زواج سوداناس

مصر تفرض على القطريين تأشيرة مسبقة لدخول أراضيها



شارك الموضوع :

أعلنت مصر، مساء يوم الإثنين، فرض تأشيرة دخول مسبقة على القطريين، لدخول أراضيها.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن أجهزة الدولة المعنية “اتخذت قراراً بفرض تأشيرة دخول مسبقة على مواطنى قطر إعمالاً لمبدأ المعاملة بالمثل”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف : “ليس من المعقول الاستمرار فى منح مزايا واستثناءات لقطر فى ظل مواقفها الحالية”.

واستثنى المتحدث باسم الخارجية المصرية 3 حالات من هذا القرار، قائلا “تم استثناء المواطنين القطريين من أبناء الأم المصرية، وأزواج المصريين، والطلبة القطريين الدارسين بالبلاد بموجب شهادات قيد دراسية معتمدة من جهات تعليمية رسمية مصرية، من شرط الحصول على التأشيرة المسبقة”.

ولم تحدد الخارجية المصرية موعدا لتطبيق القرار، غير أن مصدراً أمنيا في مطار القاهرة الدولي، قال إن القرار يدخل حيز التنفيذ بداية من الخميس المقبل.

وأوضح المصدر ذاته آنذاك، أن “التأشيرة المسبقة سيتم استخراجها من السفارات المصرية بالخارج، وسيتم فرضها ليس فقط على المواطنين القطريين العاديين، وإنما أيضاً على حاملي الجوازات الخاصة والدبلوماسية والمهمة”.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه مصدر قطري، للأناضول، إن القرار جاء “بضغوط خليجية من دول تشارك في الحصار ضد قطر في إطار خطوات تصعيدية جديدة ضد الدوحة”.

وأوضح المصدر، مفضلاً عدم نشر اسمه، أنه كانت هناك ضغوط من دول خليجية ( تشارك في الحصار ضد قطر) على القاهرة لاستدعاء مواطنيها المقيمين في قطر، أسوة بما قامت به السعودية والإمارات والبحرين”.

وأضاف أن مصر خشيت التداعيات الاقتصادية لهذه الخطوة، وخاصة أن عدد مواطنيها في قطر يتجاوز 300 ألف شخص.

ورغم أن السلطات القطرية لم تتسلم رسميا من القاهرة ما يفيد تطبيق إجراءات الدخول الجديدة، إلا أنه يرتقب في وقت لاحق إصدار بيان من الخارجية القطرية يتضمن توجيه نصائح وإرشادات لمواطنيها الراغبين بزيارة مصر في ضوء الإجراءات المرتقبة.

وكان القطريون يدخلون إلى مصر بدون تأشيرة تماماً كبقية دول الخليج، قبل اندلاع الأزمة الخليجية، التي على إثرها أوقفت مصر جميع رحلاتها الجوية مع قطر، وأغلقت أجوائها أمام الطائرات القطرية.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، علاقاتها مع قطر، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة، معتبرةً أنها تواجه “حملة افتراءات وأكاذيب”.

وفي 22 من الشهر ذاته، قدمت الدول الأربعة إلى قطر -عبر الكويت- قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة “الجزيرة”، فيما اعتبرت الدوحة المطالب “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.

القاهرة / أحمد المصري- حسين القباني / الأناضول-

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو كريم

        بدو يفصلو

        الرد
      2. 2
        عمر

        يااهبل وفي حد يجي مصر الايام دية مصر عبارة عن برميل بارود وبعدين انتو المستفيد من مجئ القطرين ههههه شكل القرار ده جاء من اصحاب الرز سبحانك مصر عبد الحمد كشك صارة زيل وتابع

        الرد
      3. 3
        Khaled Afifi

        الي الأهبل اللي اسمه عمر …. خلي القطريين يجولك انت ام درمان …. جتكم القرف مليتو البلد …. المصريون دول حيفضلوا طول عمرهم اسيادك يا بواب

        الرد
        1. 3.1
          عمر

          Khaled Afifi

          شقل مخك (يافيفي عبده) ونور عقللك اقرا وثقف نفسك وبعدين هتفهم

          الرد
      4. 4
        Khaled Afifi

        وبعدين سؤال اخير احنا بردو اللي تابع ….. ياحبيبي حط في وشك شويه ملح ده انتم مش تابع ده انتم التابع نفسه … أقصي شئ بتعمله بتهش الذباب من علي وجهك الاسود

        الرد
      5. 5
        عمر

        Khaled Afifi

        يخرب بيتك (يافيفي عبدو ) انت بتفهم بي التنقيط ههههه شكللك زي تلفون العملة يشتقل بي الرصيد ضيعت زمني مرتين لمن ترد رد مره وحده

        الرد
        1. 5.1
          أبوالرجال

          ههههههههااااي البوابين دول عندهم مهمه أخرى بالداخل غير إنهم بيحرسوكم (يا فيفى عبده) على قول أخوي المستهبل عمر ههههههه. كون الرجل يعمل عمل شريف أحسن من الشحده التى يتميز بها المصريون بين بقية العرب

          الرد
      6. 6
        Salim salim

        عفيفي الرقاص ده زعلان ليه
        مين محتاج لمين ويعني ايه لمن تفرضوا تأشيرة علي القطريين ولا حاجة تحصل ده قرار سيادي
        بس يجب أن تعترف دول الحصار دي اصبحت اقزام تدار من قبل مستجدي سياسة
        قطر استطاعت أن تدير الازمة المفتعلة باقدار وحنكة وقوة مالم تحسب من هولاء
        التحية لها وشعبها

        الرد
      7. 7
        محمد محمود

        ههههههههه ومش عايزين تصاريح عمل كمان

        الرد
      8. 8
        ابو عبدالرحمن

        برضو القطرين ما حا يجولكم حتى ولو لغيتو التاشيرات.. وقطر حا تتخلص من المصرين بالتدريج و بحنكة وسياسة مش بالهبالة بتاعة السيسى. يعنى ما حايكون فى تجديد إقامات منتهية ولا تمديد عقود عمل ولا إستقدام همالة جديدة…

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *