عالمية

أردوغان يستأنف ضد حكم محكمة ألمانية بشأن قصيدة “ساخرة”


تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باستئناف ضد حكم محكمة في هامبورغ الألمانية بشأن قصيدة الإعلامي الألماني يان بومرمان الساخرة من الرئيس التركي، وذلك حسبما أكد متحدث باسم محكمة ولاية هامبورغ في اتصال مع وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) اليوم الأربعاء (12 تموز/يوليو 2017).

وكان بومرمان نفسه قد استأنف في وقت سابق على الحكم، وهو الاستئناف الذي تبعه الآن ما يعرف في ألمانيا باستئناف لاحق من جانب الرئيس التركي، حسبما أوضح المتحدث باسم المحكمة.
ويطعن الجانبان على حكم لمحكمة هامبورغ بشأن القصيدة الساخرة. وكانت المحكمة قد استجابت في شباط/فبراير الماضي لدعوى بهذا الشأن من جانب أردوغان ضد بومرمان البالغ من العمر 36 عاما وحظرت على بومرمان تكرار أبيات بعينها من القصيدة الساخرة لأردوغان.

وبقي من هذه القصيدة الساخرة ستة أسطر أخرى ناقدة لأردوغان رأت المحكمة أنها تدخل في إطار النقد المسموح به وحرية الرأي. ولكن أردوغان أراد الحصول على حكم بحظر القصيدة كلها. وتنظر محكمة ولاية هامبورغ في النزاع.

وكان بومرمان قد ألقى هذه القصيدة الساخرة على أردوغان في برنامج له على القناة الثانية بالتلفزيون الألماني (ZDF) في 31 آذار/مارس عام 2016، وهو الأمر الذي ما أثار خلافا قانونيا مع الرئيس التركي وتسبب في تصعيد في العلاقات الدبلوماسية مع أنقرة.

ي.ب/ أ.ح (د ب أ) DW