زواج سوداناس

كاتب اثيوبي: ماذا حدث سعادة وزير الاعلام السوداني ؟



شارك الموضوع :

قال وزير الإعلام السوداني («أحمد بلال عثمان» إن ملء خزان سد النهضة في عام لن يوصل قطرة مياه واحدة إلى مصر والسودان، ولو على مدار ثلاث سنوات سيكون هناك ملايين العطشى، متابعًا: «فِي تقديري، يجب ملء الخزان في سبع سنوات أو ثمانٍ». وأضاف، في مؤتمر صحفي بالسفارة السودانية في القاهرة مساء الخميس، أن بناء سد النهضة جاء في فترة حرجة كانت تعاني فيها مصر من الارتباك، وهناك ثلاث قضايا يجب أن تعالج؛ منها التخوّف من التصميم وانهيار السد، والمتضرر الأول السودان؛ لأنه سيغرق في البداية. وأردف: «الأمر الثاني هو التدفقات؛ لأن السد مبني في جزء صخري، ولن يستخدم في الزراعة، بل الكهرباء، والسودان لا يقوم بالوساطة؛ بل نحن في معركة واحدة مع مصر لألا تنقص حصتها قطرة واحدة، والمعارك القادمة معارك مياه وليست بترولًا»، موضحًا أن قرار إثيوبيا جاء في زمن الاضطرابات في مصر. وقال الوزير السوداني إن الخرطوم لا تتهم مصر بتدريب متمردين سودانيين، مضيفًا أنه «سيُحلّ هذا الملف بهدوء، وأن الجانب السوداني على استعداد تام للتعاون مع مصر فيه، والخرطوم لا يمكن أن تقبل بتصدير مشكلات أو تهديدات للقاهرة” )
الحديث اعلاه لوزير الاعلام السوداني احمد بلال عثمان والذي ادي به اخيرا لوسائل الاعلام السودانية .
ايه الحاصل ياسعادة الوزير احمد بلال عثمان ؟!!!! هل توجد حكومة سوادنية اخري في الخرطوم ام ان هنالك اراء متضاربة حول مختلف المواضيع ام ان راي الوزراء مختلف عن راي الحكومات ومسارها ؟
عدد كبير من الاسئلة والاراء والاستفسارات ظهرت عقب الحديث الاخير لوزير الإعلام السوداني احمد بلال عثمان والذي خرج هذه الايام عن اراء الحكومة السودانية فيما يخص ملف سد النهضة الاثيوبية وموقف السودان منه وكيفية تفسير سير المفاوضات وماهو الموقف الحالى للسودان تجاه ملف مياه النيل بصورة عامة وسد النهضة بصورة خاصة .
فيما يبدوا ان هنالك بعض الاشياء التي باتت غير واضحة في ملف العلاقة بين البلدين ام هنالك مستجدات لا يعرفها الاعلام في البلدين .
التصريح الاخير فيه العديد من علامات الاستفهام حول هذه القضية ونتمني ان يتم توضح سير الملف من جانب الحكوميتن السودانية والاثيوبية حتي لا تجعل الاعلام يحلل ويربط كما يحلو له ونكون غاب قوسين او ادني من عدم فهم هذا الملف ويعود بنا من جديد لمرحلة الصفر .
الموضوع خطير جدا فيما يبدوا الان خاصة في ظل التحركات التي بدات تحدث في المنطقة وهاذ التصريح الاخير لوزير الاعلام السوداني سيعمل على وضع علامات استفهام لموقف السودان من ملف قضية سد النهضة الاثيوبية وخاصة في ظل انتهاء العمل في السد.
ومن المعروف ان موقف السودان كان واضحا خلال الجوالات السابقة والان هنالك تغير من خلال بعض التصريحات الرسمية للوزراء ، ولكن الشيء الذي لم نضعه في الحسبان كيف يصرح وزير بدون ان تكون للحكومة علم وفيما يبدوا ان التصريح رسمي ومتفق عليه !!!
نتمني ان يتم اصدرا اي توضيح من الحكوميتن في البلدين حول ماصدر اخيرا من تصريحات حول هذا الموضوع .

انور ابراهيم (كاتب اثيوبي )
اثيوبيا – اديس اببا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Sabir

        يسأل ( الكاتب ) كيف يكون للوزير تصريح ( دون ) علم حكومته ؟؟
        ويقول ( يبدو ) أن الأمر ( متفقُُ ) عليه ..
        تناقض ( في ) المقال يفوق ( تناقض ) تصريحات بلال ( مع ) موقف حكومته ..
        .
        .
        ؟؟؟؟؟

        الرد
      2. 2
        ودالبدوي

        وزير الاعلام يمثل الحزب الاتحادي
        وزير التجاره يمثل الحزب الاتحادي
        وكلاهما ولاءهم مصري

        الرد
      3. 3
        معاذ

        والله ورطة طه الحسيني أخف من ورطتك

        الرد
      4. 4
        النصيحة

        الأخ أنور إبراهيم،،
        الوزير بتكلم باسم حكومة الحزب الاتحادي) ومقرها( في مصر، وأدى القسم هناك أمام رئيس حكومة السودان في مصر،،
        ..

        الرد
      5. 5
        عمر

        أقيلوه فانه يمثل الأتحادى الغير ديمقراطى انه تجنى على المسلر العام للحكومة.

        الرد
      6. 6
        حسن

        زي ما قال معلق ما فاضل للوزير ده الا يقول حلايب مصرية

        الرد
      7. 7
        الدرب الاخضر

        عادى جدا
        ممكن يعفوه ويكون بيحمل جنسية اخرى ويتم تعينه مستشار
        ده مرض جديد عندنا اصاب اصحاب النفوس الدنيئة
        كان الله فى عونك يابلد

        الرد
      8. 8
        خالد

        يا حسن
        لو تقرأ بين السطور الوزير مستعد ينتازل عن حلايب لمصر
        الراجل قال نحنا تنازلنا عن حلفا في سبيل ان يقام السد العالي ومساحة حلايب بالنسبة لما اغرقته بحيرة السد يعتبر شيئ بسيط. أسمع كلامه كويس
        الكلام دا معناه شنو؟

        لكن أخطر ما عمله الوزير انه كذب الرئيس البشير
        لانو الرئيس قال قدام ضباط الجيش وبحضور وسائل الاعلام ان مصر متورطة في تسليح المتمردين في الهجوم المتزامن من ليبيا وجنوب السودان
        والسيد الوزير بقول انو مصر لا تدعم التمرد

        يا ريس البحصل دا مسيئ للبلد

        شعب السودان العظيم يستحق أحسن من كدا

        هذا الوزير اما ان يستقيل او يقال

        اللهم أرحم عبديك جعفر نميري وابراهيم عبود

        الرد
      9. 9
        احمد

        الخفير دا كلامه في اي موتمر كلام زول اشتر ماعارف هو بيمثل شنو حزب ام حكومه زول اخرق و ،،(عوير) فضيحه ان يكون وزير اعلام بهذا الشكل نطالب الحكومه ان تبعد عن الترضيات ولك الله يابلد علي شمو وزير تهتز له القنوات

        الرد
      10. 10
        mukh mafi

        الان انكشف اين غرست مصر بوسها ؟؟
        والان انكشف من هو عميل مصر من ابان الانجليز ومازال يمارس انبطاحهه المشين وتعريضه لمصر بهذا الاسلوب الرخيص ..

        الرد
      11. 11
        F.E.A.

