زواج سوداناس

كشف عن أكثر من 800 ألف عاطل بالبلاد .. الصادق الهادي: الدولة غير قادرة على توفير وظائف كافية للخريجين


الصادق الهادي المهدي

شارك الموضوع :

أعلن وزير تنمية الموارد البشرية، الصادق الهادي المهدي، عن وصول عدد الخريجين منذ العام 2000 حتى الآن إلى أكثر من 800 ألف خريج، وأكد أن المسجلين منهم رسمياً في المفوضية القومية للاختيار 67 ألف خريج وأقر بعدم قدرة الدولة على توفير وظائف كافية للخريجين. وأوضح المهدي في مؤتمر صحفي، أمس أن الدولة تدرك جيداً عدم مواكبة مخرجات التعليم العالي لسوق العمل، وقال إن نسبة الذين يجدون وظائف قليلة لا تذكر.

وأفاد أن الخدمة المدنية لا تستوعب أكثر من 770 ألف وظيفة منها 247 ألفاً في الخدمة المدنية القومية وأقل منهم بالولايات، مؤكداً على أهمية تناسب مخرجات التعليم العالي مع سوق العمل.

ونوه بأن مهمة الجهاز تتمثل في توفير فرص عمل حر للخريجين دون التقيد بالوظيفة العامة، مشيراً إلى أن الحل يتمثل في الاستفادة منهم في مشروعات صغيرة ونشر ثقافة العمل الحر ووصفهم بأنهم طاقة كبيرة.ودعا المهدي الدولة للاستفادة منهم واستغلال ما صرف عليهم من المجتمع والدولة، في ما يفيد البلاد معلناً عن اتجاه لرفع رأسمال محفظة تمويل الخريجين إلى 150 مليون جنيه.

وتحدث عن مشكلات تواجه الجهاز منها قضية توفير التمويل للمشروعات المطلوبة، داعياً لاستحداث صيغ تمويلية جديدة تتناسب مع واقع الجهاز وتذليل القيود على الخريجين حتى يتوسعوا في مشروعات العمل الحر، وأن الخريج أولى بالحماية.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        عارف

        يلا ورينا شطارتك في خلق الوظائف للخريجين

        الرد
      2. 2
        زول

        والله العظيم قد اثلج صدري حديث الوزير الشاب لانه حديث في الصميم يناقش حل مشكله حقيقيه !! فالشباب طاقه الامه المتجدده ,وفتح ابواب العمل الحر لهم يوفر لهم الوسيله الشريفه لفتح البيوت ورعايه الاسره الكبيره الممتده والصغيره الجديده وبالحلال !! لكن في اعتقادي المبلغ المقترح لزياده التموبل الاصغر لايتناسب مع حجم اعداد الخرجين بدون عمل, لذلك اقترح زياده المبلغ الي ملبارات وفتح ابواب التمويل للصناعات التحويليه المصاحبه لمنتجات مصانع السكر كالاعلاف وتربيه الحيوان والدواجن والاسماك وانتاج منتجات الالبان والاخشاب والورق !! وزراعه سكر البنجر في مزارع صغيره (10فدان) لتمزيق فاتوره شراء السكربالعملات الصعبه! واعاده التمويل وتوسيع الاعداد والمشاريع التي لاتعد ولاتحصي. بارك الله في مجهوداتك ووفقك الله لخدمه الشباب واستيعاب طاقاتهم لخدمه انفسهم واسرهم وبلادهم ,,,, وامل ان تناكف المركزي لزياده مبالغ التمويل من المصارف المحليه والاقليميه بضمانات منهم كذلك جهاز المغتربين خاصه العائدين بدون عمل منهم والله المستعان .

        الرد
      3. 3
        ابو الزينة

        لن يؤثر علي الشركات المستثمرة الاجنبية فرض توظيف شريحة ولو صغيرة من الخريجين وخاصة اذا كانت برواتب تماثل رواتب الخريجين بالدولة حتي لا تكون تعجيزية مما سيساهم في كسب الخبرات والمساهمة ولو بالقليل في حل ازمة العطالة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *