجنبى بشكل جاد و ممنهج ومدروس و فى الصعيد الخارجى ان يتم استثمار زيارة الرئيس لروسيا ويكون الهدف منها خلق شراكة استراتيجبة تنقل العلاقة من مستوى التمثيل الدبلوماسى التقليدى الى مستوى تبادل المنافع بصورة كبيرة حتى يصبح السودان رقما يصعب على روسيا تجاوزه وكذلك تطوير العلاقات الاقتصادية مع تركيا وكوريا واليابان و ماليزيا و استراليا والبرازيل و كندا و بنفس النهج والانفتاح على العالم بقدر المستطاع و اعادة العلاقة مع ايران ولو كره الامريكان

  6. الأخ معتصم ضرب مثلا بالصين..
    وأهديه هذا النقل:
    فسر نهضة الصين رغم تعداد سكانها الكبيروبكل بساطةهو مبدا(الثواب والعقاب)، فقد تم إعدام رئيس وزراء الصين السابق، لأنه فاسد وتقاضى رشوة، وأى مسؤول لو ارتكب أى مخالفة مالية مهما كان منصبه يقدم لمحاكمة عاجلة وإذا ثبت فساده فالعقوبة الإعدام فورا دون استئناف أو نقض، لأنهم فى الصين يعتبرون الاقتراب من المال العام خيانة عظمى، ونحن في عالمنا العربي للاسف ليس لدينا حتى حق معرفة أسماء الفاسدين وليس محاكمتهم أو إعدامهم..

    في ماليزيا ادرك احد اشهر السياسيين الناجحين فقد تقلد اولا وزارة التعليم وادرك ان محابة الفساد اول خطوة للنجاح وبالفعل بدأ بوزارته ثم تقلد منصب ارفع رئاسة الوزراء انه مهاتير محمد .. الذي وضع جدولاً لتنمية ماليزيا وجعلها من الدول المتقدمة, وكان هدفه كالتالي:
    – أولاً يجب محاربة الفساد المنتشر والقضاء عليه.. وتم منع الفساد والرشاوي وحث الموظفين على ذلك وتحمل الراتب القليل لأجل ماليزيا.. ومن ثم تم إعدام عدد من الفاسدين المرتشين في ميادين عامة أمام الناس وتم تشجيع المواطنين على الإبلاغ عن المسؤولين المرتشين وتخصيص مكافأة لكل مواطن يبلغ عن مسؤول مرتشي أو فاسد !!
    وهكذا رويدا رويداً تم القضاء على الفساد ..(خالد أحمد- دنيا الوطن)

  7. الله يلعن امريكا الشيطان الاكبر دنيا واخرة .. ستلغى العقوبات فقط عندما يسقط نظام البترودولار وان شاء الله قريب. قاتل الله الصلف والعنجهية .. شلة ابناء حرام يتحكمون في العالم الله يخزيهم ويرينا فيهم يوما اسودا ..

  8. والله دى مزله ما بعدها مزله يجب على السودان اولا احترام نفسه .. كشفتم نقطة ضعفكم وهي كلما طلب منكم شروط لتنفيذها . تنفذوها على طول ثم ستطول القائمة من خمسة تبقى عشرة ومن عشرة تبقى خمسة عشرة وهلم جره .. وحتى اذا رفعت بعد ثلاثة اشهر ما الضمان بعد سنه وب اي خطا او يريدون شيئا ينفذه السودان ويكون فى مصلحتهم يهددون مرة اخرى بالحصار او التنفيذ وهكذا ليضعفوا السودان اشد ضعف ليهلك .. لانهم عرفوا نقطه الضعف فيه ويتم استغلاله بشكل بشع .. هذه الطريقه اسو من الاستعمار ومن الربيع العربي .. لذا يجب حسمهم الآن وقبل فوات الاوان .. امريكا لا تنفع معها سياسة الضعف .. وثم هنالك دول تدعم الارهاب هم يعرفوا جيدا .. لماذا لم يفرض عليها الحصار ؟

