رياضية

انتهاء موسم الأندية السودانية قارياً


وجه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، الضربة القاضية للأندية السودانية المشاركة في البطولات القارية في نسخة 2017، حتى بعد انتهاء عقوبة الحظر، التي كانت مفروضة على الدولة، بقرار من الاتحاد الدولي لكرة “فيفا”، لتدخل وزارتي العدل والداخلية في شؤون اللعبة.

وكانت وزارة العدل السودانية، قد أعطت السلطات الأمنية الضوء الأخضر، للإطاحة بالرئيس الشرعي “معتصم جعفر” من مقر الاتحاد، وتعيين عبد الرحمن سر الخاتم، بقرار صادر من المحكمة، ما جعل الفيفا، يُعلق نشاط كرة القدم في الخرطوم، إلى أن سلم العقلاء في السودان بالأمر الواقع، وقاموا بتنفيذ التعليمات القادمة من سويسرا صباح اليوم الخميس.

وبعد انسحاب الحكومة السودانية، الذي أعقبه تسلم معتصم جعفر السلطة التي اُنتزعت منه بشكل مؤقت بحُكم قضائي، أعلن الفيفا على الفور، رفع الحظر على النشاط الكروي للدولة، ليعود الحق لمنتخب المحليين، للمشاركة في التصفيات الأخيرة المؤهلة لبطولة أفريقيا للمحليين، ضد بروندي.

كما سيحق للمنتخب الأول استكمال مشواره في التصفيات المؤهلة لكان الكاميرون 2019، إذا أجريت انتخابات الرئاسة قبل موعد الـ30 من أكتوبر المُقبل، مع تمكين جعفر من الرئاسة بأثر فوري من اليوم الخميس، لكن على صعيد الأندية، فالأمور لن تسير على ما يُرام، بعد تأكيد أحد المسؤولين في الكاف لـ “عين اليوم”، أن موسم الأندية السودانية على مستوى البطولات القارية قد انتهى.

وحاول نادي المريخ تفادي الكارثة، بتقديم التماس للكاف، يُعطيه حق العودة إلى دوري أبطال أفريقيا، بإعادة مباراته مع النجم الساحلي، من ثم اللعب في دور الثمانية، باعتباره الوصيف حتى نهاية الجولة الأخيرة بمباراة أقل، بفارق نقطتين عن فيروفياريو دا بيرا، ونفس الأمر بالنسبة لفريق الهلال الأبيض، هو الآخر كان قريبًا جدًا من الوصول لدور الثمانية في البطولة الثانية.

لكن بحسب المسؤول الذي رفض الإفصاح عن اسمه، فإن الزمن لن يعود إلى الوراء، مشيرًا إلى أن ملف مباريات دور الثمانية لبطولتي أفريقيا قد انتهى، منذ صافرة نهاية الجولة الختامية لمرحلة المجموعات، بإخطارات رسمية تسلمتها الأندية التي تأهلت لمرحلة خروج المغلوب، بموعد ومكان مباراتي الذهاب الإياب، وذلك تم، بقرار نهائي غير قابل للمناقشة من قبل إعفاء السودان.

لكن على الصعيد العربي، فقد أنصف الاتحاد العربي فريق المريخ، بإعادة حقه في المشاركة في البطولة العربية للأندية، التي ستستضيفها مصر في الفترة بين 22 يوليو والسادس من أغسطس المُقبل، بعد الاستبعاد المؤقت بسبب عقوبة الفيفا، ووفقًا لبيان الاتحاد العربي، فإن المريخ سيخوض مبارياته في المجموعة الثالثة التي تضم معه الهلال السعودي، الترجي التونسي والنفط العراقي، لتنتهي آمال الصفاقسي في المشاركة، بدلاً من شقيقه السوداني، بعد تقدم الفريق التونسي بطلب للمشاركة في حال غياب المريخ.

عين اليوم