عالمية

قافلة لاجئين في طريق العودة إلى سوريا بموجب اتفاق توسط فيه حزب الله


قال مصدر أمني إن قافلة لاجئين بدأت في مغادرة منطقة الحدود اللبنانية متجهة إلى سوريا يوم الأربعاء وهي ثاني مجموعة تعود بموجب اتفاق توسطت فيه جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية.

وقال مصدر أمني إن الجيش اللبناني رافق نحو 250 شخصا للخروج من بلدة عرسال الحدودية. وتوجه اللاجئون عبر الحدود إلى بلدة عسل الورد السورية الواقعة شمال شرقي دمشق.

وقالت وحدة الإعلام الحربي لحزب الله المتحالف مع دمشق إن الحافلات نقلت 60 أسرة.

وهذه هي الدفعة الثانية التي تغادر عرسال في إطار اتفاق على عودة اللاجئين إلى ديارهم عبر الحدود. وقال مسؤول من التحالف الذي يقاتل دعما للحكومة السورية إن حزب الله رتب للاتفاق في محادثات غير مباشرة مع جماعة سرايا أهل الشام السورية المعارضة.

وأضاف أن حزب الله نسق كذلك مع الجيش اللبناني والحكومة السورية كل على حدة وتولى تأمين عبور اللاجئين الراغبين في المغادرة.

ومنذ بدايات الصراع في سوريا يساند حزب الله حكومة الرئيس بشار الأسد إلى جانب إيران وروسيا وأرسل آلافا من مقاتليه لمحاربة معارضين سوريين أغلبهم من السنة.

وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أكثر من مليون لاجئ سوري مسجلين فروا إلى لبنان وهو ما يمثل ربع سكانه. ويقدر العدد على نطاق واسع بنحو 1.5 مليون لاجئ.

واللاجئون السوريون متناثرون في مختلف أرجاء لبنان وأغلبهم يقيم في مخيمات مؤقتة وغالبا في فقر مدقع ويواجه مخاطر الاعتقال بسبب قيود على الإقامة القانونية وتصاريح العمل.

وعادت مجموعة اللاجئين يوم الأربعاء في إطار اتفاق محلي وليس اتفاقا واسع النطاق. فالساسة منقسمون بدرجة كبيرة حول ما إذا كان يتعين على لبنان العمل بشكل مباشر مع الحكومة السورية في سبيل عودة اللاجئين وهو ما يدعو إليه حزب الله وحلفاؤه.

رويترز