  9. يا جماعة الخير لا تاملوا كثيرا في الامريكان واليهود اللذين يتحكموا في امريكان احسن تكون بوضعها هذا وهذا دليل علي أننا لم يرضي عنا اليهود والنصاري وما طالما أن اليهود والنصاري لم يرضوا عنا بأن الله راضي عنا واللهم لا تجعلنا من من يرضي عنه اليهود والنصاري وسوف تكون في هذه الحال نحن مع الله والله معنا تتحدث امريكا عن حقوق الإنسان وتنصب نفسها اله الكون وهي اسوء دولة لا تحترم حقوق الإنسان مست امريكا ما فعلته في العراق وافغانستان والصومال هل تنسي امريكا قرارها الخير الذي يمنع دخول عرايه ست دول الي امريكا اليس هذا ضد حقوق الإنسان وما تفعله امريكا من تخطي قوانين تصدر من مجلس الأمن فيما يخص اي دولة لا تركع لها ومخالفة وأمور ضقط كثيرة علي كل دول العالم من عربي وليس غير فليعلم العالم أجمع أن ما يقوم به رئيس السودان وحكومته الان لارضا امريكا كشعب لا يرضينا ونحن نؤمن بأن الله هو مولانا ولا مولا غيره فلعذة للسودان الشعب السودان والخذي والعار لكل خائن عميل ماجؤر وعاش السودان مستقل حر صاحب قراره

  10. أقول للاخ الوالى : وهل هذا صعب جدا او مستحيل جدا تعدم شخصين او شخصين فاسدين .. شخص يعلم انو السودان محاصر اقتصاديا والبلد قفلت للاعتماد على الذات وبعد ذلك يسمح له ضميره بان يفسد او يأكل مال الشعب .. ده مش يعدم ده يحرق واقف على رجليه .. يبقي الحكومة تبقى ضعيفه داخليا امام المفسدون وخارجيا امام امريكا وغيرها ؟

  11. انا شخصيا لم اتفاجأ وقد حذرتكم من التفاؤل لان الموضوع اصلا ما موضوع عقوبات لاجل الاصلاح وانما ابتزاز وضغوط من دول اخرى تشجع امريكا \..
    في احد تعليقاتي قلت لكم لا تتفألوا كثيرا .. امريكا اصلا تتخوف من رفع العقوبات عن السودان بالاضافة الى ضغوط خليجية لابقاء السودان تحت رحمتها .. والان مشكلة قطر ستدعم موقف بعض الدول .. والتي توصي برفع او ابقاء العقوبات ..
    واهم شيء ان امريكا مرهونة للوبي الصهيوني وهذا لا يرضى للسودان اي تقدم او خير
    المهم الحكومة تتصرف على اساس انه طيلة ما هذه الحكومة باقية او نظامها لن نخرج من العقوبات
    لاحظوا ان ما عللت به امريكا التأجيل اصلا لم يكن في شروط رفقع العقوبات ولا الاسباب الحالية كلها وانما كانت الدعوى بالارهاب وتمويل الارهاب وشيئا شيئا زادت وتغيرت ..
    وزارة الخارجية يفترض تطرد السفير الامريكي وتوقف تصدير الصمغ والانسحاب من اي كيانات فيها امريكا .. وتاديبا للعرب المساندين يتم سحب الجيش من اليمن واعادة الحلف مع ايران وتركيا وروسيا وتشجيع الاتراك او الروس لانشاء قاعدة عسكرية في البحر الاحمر

  12. قال تعالى 🙁 وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ).

    دا السم والدواء ربنا قالو قبل 1400 سنة فيا عالم ما تضيعو عمرنا بالفارغة ان دايرين رضاهم اتبعوهم تنالوه والا اجتهدو في تطوير البلد بمواردها المتاحة وانسو كل العالم

  13. الكيزان زعلانين و هددوا امريكا باشعال الحرب و قتل المواطنين السودانيين اذا لم ترفع الحصار عنهم
    نعم حدث هذا على لسان غندور
    يعني الكيزان والعسكر والامنجية متخذين الشعب رهائن
    طيب انتقموا من الغرب بمساعدة اللاجئين في الوصول الى اوربا و معاونة وتسهيل تهريب البشر للجنة الاوربية
    المواطن ما عندو ذنب

  14. أمريكا عليها لعنت الله تريد إزلال الشعب السوداني فقط لأنه متمسك بعقيدته الإسلامية فيجب على الحكومة قفل البلد لمدة خمسة سنوات بدون واردات من الخارج ومحاربة الفساد وكنس عملاء الأمريكان والصهاينة وتحرير كاودا وتنظيف البلد وخاصة جنوب كردفان من الحشرة البكتيرية العنصرية المقيتة وقفل الحدود مع الجنوب بطريقة محكمة والإعدام لكل مهرب مواد غذائية أوبترولية ومصادرة البضاعة والشاحنات التي تساعد في عملية التهريب.

