اقتصاد وأعمال

صندوق الإسكان يتعهد برفع توصيات لصالح إسكان المغتربين لمجلس الوزراء


اكد الدكتور غلام الدين عثمان الامين العام للصندوق القومي للاسكان والتعمير اهتمام الدولة بتوفير السكن للمغتربين العائدين وبخاصة من السعودية في ضوء العودة المرتقبة لاعداد كبيرة منهم ، كاشفا عن توجه عام من الدولة لخدمة هذه الشريحة من المواطنين وانهم سيعملون علي رفع اي توصيات ومقترحات لخدمتهم في مجال الاسكان لمجلس الوزراء لاتخاذ ما يلزم من قرارات ومساعدات .
وقال لدى اجتماعه بمكتبه الأربعاء مع وفد جهاز السودانيين العاملين بالخارج برئاسة عبد الرحمن سيد أحمد نائب الامين العام للجهاز ووفد الهيئة الاقتصادية الوطنية برئاسة طه عوض حمد حول سبل التعاون المشترك ان الصندوق حريص علي توفير السكن لكافة الشرائح بالتعاون مع الجهات ذات الصلة .
واستعرض عدد من قيادات الصندوق فرص التعاون بين الاطراف الثلاثة وامكانية توفير التمويل للمشروعات السكنية عبر انشاء محافظ للتمويل المصرفي .
واعلن عبد الرحمن سيد أحمد جاهزية جهاز المغتربين للمساعدة في اسكان منسوبيه عبر تصنيفهم وفق القوائم التي يعدها ، مشيرا الي جهودهم السابقة وتجاربهم في هذا الاطار مع عدد من الجهات .
واوضح كل من ممثلي الهيئة الاقتصادية الوطنية وشركة كوباك الامكانات المتوفرة لاسكان المغتربين وغيرهم من الشرائح الاخرى وابدوا استعدادهم لتوفير الاراضي للمشروعات والمساهمة في استقطاب تمويل خارجي .
وتم الاتفاق علي تشكيل لجنة ثلاثية من الاطراف الثلاثة للنظر في حصر المستهدفين وتجهيز الاراضي واعداد نماذج وتصميمات هندسية والتكلفة المالية لكل نموذج لضمان توفير السكن للمغتربين وفق المقدرات المالية المتباينه لهم للسكن الشعبي والاقتصادي والاستثماري والمنتج .

الخرطوم 12-7-2017(سونا)


‫8 تعليقات

  1. اكون نصهم مات والباقي اغترب تاني
    ياداب تجتمعو وتفتشو اراضي وتعملو خطط وتمويل خارجي..
    فاجؤكم زي الخريف مش كدا…
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. لانشك بطاطاً ولا فشاراً بأن الجهاز قد أعد العدة لإستقبال العائدين فمستودعاتهم مليئة بالمعينات والبشريات والمصفوفات والفيديوكورنفليكس لزرم فطور فلذات الأكباد ، وقد فرغ من دراسة الهجرة والهجرة العكسية والهجرة غير الشرعية والهجرة من الأطراف والهجرة من العمق وضياع الفرص داخل الثمانتاشر والهجرة إلى الله . كما فرغ من دراسة محاربة البشر والبشرية ووضع خطط الأمن والأمنية وحماية المجتمع والمجتمعية ونقل التقنية والتقانة وزيادة الإنتاج والإنتاجية وتنمية ثروة الحيوان والحيوانية وإناث الإبل والإبلية ودرء السيول وسلب السيولية ومكافحة الإسهال المائي والمائية ، كما فرغ من دراسة قرار الفيفا والفيفية وأزمة الخليج والخليجية ورفع العقوبات والعقوباتية . وقد إكتملت الآن دراسة الإسكان والإسكانية وهم ينتظرون فقط طلوع الشمس من مغربها لإختيار نوع الستائر .

  3. الآن !!! شر البلية مايضحك .. نعلم يقينا ان خيركم غير مأمول وشركم غير مأمون . لماذا لا تكون مواد البناء معفاة من الضرائب ككل الدنيا حتى ينعم كل الناس مغتربين وغير مغتربين بسكن يليق بكرامتهم ويحفظ انسانيتهم كما في كل الدول. انظروا لشكل المدن عند جيراننا الحبش والمصريين وغيرهم والى بيوتنا.

  4. خبر محبط في وطن محبط وقااااتل ومأزووم ..يادوووب السادة والقادة حيفكروا ويكونوا اللجان ويبحثو عن الارضي والتمويل الخارجي يكون الوقت داك المغترب رجع ومااات وشبع موووت وبقى زيت وبتروول .. وبعد ذلك طلعوه بترول وغاز وابنو بيهو لاحفاد الاحفاد في وطن السجم والعفن والرماااد

  5. قد اكمل الجهاز ختطه المحكمه لنهب المغترب
    كما حدث في الخطه الاسكانيه عندما خدع المغتربين
    بتوزيع اراضي سكنيه بمبالغ خرافيه في الوادي الاخضر
    و الخوجلاب وغيرها ومشروع الحزام الاخضر وغيرها
    فهل يسق المغترب في الحكومة مرة اخري
    فالاجدر للحكومة والمغترب والمواطن ان ترفع الحكومة
    الضرائب عن مواد البناء حتي يتمكن المواطن و المغترب
    من تشيد مباني من عدة طوابق وهذا سينعكس ايجابا
    علي سعر الاراضي والايجارات لماينتج من توفر عدد كبير
    من الشقق جراء النهضه العمرانيه في البلاد والله المستعان
    امنيات مواطن ومغترب غلبان