طب وصحة

أطعمة هامة لصحة مريض السكر من النوع الثانى


الاهتمام بنوعية الطعام لمرضى السكر من النوع 2 للسيطرة على الوزن ومستويات السكر فى الدم أمر هام للغاية، فمعرفة نوعيات الأطعمة لتجنب الضار للجسم ، ضرورى لاستفادة الجسم من العناصر الهامة فقط وتحقيق التوازن.

من المعتقدات الخاطئة لدى كثير من الأشخاص هو تجنب الكربوهيدرات مع مرض السكر ، ولكن بدلا من ذلك، يجب التركيز على تناول ما يقرب من نفس الكربوهيدرات من مصادر صحية، مثل منتجات الألبان والبقوليات والفاكهة والحبوب الكاملة، في كل وجبة ، بالإضافة إلى الإكثار من الفواكه والخضروات والبروتينات خالية من الدهون.

ووفقا لموقع ” everydayhealth” هناك عدد من الأطعمة يجب التركيز عليها للاستفادة من فوائدها لمريض السكر.

1- البقوليات
إذا كنت تبحث عن الأطعمة التي ترفع مستويات السكر في الدم ببطء، تمثل البقوليات الخيار الأمثل مثل الأرز البني أو البري، بدلا من الكربوهيدرات ذات الجودة المنخفضة مثل الحبوب المكررة والأطعمة السكرية.

الفاصوليا تحتوي على مزيج من الكربوهيدرات عالية الجودة، والبروتين الخالى من الدهون والألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تحقيق الاستقرار في مستويات السكر بالدم .

2- دقيق الشوفان
أظهرت الدراسات أن تناول نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة تتراوح بين 35 و 42 %، دقيق الشوفان من الخيارات الجيدة لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان، مما يبطئ امتصاص الجلوكوز من الطعام في المعدة و الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

3- الأسماك
الأسماك الطازجة هى مصدر غنى بالبروتين الخالي من الدهون ، اختيار وجبة من الأسماك مع خضروات أو البقوليات يجعلك تحصل على وجبة متوازنة .

4- الزبادى
خاصة النوع الخالى من الدسم يحتوي بشكل طبيعي على الكربوهيدرات ذات الجودة العالية، وتظهر الدراسات أيضا أن اتباع نظام غذائي مرتفع في الكالسيوم من اللبن وغيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2.

5- اللوز
اللوز غير المملح يوفر مزيجا صحيا منخفض الكربوهيدرات من الدهون الأحادية غير المشبعة بالإضافة إلى الماغنيسيوم، التي يعتقد أنها مهمة في التمثيل الغذائي، وأظهرت الأبحاث أن تناول الماغنيسيوم اليومي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 33 %.

اليوم السابع