سياسية

الصحة: 186 حالة إصابة بالإسهالات المائية بكل الولايات


أعلنت وزارة الصحة السودانية، أن جملة الحالات المسجلة للإصابة بالإسهالات المائية بلغت حتى يوم الأحد 186 حالة، مؤكدة سلامة الوضع الصحي بكل المدارس حيث لم يتم التبليغ عن أي حالة، مشيرة لتوافر أدوية الطوارئ بكل الولايات.

وترأس وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة بوزارة الصحة الاتحادية، يوم الإثنين، اجتماع اللجنة العليا لمجابهة انتشار الإسهالات المائية بالسودان والذي ناقش الوضع الراهن للإسهالات المائية، واستعرض تقارير اللجان القطاعية، بمشاركة وزراء ووزراء دولة ووزراء الصحة بالولايات ووكلاء الوزارات الاتحادية ومديري الهيئات الحكومية المرتبطة بالعمل الصحي.

وأوضح أبوقردة أن جملة الحالات المسجلة بالإصابة بالإسهال المائي بلغت حتى يوم الأحد 186 حالة في كل الولايات، حيث سجلت ولاية الجزيرة أعلى إصابات بـ28 حالة، تليها ولاية نهر النيل 27 حالة والقضارف 25 حالة و20 حالة في ولاية النيل الأبيض و17 حالة في ولاية شمال كردفان و16 حالة في جنوب دارفور و15 حالة في ولاية سنار و10 حالات في ولايتي جنوب كردفان وشرق دارفور و8 حالات في شمال دارفور و4 حالات في كل من النيل الأزرق وغرب كردفان، وحالتان في ولاية كسلا، فيما بلغت السجل الصفري ولايات الخرطوم والشمالية والبحر الأحمر و4 وفيات.

صحة البيئة

وطالب وزير الصحة الولايات بالاهتمام بأمر صحة البيئة والرقابة على الأغذية ومتابعة الباعة المتجولين وحماية الصحة العامة والعمل على إنشاء المراحيض بكل المدارس وتحسين البيئة الصحية للخلاوى والمدارس والأسواق وتوفير المعينات الضرورية لتقوية صحة البيئة والرقابة على الأغذية، مشدداً على ضرورة تعديل هياكل صحة البيئة لإحداث النقلة المتقدمة في معالجة التردي البيئي.

ودعا أبوقردة إلى وضع رؤية استراتيجية متكاملة لإدارة أمر الطوارئ بدلاً عن ما سماها سياسة إطفاء الحرائق المعمول بها الآن، وتعهد بتنظيم جولات للولايات للوقوف على الحالة الصحية هناك.

من جهتها، أكدت وزيرة الدولة بوزارة الصحة د. فردوس عبدالرحمن، التحسن الملموس في الوضع الصحي بكل الولايات والانحسار التام للإسهالات بالعديد من الولايات وسلامة الوضع الصحي بكل المدارس، حيث لم يتم التبليغ عن أي حالة مرضية.

مياه الشرب

وأكدت سلامة مياه الشرب بكل الولايات وتدعيمها بالكلور داخل وخارج الشبكة، معلنة أن المخزون الاستراتيجي من الكلور يكفي حاجة البلاد لمدة شهر كامل، ودعت لمواصلة التوعية الصحية بالمدارس في الطابور الصباحي ومتابعة الباعة المتجولين وتنظيم حملات النظافة اليومية في الأحياء والمدارس.

بدوره، حذر وكيل وزارة الصحة د.عصام الدين محمد عبدالله، من انتكاسة أخرى بظهور الإسهالات المائية بعدد من الولايات بعد بلوغها للسجل الصفري بسبب التردي في صحة البيئة وعدم الاهتمام بالبيئة الصحية بالأسواق بسبب غياب الاستراتيجة الواضحة بالولايات للقضاء على الإسهالات المائية.

وأكد المدير العام للصندوق القومي للامدادات الطبية د. جمال خلف الله، توافر الدواء بكل الولايات خاصة أدوية الطوارئ الصحية.

شبكة الشروق