منوعات

«حظر الإلكترونيات» ما زال يشمل 4 مطارات عربية


أعلنت وزارة الامن الداخلي الأميركية، الثلاثاء، أن الحظر المفروض على نقل أجهزة الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية داخل مقصورة الركاب بات يقتصر على الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة من أربعة مطارات فقط، بعدما كان فرض هذا الإجراء قبل نحو اربعة اشهر يشمل 10 مطارات في تركيا ودول عربية.

وكانت واشنطن فرضت في 21 مارس حظرًا على ادخال اجهزة الكمبيوتر المحمول وغيرها من الأجهزة الإلكترونية باستثناء الهواتف المحمولة إلى مقصورة ركاب طائرات 9 خطوط لديها رحلات مباشرة إلى الولايات المتحدة من 10 مطارات دولية في العالم العربي وتركيا.

وقالت الوزارة إن ستة من هذه المطارات العشرة عززت إجراءات المراقبة والسلامة فيها، مما سمح بإزالتها من قائمة الحظر لتبقى أربعة مطارات فقط مشمولة بالحظر هي جدة والرياض والقاهرة والدار البيضاء.

ويعني استمرار الحظر في هذه المطارات الأربعة أن الركاب المتجهين منها إلى الولايات المتحدة سيظلون ممنوعين من نقل أي جهاز إلكتروني يزيد حجمه عن حجم الهاتف النقال داخل مقصورة الركاب.

وفي أعقاب القرار الأميركي، أعلنت المملكة المتحدة حظراً مشابهاً يتعلق بتركيا وخمس دول عربية هي لبنان والأردن ومصر وتونس والسعودية.

وكانت شركة مصر للطيران أعلنت الثلاثاء أنه سيتم رفع الحظر الأميركي على الأجهزة الإلكترونية داخل مقصورة الركاب في الرحلات المتجهة من مطار القاهرة إلى نيويورك اعتبارًا من الأربعاء.

ولكن بيان وزارة الأمن الداخلي الأميركية لم يؤكد هذا الإعلان.

وكانت الخطوط الجوية الأردنية أعلنت، الأحد، أن الحظر الأميركي رفع عنها، وسبقتها في ذلك مجموعتا “طيران الإمارات” و”الاتحاد للطيران” في دولة الإمارات، وشركتا الخطوط القطرية والتركية.