اقتصاد وأعمالمدارات

الدولار يتجاوز الـ20 جنيهاً ووزير الخارجية: ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه ليس سوى”استغلال من تجار العملة”


قفز الدولار مقابل الجنيه السوداني لأول مرة ، متجاوزا الـ20 جنيهاً، بعد مرور يوم على تمديد مهلة البت فى العقوبات الأميركية على السودان، فيما اعتبرت الحكومة الزيادة “غير مبررة” واستغلال من التجار في السوق الموازي للأوضاع التي تمر بها البلاد.

وقال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور فى مؤتمر صحفى الخميس، إن ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه ليس سوى”استغلال من تجار العملة”.

وكشف الوزير عن توجيهات أصدرها الرئيس عمر البشير، لوزراء المالية والقطاع الاقتصادي، خلال جلسة مجلس الوزراء،الخميس، باعداد ورقة “عاجلة” عن معالجة الآثار الاقتصادية فى السودان بصورة شاملة وصولا الى تحسين الظروف المعيشة.

وبدأ الدولار ارتفاعه المضطرد في مواجهة الجنيه منذ الإثنين الماضي ،ببلوغه 19,4 مقارنة بـ19,1 ليوم الأحد، قبل أن يصل الخميس الى 20,15 جنيه، لأول مرة.

وتوقع تجار يعملون بالسوق الموازي فى حديث لـ(سودان تربيون) ان يواصل الدولار إرتفاعه لشح المعروض فى السوق، وعدم امتلاك بنك السودان المركزي الاحتياطات اللازمة للسيطرة على سعره.

وقال أحد التجار ” تراجع الجنيه أمام الدولار لن يتوقف الا بضخ كميات معقولة فى البنوك و الصرافات أو وصول وديعة خارجية.

وفي يناير الماضي تراجع سعر الدولار من 19.4 إلى 17.0 جنيه سوداني في السوق السوداء بعد قرار الولايات المتحدة القاضي بتخفيف العقوبات الاقتصادية لكنه سرعان ما ارتفع مرة أخرى.

سودان تربيون


‫4 تعليقات

  1. اللهم سهل علينا واجعل بلادنا سخيا رخيا يا رب العالمين قولوا امين

  2. يا عم ارتفاع العملات الأجنبية مقابل الجنية في سودان السجم والرماد. .هم نافذين في حكومة السجم والرماد. ..يعني ساقية جحا تشيل من البحر وتكب في البحر …هههههه هاك الدولار ده. .

  3. الاستخبارات المصرية لها كمية من التجار في رفع أسعار الدولار
    اصحوا يا جهاز

  4. بلد يتحكم في اقتصادها سماسرة وشماسة في السوق العربي يا اخي شنو حملات ان شاء الله صورية وقسما بالله ينزل ما اقل من 3 جنيه وانتوا براكم لا حظتم كدا لم تكون في حملة مطاردة بينزل وبيختبيء التجار ..
    وبعدين زي ماقالت روى احتمال كبير جدا ووارد ان المخابرات المصرية تشتري وتغذي سوقها وبالتالي تنهك السودان وربما بقروش سودانية مزورة كمان ..
    مطلوب تحرك سريع وقوى وعمل مكثف للمباحث ووزارة المالية وبنك السودان

    ايه المبرر عشان يرتفع كدا ؟؟يعني امس كانت الخزنة مليانة ولم امريكا اجلت رفع العقوبات تاني اتبخرت .. ولا شنو الفهم
    زمان عبد الرحيم حمدي قال اقتصاد السودان حير علماء الاقتصاد .. وانا اقول حرامية الدولار حيروا وزارة الداخلية والمالية