سياسيةمدارات

السعودة تُهدد عشرات الآلاف من السودانيين بفقد وظائفهم


أصدرت سلطات التوظيف في السعودية حملة موسعة لتقليل أعداد المقيمين العاملين في القطاع الخاص بفرض رسوم على الوظائف، وتشجيع لجوء القطاع الخاص إلى توظيف سعوديين، وجددت وزارة العمل التأكيد على وقف الاستقدام وتجديد رخص العمل لنحو 60 مهنة، و23 نشاطا تجاريا.

وقال مسؤول في الجالية السودانية في الرياض لـ “الصيحة” إن عشرات الآلاف من السودانيين سيتأثرون بالتوجه السعودي في التوظيف، ودعا إلى الاستعداد لاستقبال العائدين من السعودية خلال الأشهر المقبلة.

كما رفعت وزارة العمل السعودية إلى الجهات المختصة تنظيمًا جديدًا يتضمن إنهاء خدمات العمال الوافدين وإحالتهم إلى التقاعد عند بلوغهم 45 عامًا على رأس العمل مع الأخذ بالاعتبار استثناء الخبرات التي تحتاجها البلاد، ولا يمكن الاستغناء عنها.

وأبرزالمهن التي يشملها القرار هي الصيدلي ومساعد صيدلي ومراجع مالي ومدير الموارد البشرية، ومدير شؤون موظفين، وموظف استقبال، وحارس أمن، ومدير إداري، معقب، مراجع الدوائر الحكومية، أمين صندوق، وأمين مخزن، ووظائف العلاقات العامة.

وكشفت مصادر مطلعة في سوق العمل لـ “الجزيرة” عن توجه في وزارة العمل لتحديد الحد الأدنى لأجور الأجانب بالقطاع الخاص بـ”5000″ ريال وذلك بعد فرض رسوم إضافية ” رسوم المرافقين ” والبدء في تحصيلها من بداية شهر يوليو الحالي.

صحيفة الصيحة


‫9 تعليقات

  1. إخواننا المغتربون :-
    إنَّ مع العسر يسراً ( فإنَّ ) مع العسر يسراً

  2. صيحة نبا فاسق.
    صياغة غير امينة. ونقل مخل للخبر.
    هذه سياسة دولة غير موجهة نحو مواطني دولة بعينها اسمها السودان.
    كم من الهنود والباكستانيين والاسيويين بصفة عامة سيشملهم هذا القرار.
    من يقرا هذا الخبر من اول وهلة يظن ان هنالك موقف سياسي اقتضي صدور هذا القرار ، مثلا موقف السودان المحايد من ازمة قطر وبعض دول مجلس التعاون الخليجي ، ولكن عندما تغوص في تفاصيل الخبر يتضح تضخيم الصحيفة وتحريف عمومية الخبر وصرفه الى السودانيين دون غيرهم.
    هذه السياسة تتسبب في انهاء خدمة ملاييين الاسيويين لان العمالة الاجنبية في المملكة تفوق الثمانية ملايين.
    ما انتو صباح ومساء صايحين الاجانب ضايقونا ،
    انها سياسة بلد غير موجهة ضد دولة او مواطني دولة بعينها.
    اهلا بالسودانيين في بلادهم وسط اهلهم ، يتقاسموا معهم الحلوة والمرة.

  3. نرجو اعادة القراءة بتمعن فالكاتب لم يقل ان الاجراآت المذكورة موجهة للسودانيين بل قال نصاً (أصدرت سلطات التوظيف في السعودية حملة موسعة لتقليل أعداد المقيمين العاملين في القطاع الخاص ) ثم قال ( وقال مسؤول في الجالية السودانية في الرياض لـ “الصيحة” إن عشرات الآلاف من السودانيين سيتأثرون بالتوجه السعودي في التوظيف، ودعا إلى الاستعداد لاستقبال العائدين من السعودية خلال الأشهر المقبلة. ) ولم يقل ان هذا التوجه خاص بالسودانيين بل ذكر ايضاً (كما رفعت وزارة العمل السعودية إلى الجهات المختصة تنظيمًا جديدًا يتضمن إنهاء خدمات العمال الوافدين وإحالتهم إلى التقاعد عند بلوغهم 45 عامًا على رأس العمل) ولعلك قد لاحظت تكرار الكاتب لكلمة الوافدين والمقيمين التي تنطبق علي كل الجنسيات كما ذكرت انت . اما وأن الكاتب قد نبه الحكومة السودانية للاستعداد لعودة المغتربين فلا يمس المملكة من قريب أو بعيد وعلي كل الدول الاستعداد لاستقبال مواطنيها في الغربة و احترام قرارات المملكة الحكيمة التي تصب بلا شك في مصلحة مواطنيها ولك الشكر علي الدعوة الكريمة

    1. ماكتب اعلاه موجه للسيد يعقوب بولاد مع التحية

  4. عندما قامت السعودية بطرد الالاف المؤلفة من الاثيوبيين الى بلادهم عمدت اثيوبيا الى استيعابهم جميعهم فى مشاريع زراعية و ودواجن و تسمين والبان و قدمت لهم التسهيلات بما يضمن لهم النجاح فكانت الطفرة الكبيرة والنمو الاقتصادى الذى يشار اليه بالبنان بعد ان حققت المشاريع نجاحا منقطع النظير و قد كان لى اصحابي من الاثيوبيين فى الرياض فى منفوحة من الذين طردهم السعوديون والله الواحد الاحد الان هم فى وضع احسن من وضعهم فى السعودية بالف الف مرة وقالوا لى ما كنا نحلم مجرد حلم بان نكون اصحاب اراضى ( طبعا مناصفة مع الحكومة ) ومشاريع و اموال و انتاج لقد سافرت اليهم فى ريفى جمة باجى فار و رايت مشاريعهم و انتاجهم بام عينى فلماذا لا تحذوا حكومتنا حذو الحكومة الاثيوبية بتقديم التسهيلات لكل عائد من السعودية والاخذ بيده وتسهيل مدخلات الانتاج له علما باننا نملك من الاراضى ما لا تملكه اثيوبيا ما الماااااانع ….

    1. حكوتنا للاسف لادخل لها باحد كل واحد يشيل شيلتو هذا مبدأ حكوتنا .

  5. Tito13 رئيسنا مشغول بي عقد القرانات والفواتح ولبس قميص ميسي والتصوير مع جورج قرداحي وماهو فاضي للحاجات الفارغة دي. وبعدين تاكد حتى ولو تمت مشاريع زي اثيوببا حيسرقوها حرامية المؤتمر الوطني والسماسرة.

  6. إجراءات التوظيف التي إتخذتها السعودية إجراءات خاطئة ووستؤثر على الاقتصاد السعودي .. السعوديون لا يعملون !!! كثير من جهات القطاع الخاص لديهم برنامج السعودة ولكن لا يوجد اي سعودي يعمل بدوام رسمي وإنما كشوفات ورواتب فقط ..
    إدارة السعودية الحالية ستهوي بالسعوديين في القريب علماً بأنهم الآن في حافة الهاوية ..

    الإجراءات التي إتخذتها السعودية ودول خليجية أخرى بحق قطر ( خاطئة ) أيضاً ..
    وكلما أصدرت السعودية قراراً أو بياناً سيكون خاطئ .. إذا لم تتم الادارة السعودية تغيير إتجاهاتها..

    رؤية الامير محمد بن سلمان للسعودية عام 2030 ستكون نتائجها سلبية على المجتمع السعودي في المقام الأول ومنها ماتم إصداره من قرارات سابقة وحالية داخلية كانت أم خارجية ..
    السعودية قبل سنوات كانت من الدول الرخيصة في الاسعار واليوم اصبحت اسعارها اضعاف ..
    مخازن المراعي بالسعودية بعد أن إمتلأت بالحليب الفاسد .. قامت المراعي بتخفيض إنتاجاها إلى أكثر من النصف ..
    الحرب في اليمن والتي تسمى ( بالشرعية ) راح ضحيتها الكثير من السعوديين والدول المشاركة وإلى هذه اللحظة لم يحرز أي تقدم سوى الخسائر في الأرواح والممتلكات ..
    الإقتصاد السعودي بعد الملك عبدالله ( رحمه الله ) تراجع بنسب عالية جداً وسيتراجع أكثر مما يؤثر سلباً على الاقتصاد السعودي إذا لم تغير السعودية سياساتها في الداخل والخارج ..

  7. عن عائشة رضي الله عنها قالت سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – يَقُولُ فِى بَيْتِى هَذَا « اللَّهُمَّ مَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ وَمَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ ». – رواه مسلم