  15. غالبا سلمان ملك السعودية طلب من طرمب الابقاء على الحصار حتى يبقى السودان تحت تصرفه لانه اذا حدث انتعاش اقتصادي في السودان قد يسحب البشير مرتزقته من اليمن

  16. واهم من يظن أن أمريكا سترفع أسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في ظل هذه الحكومة بل في وجود الرئيس الحالي (عمر البشير) ليس تشاؤماًَ ولكن هذه حقائق ماثلة من الواقع فالحكومة الأمريكيه تريد بهذه المماطلة تحقيق مكاسب ضخمة من الحكومة السودانية وإبتزاز النظام السياسي السوداني لأن الأمريكان توصلوا لغناعة بأن النظام الحاكم في السودان يمكن أن يقدم أي شئ من أجل تفادي المحكمة الجنائية الدولية وحتي لو كل ذلك تقديم أرض السودان وشعبة قرباناًً لذلك..
    لذلك هم يماطلون وهذه هي السياسه تنعدم فيها الأخلاق والقيم وكل المبادئ النبيلة..
    لعنة الله علي الساسه والسياسين..

  17. امريكا لا تريد اذلال الشعب السوداني بالعكس تريد مساعدته على التخلص من الكيزان الذين خربوا البلد
    الكيزان بيروجوا لموضوع انهم كعبين لانو الشعب كعب و انهم فاسدين لانه الشعب فاسد و بقولوا كما تكونوا يولى عليكم و بنقوليهم انتم لم يولكم عينا احد لانكم و الشعب في حالة حرب
    و سنستم بالعصيان المدني والاعتصام حتى يسقط الكيزان

  18. هل كنتم فعلا تحلمون بان امريكا سوف ترفع عنكم الحصار.. هل تحلمون بان امريكا ترفع الحصار لكي يقوى السودان اقتصاده ويصير من الدول العظمي ليتعبهم كما اتعبتهم ايران .. خطط الامريكان واضحه كالشمس في المنطقة .. دمروا العراق وسوريا وليبيا لانها دول اصبحت قوية اقتصاديا وبالتالي بدأت تمضي قدوما لامتلاك تكنلوجيا المفاعلات و صناعة الصواريخ كما فعلت ايران ولذلك فكروا في تدميرها واضعافها لكى لاتحذوا حذو ايران .. والان دور الخليج اختلاق فتنة فيما بينهم ليضربوا بعضهم البعض ليتم اضعافهم بزجهم في حروب لانهاية لها و ما حرب اليمن الا واحد من الامثله .. اما السودان موضعه هو خنقه اقتصاديا لكي لا تقوم له قائمه .. امريكا وزعت ادوارها على هذا النهج .. أنه نهج خبيث لاابعد الحدود . امريكا تعلم جيدا اذا رفعت الحصار فان السودان سيقوى اقتصاديا .. بالله عليكم تفتكروا امريكا تفعل ذلك بعد ما سردتا لكم كل خططها ونواياه فى المنطقة .. حكومة السودان كشعب السودان تتعامل بالنوايا الحسنه وهم عكس ذلك تماما .. لقد تعاملت مع الشعب الامريكي اعرفهم جيدا .. وحكومتهم تعاملهم مع الدول نفس الشئ