        مثل هذا الرجل الذي أتى إلى المنصب بالمجاملة والترضية وتقسيم الكعكة (وحزب ينتمي إلى مصر أكثر منه إلى السودان ) …. لا نتوقع منهم إلا كل ما يضر السودان والسودانيين … وتعمده على قول تصريح يطعن به كل سوداني وتكون نكسة أخرى وسقطه طالت جميع الشعب كما فعل الذين أدموا الشعب في القطاع الرياضة … لن ينصلح الحال طالما هناك ترضيات … ومن يتسلحون بالعلم والخبرة من السودانيين موجودين ولكن خارج الحسابات… لذلك أنا لا استغرب ان يخرج هذا المتناقض بهذا التصريح. ……. وحتى لو استمر الزمن واستمر هذا الرجل وأمثاله … في النهاية لا يصح إلا الصحيح.

        الرد
      12. 12
        ابومحمد

        يا جماعة الزول دا مشى لي مولانا واتعشى معاه ومولانا المصريين محاصرنو بي عناية تفوق عناية السيسي
        وقال ليه شوف يازول مصر دي بلدي انا اسي قاعد وين ومنو البشوفني وبرعاني اعمل حسابك تقول الكلام العايزنو المصريين

        صدقوا دا الحصل زول باقي عمر يبيع البلد بالطريقة دي
        الله يكفينا شرو وخارجنا من الورطة دي ولدو وين اشوف طريقة احجر عليه يا جماعة لا عايز اعمل مؤتمر اسلم البعدو ولا بريح الناس من التخريف البعمل فيه دا

        الرد
      13. 13
        آمدي

        اخي انور ابراهيم الفعل اصدق انباء من القول والافعال تثبت ان القول لا يعني شي والكل يعللم فعل الحكومه السودانيه تجاه ملف سد النهضه. فحديث السيد الوزير وهو محسوب علي الاتحادي وجد خطابه جاهزا من الكتله التي يمثلها ومصر هي ثقلها فكان لابد من هذا القول الذي ادهش الحكومه وكل المتابعين للشأن.

        الرد
      14. 14
        مصطفي حميدان

        الاخ أنور لقد تحدد موقف السودان من سد النهضة وهو الوقوف بجانب اثيوبيا وعلي ضؤ هذا الموقف سارت عمليات البناء في السد والذي شارف علي الإنتهاء وفي ذات الوقت تحدد موقف السودان من مواقف الحكومة المصريةالتآمرية علي السودان من حيث دعمها للتمرد في هجومه الاخير علي السودان واصرارها علي الاستمرار في احتلال مثلث حلايب السوداني ومحاولات تمصيره وآفة السودان هي أن هناك محاصصة في الحقائب الوزارية اعطت الاتحاديين(وهم حزب طائفة جلبتها مصر ابان فترة الاستعمار وغرستها في خاصرة السودان) وتصريحاتهم قعقعة بلا طحين لأن زعيم حزبهم اساسا يعيش في مصر حيث جذوره وضيعاته ..كنا نأمل ان تنسجم تصريحات هؤلاء الوزراء مع سياسات الحكومة ورغبات الشعب السوداني التي وضعت الاساس لسياسة الابتعاد التدريجي عن مصر والتعاون التام مع أثيوبيا والاشقاء الافارقة ..لكن هيبة الدولة تفرض عليها محاسبة هذا الوزير الذي يجهل مهامه كما تفرض عليها اسقاط هذا الحزب بقيادتة ذات الولائين وايجاد قنوات لاستبدال القيادة بأخري وطنية بولاء واحد للسودان وحده ..لكن لحين حدوث ذلك تبقي ثوابت الشعب السوداني تجاه الاشقاء في اثيوبيا ومشروعاتنا المشتركة معهم للانتفاع من مواردنا وتعرية الاطماع المصرية وتآمرهم علينا..

        الرد
      15. 15
        ود البلد الرئيسها طرطور

        كل زول في البلد بشوت بي طريقتو..
        مدير مكتب الرئيس شايت شمال
        وزير الاعلام يمين
        الريس فوق
        بكري تحت
        بلد ماعندها سيد..وريس طرطور..
        مشهد عبثي ولا في احلام بيكيت

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *