سياسية

المجلس الأطلنطى يدعو واشنطون لشطب السودان من قائمة الإرهاب


دعا تقرير لمركز بحثى امريكى مرموق (الجمعة) الى شطب اسم السودان من القائمة الأمريكية للدولة الراعية للارهاب، بينما دعا مسئولون سابقون لإعادة النظر فى السياسات السابقة المتبعة تجاه السودان.

واصدرت مجموعة قوة المهام حول السودان بالمجلس الأطلنطى تقريرا بعنوان (السودان: إستراتيجية لإعادة الإرتباط) رصدته (smc)، ونظم المجلس الجمعة حلقة لمناقشة التقرير، حيث تساءل فيها المبعوث الامريكى الاسبق للسودان وجنوب السودان السفير برنستون ليمان عن مغزى استمرار السودان ضمن قائمة الدول الراعية للارهاب، قائلا”إن السؤال هو: هل هذا معقول بخصوص السودان “.

ودعا ليمان الى التعامل مع السودان منتقدا عدم مراجعة وضع السودان رسميا منذ عام 1993 رغم الاعتراف المتزايد داخل الإدارات الأمريكية الحالية بتعاونه في مكافحة الإرهاب، وأضاف “نحن نوصي بأن يبدأ هذا الاستعراض لأنه إذا كانت تستخدم لأغراض أخرى فنحن بحاجة إلى التفكير في ما إذا كان ذلك منطقيا”،.

وشكك ليمان فى قدرة المعارضة على حكم البلاد، مشيرا الى أن السودان يفتقر إلى حركة ديمقراطية داخلية مستعدة لقيادة البلاد، مشددا “لا أعتقد أن هناك حزبا واحدا في السودان قادر على حكم السودان ديمقراطيا، وهذه الحقيقة الصعبة.؟”. ينما قالت السفيرة ماري كارلين ييتس، “إن الاستراتيجيات السابقة لحكومات الولايات المتحدة المتعاقبة لم تجلب لها التغييرات التي سعينا إليها في الولايات المتحدة في علاقتنا مع السودان”.

الى ذلك، اقر كاميرون هديسون كبير المسئولين بمكتب المبعوث الامريكى الخاص للسودان وجنوب السودان سابقا، بفشل كافة الضغوط الدولية، في إحداث أي تغيير في السودان، حيث قال ظللنا “ننتظر انهيار الاقتصاد السوداني وبانتظار سقوط حكومة البشير وفي انتظار انتفاضة شعبية، ولكن ذلك لم يحدث”.

ولفت الى ان “العنصر المفقود” فى العلاقة بين البلدين هو الافتقار الى المصداقية، مبينا “لقد دخلنا جميعا في مباحثات مع السودانيين واعترفوا بأننا لا نثق بهم ولا يثقون بنا تماما.

smc