  19. السبب والإجابة !
    في الحقيقة كنت اتوقع تهمة دعم داعش التي تم التحضير لها الأسابيع الماضية من جانب المخابرات المصرية والليبية وربما تكون التهمة بعد 3 اشهر!!
    1.السبب الأول: تذكرون اجتماع رؤساء المخابرات للدول الاربعه لمقاطعه قطر قبل ايام في القاهرة..هنا ذكر المتحدث هناك قرارات علنية وهناك قرارات سرية سيتم إتخاذها …وهذا القرار الامريكي بتأجيل رفع العقوبات كان من القرارات التي اتخذتها الدول الاربعه لأنها تعلم ان السودان لن يقف معها ضد قطر ولاتريد موقف المحايد خاصة السعودية واولاد زايد! بأختصار الكره الأن في ملعب السودان وقذفت في الحقيقه من ملعب التحالف ضد قطر وليس امريكا!
    الإجابة الصحيحة للدول الاربعة وخاصه السعودية:
    ان يقذف السودان الكره في ملعب الدول الاربعة بسحب القوات من اليمن بأسرع مايمكن والوقوف في موقف المحايد من الازمه الخليجية لفترة الشهور ال3 القادمة والانتظار لرد فعل الدول الاربعه وخاصه السعودية لأنها خوفها من عوده ايران لساحل البحر الاحمر اكبر من خلافها المصطنع مع قطر وكدا تكون الكره في ملعب الدول الاربعة(السعودية في الحقيقة)
    -واضح من عمله الخصيص طه عثمان ان السعودية اخترقت الاجهزه الامنية وطه لهو رفاق كثر بالمراكز الامنية العالية وهو ليس الوحيد الذي يملك التابعية السعودية(نقطة ضعفنا عند السعوديين) وعندما اظهر طه صور التابعية في مواقع التواصل الاجتماعي عند خروجه من السودان اراد ان يرسل رسالة لرفاقه وان يلزمو الصمت!المطلوب تنظيف شامل من فوق لي حميدتي!
    -تأجيل النظر في طلب اولاد زايد(الامارت) لقترة 3 شهور في الإمتلاك الكامل لساحل البحر الاحمر(إيدم البتوجعم) بحجة التعدين الذي تقدمت به للحكومه!
    الأمر في الأخير لمن يدفع اكثر لامريكا! لذا تم التأجيل بطلب الدول الاربعه حتى يقيف السودان ضد الحق (قطر)
    …المقياس السوداني بيقول اذا تريد معرفه الحق فأقف في الموقف المضاد لمصر*
    اتمنى من الحكومه تلعبها صح وتقذف الكره في ملعب السعودية وتسحب القوات وتنتظر ال3شهور في موقف المحايد!
    انتهى!

  20. الحصار الحقيقي تمارسه هذه الحكومة بحربها على المنتجين ومحاربة التصدير،،،، كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بالضغط الدائم على المنتجين والمصدرين بالمكوس المتمثلة في الضرائب المركبة والزكاة المتكررة والجبايات التي ليس لها حد…… هذا هو الحصار الحقيقي الذي أدى إلى دمار شامل للبلد ………… أما الضلع الآخر للحصار والدمار فهو الفساد المالي الكبير والعلني،،،، والذي شجع الكثيرين لينهبو ما شاؤو متى شاؤو …………. تقولو لي أمريكا محاصرانا ………. أولاً أرفعو عنا حصاركم يا حكومة السجم بعدين نشوف حصار أمريكا وغيرها.

  21. لو منتظرين امريكا خموا وصروا!!!!!!!!!!
    الناس تفتح عيونه وتشوف مصلحتها وين،،،،
    فاتحين الحدود للجنوبيين
    عشان مضغوطيين ومخوفين
    وهم كاسبين الفرصة ويكبوا البنزين في النار لأننا ضعفا أمام طيور امريكا واسرائيل ومصر،،
    اقطعوا العلاقة أولا مع مصر والجنوب،،
    واردموا الفاسدين في الداخل،،
    امشوا روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران و كوبا
    ،
    أمريكا دي شقاله في هدف، لحد ما تلقوا الفاس وقع في الرأس،،

  22. كما علق احد الإخوة. سوف لن يتم رفع السودان ب وجود نظام رءيسه صادره ب حقه مذكرة اعتقال مجرم حرب. موضوع المماطلة كالتلاته شهور او سته شهور هي فقط للابتزاز وحلب النظام استخباراتيا ب تقديمه كل المعلومات الاستخباراتية التي جمعها النظام من أفراد وانظمة معادية لامريكا. هذه المعلومات جمعها النظام ليس ذكاءً منها ولكن بعض الكيانات والافراد وثقوا فيه في يوم ما ومكنهم من أسراره كما فعل مع بن لادن وكارلوس وبعض افراد جماعة الاخوان. امريكا تعلم بان البشير مستعد ان يبيع السودان وشعبه في مقابل عدم تقديمه للمحكمة الجنائية وبان الشعب السوداني شعب مشلول بالكامل بسبب الآلة الإعلامية الكيزان ومعهم السلفية منذ قرابة الثلاثين عاما. لذلك حتى الشعب السوداني اليوم جاهل و ميوله ارهابية وهو بالضرورة ان يكون خطر على الديموقراطيات العالمية. النخبة السياسة في السودان كلها تم شراءها بتوزيع المناصب الوهمية عليهم وهي طفيليات تتغذى على بقايا أجساد هذا الشعب الباءس. السودان بعد موت البشير سيسلم على طبق من ذهب الدواعش حتى يطبقوا فيكم نظرية النجار في الخشب لان دولة الدواعش في السودان ستلم شمل عتاة ومجرمي الدواعش العرب الذي طردوا من العراق وسوريا وليبيا وتونس وعندها ستعلموا سماحة الاسلام بيان بالعمل. لأنكم فقراء سوف لن يأتي اخد ل نجدتكم.

  23. الله يلعن امريكا نشوف فيكم يوم اسود ان شاء الله اجرام فوق مايتصور العقل هذا العالم لن ينعم بالسلام طالما امريكا متسلطة عليه.عذبوا الشعوب ودمروا الدول ونهبوا ثرواتها.

  24. لــــــن نـــزل ولــــن نهـــــــــــــــــــــــــــان ولــن نطيــــع الامريــــــكان

  25. لا حول ولا قوة الا بالله
    بس في النهاية نتمنى الرفع النهائي
    اعتقد شهادة حسن السير والسلوك وحدها لا تكفي بدليل ان الرئيس الامريكي مدد 3 اشهر على مضض
    هل لدول الحصار على قطر دور في ذلك ؟
    ام عرمان وزمرته الخمارة
    اين اسرائيل التي فرحت كثيرا بتصريحات رئيس حزب الوسط وجعلها تقدم القرابين في ظاهرة نادرة
    ام ان دسامة مخرجات المؤتمرات الثلاثة في الرياض غطة على ذلك
    التوقيت ما كان في صالحنا مع تخبط الادارة الامريكية في مشكلة الخليج
    المهم مجموعة عاصفة الحزم واعادة الامل اعتقد ادت دورها وبعد ان صارت قيادة المجموعة تفكر في اعادة ابن على عبد الله صالح للحكم يكون دورها قد انتهى لان مجموعة علي عبدالله صالح والجيش القديم مضافا اليها ما تكون من جيش تحت ايادي القوات السودانية قادرة على هزيمة الحوثيين بشوثة دعم مادي من السعودية والامارات واعتقد هذا تفكير حكيم لا ادري لماذا لم ينفذ قبل خروج ابن علي عبدالله صالح من الرياض .
    الحوثيين والعراق وحزب الله العراقي و اللبناني يا كافي البلاء ديل لو دخلوا الحرم قايمتنا قامت

  26. لا تزال امريكا تستخدم معنا سياسة العصا والجزرة وستظل كذالك ما دمنا متجاوبين في تنفيذ رغباتها . وقد قالها غندور بالأمس لن (لن ) نقبل بغير الرفع الكلي للعقوبات الأمريكية، فلابد من خطوه تؤكد حرف النفي( لن) فمن هي امريكا حتي نتعلق بها ونربط ارزاقنا ومصائرنا بها فأمريكا طاغوط عصرنا فلا ينبغي لنا عبداتها فنهلك. فيا حكومتنا وياشعبي ارموها ورائكم واصلحو أنفسكم وانبذو المفسدون منكم فلايغير الله ما بقوم حتي يغيرون ما بانفسهم فحي علي الفلاح وحي علي العمل واستعينو علي قضاء جوائجكم بالكتمان.وبلدنا فيها البكفينا وأكثر دون الحوجة لامريكا . كفي كفي كفي انبطاح فقط عمل وإخلاص.

  27. عندنا مثل في السودان بيقول: الممطورة ما بتخاف الرش وأيضا البعد ولا البلد أم سعد – علينا أن نواصل ما إنقطع ولا نلتفت ونتراجع لنخطب ود أمريكا فهي لن تكن بأي حال من الأحوال جليسا صالحا فهي كنافخ الكير إما أن تحرق ثيابك أو أن تهبك ريحا منتنا فكل التجارب عبر التاريخ لمن عقدوا صداقات وعلاقات حميمية معها لم يجنوا سوي الريح ولم ترهم من مفاتنها ما يشبع غرائزهم العراق سوريا ليبيا مصر والقائمة تطول _ وسؤ العلاقات معها يجب أن يكون حافزا للجد والعمل والتقدم فرغم القنابل الذرية الأمريكية التي دكت اليابان إلا أن اليابانيين تعافوا وأصبحوا في مصاف الدول المتقدمة والأمثلة كثيرة – فالنغير ما بأنفسنا حتي نغير واقعنا – نحن ما بنقدر علي أمريكا خليناها للقدرا – فالتتركنا في حال سبيلنا وتخرجنا من دماغها وتفكيرها وتتركنا نتصرف بمفردنا بحريتنا ولا تفرض علينا أعملوا داك وخلوا داك بمزاجنا بس ولا تفرض علينا دينا جديدا وتعلمنا كيف نسبح بحمدها ونستغفرها حتي تتوب علينا ، إنعل….

  28. مصر وراء كل ما حدث ومعها عربان الخليج ..مصر اجتهدت من خلال محاولة توريط السودان من خلال الملف الليبي رغم انها غارقة حتي اذنيها في ليبيا هي ومن تبعها من شيوخ الامارات فمصر صرحت ان قطر ودولة اخري في المنطقة وراء دعم الارهاب في ليبيا واعطت التعليمات للمسماري ليعوي انابة عن حفتر وكلاهما فاقد للشرعية واحد اركان نظام القذافي الذي رفضه الشعب الليبي وقصفه الطيران الاماراتي حتي سقط..تبقي عصا العقوبات مسلطة والخبث المصري يبرع في توظيفها لتركيع السودان بما يرضي مصر وليس هناك سقف لرضاء مصر فعلاقاتنا الخارجية مع دول الجوار لابد ان تتوافق مع المزاج المصري والتحدث عن سودانية حلايب امر يستوجب العقوبة ..ولابد من الاعتراف بترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعوية والذي اعطي للسعودية تيران وصنافير والذي سيفقدنا الحق في حلايب وشلاتين لانه اعتمد علي احداثيات تبدا من خط 22والذي يضع حلايب في الجانب المصري اما هذا او ان تستعدي مصر علينا السعودية ..ستعاني الدبلوماسية السودانية كثيرا مع جارة السؤ التي تجيد خلط الاوراق لكن ينبغي ان نفعل كل ما يباعد بيننا وبين مصر بجهد يبدأ الان ولا يهم كم يستغرق لكن المهم ان نكون محصلته النهائية قفل صفحة مصر نهائيا فمنفذ الضرر من جارتنا وبئس الجوار..

  29. رغم ( أنَّ ) الثلاثة أشهر ( عاملات ) زي الثلاثة دقائق ( المضافة ) كوقت بدل ضائع في مباراة لكرة القدم ..
    وهي تمر سريعاً عند المغلوب ( و ) تتأنى كثيراً ( عند ) الغالب ..
    لكن ( عند ) الغافل :-
    وأعني بذلك حكومتنا الرشيدة ..
    عند الغافل ( كلو ) عند العرب صابون ..
    رفعوا العقوبات ( أم ) أبقوا عليها السؤال هو ماذا عملنا نحن ؟؟؟
    يا ناس الحكومة هووووووي
    .
    .
    لو إستمرت العقوبات ( لابد ) لنا من مخارج ..
    ولو ( تمَّ ) رفع العقوبات ( لابد ) لنا من برامج ..

  30. علي النظام في السودان إدارة ظهره لي الولايات المتحده نهائيا وعدم الثقة في هؤلاء الاعراب واختيار قطر والوقوف معها والتقرب الي روسيا وإيران وتطوير العمل المشترك في كل المجالات . وتكوين حكومة قوميه من الشرفاء لي إدارة البلد لمدة سنتين وضرب الفساد والفاسدين وإقامة العدل
    والمحاسبة لكل اللصوص واولهم لصوص الموءتمر الوطني
    المفسدين و التوسع في الزراعة والصناعة و إرجاع الأموال
    المنهوبة التي هربت الي الخارج و تطوير التعليم وتوطين
    العلاج بي الداخل وإخراج اللاجئين ووضعهم. في معسكرات في أطراف المدن مع تولي الامم المتحده وبقيه
    المنظمات امرهم و تشديد منح الاجانب التأشيرات
    وأخيرا وليس اخر تقليص تحركات البعثات الدبلوماسية
    العامله في السودان والحد من تحركاتهم بقدر الإمكان
    والتشدد في قانون النهب ومصادرة الاراضي من المستثمرين سواء كان أفراد او حكومات
    فيا عمر البشير شعبك هو 3من يحميك وليث الأنظمة التي
    تعمل في الخفاء ضد السودان وشعب السودان مثل النظام
    والشعب المصري الذي يحتل اراضي عزيزة علينا ويقوم
    بسرقت مياهنا و معادننا وانتم صامتون
    نتمني ونسأل الله العلي القدير ..ان ينسحب السودان
    من جامعة الدول العربيه وإيقاف التعامل مع هذا المخنث (أبوالغيط)الذي يعمل ويأتمر
    بأمر المخابرات المصريه ولتذهب العروبة الي الجحيم

  31. تزايد في حالات الردة وسط جيل الانغاز
    النموذج الديني الذي قدمه ميزان الانغاز غير مقنع ويؤدي لردة الشباب عن الاسلام
    الكذب والسرقة و الرشوة و عنف السلطات كلها بعض من اسباب هذه الكارثة

  32. الا تستغعربون معي ان هذا الخبر لم يرد في جهات اعلامية اخرى فقط في رويتر
    وحين اعلنت الخبر لم يكن دخل اليوم الاخير للاعلان بالرفع او الابقاء الان امريكا تصحو من النوم ليوم 12 يوليو وهو اليوم الموعود فيه نهاية المهلة فكيف علمت رويتر بهذا ؟؟؟
    ون ثم لا تعليق ولا بيان من حكومة السودان حول الخبر ماذا يعني هذا ..
    كما ان كل نشرات التلافزيونات المعروفة لم يرد الخبر في النشرات بدأ من روسيا اليوم وفرنسا 24 والعربي والجزيرة وباقي القنوات المعروفة ..
    اتصور ان هناك استعجال من رويتر ربما تغيبر الامر لان رويتر في العهد الحديث فقدت مصداقيتها

  33. الا تستغربون معي ان هذا الخبر لم يرد في جهات اعلامية اخرىوجاء فقط في رويتر فقط في رويتر
    وحين اعلنت الخبر لم يكن دخل اليوم الاخير للاعلان بالرفع او الابقاء الان امريكا تصحو من النوم ليوم 12 يوليو وهو اليوم الموعود فيه نهاية المهلة فكيف علمت رويتر بهذا ؟؟؟
    ومن ثم لا تعليق ولا بيان من حكومة السودان حول الخبر ماذا يعني هذا ..
    كما ان كل نشرات التلفزيونات المعروفة لم يرد الخبر في النشرات بدأ من روسيا اليوم وفرنسا 24 والعربي والجزيرة وباقي القنوات المعروفة ..
    اتصور ان هناك استعجال من رويتر ربما تغيبر الامر لان رويتر في العهد الحديث فقدت مصداقيتها

  34. عاجل الآن تغريدة لطرمب في تويتر قال:
    اذا اراد البشير رفع العقوبات عليه احضار جميع وزرائه الحاليين و السابقين و تنفيذ رقصة ماكارينا في الحديقة الخلفية للبيت الابيض
    ثم اعقبها بتغريدة:
    لن نعطيهم تاشيرات و لكن عليهم التسلل عبر المكسيك
    ثم اردف بتغريدة:
    عليهم ارتداء ملابس نسائية ضيقة و مثيرة و يجب ان يعجب رقصهم ايفانكا والا لن ارفع العقوبات ولكن ساعطيهم فرصة ليتدربوا و يعيدوا الكرة بعد ثلاثة اشهم
    يلا يا جماعة جهاد نصر شهادة ابدأوا التدريبات مكارينا في اليوتيوب مع الرقصة
    ارقصوا و امرحوا زي ما قال القذافي

  35. ممكن تمولوا الرحلة من الاموال السيادية
    الاموال السيادية دي شنو؟
    الاموال السيادية دي بتاعة سيد اللبن لو دق باب الرئيس او احد بيوت الكيزان يشتروا بيها لبن حتى لا تضيع السيادة و يقال الرئيس و جماعتو ما عندهم حق اللبن

  36. انا ما محيرني الا طه الساق معاهو الجداد الالكتروني
    انا في مطار الخرطوم باغة عسل و رطلين تمباك حموني اشيلن يجي طه يطلع قفص جداد كامل مع انو قالوا عميل و جاسوس و خاين و كان دار يقلبا
    كت كت كت كت انتوا وين امرقوا
    يا ود بندة و يا مخ مافي و عطبراوية والحلو و حاج الجرافة و مواطن اظهروا و كاكوا