سياسية

قوى (نداء السودان) تتدارس حول دعوة مركز كارتر لعقد لقاء مع الحكومة


كشفت مصادر مطلعة أمس، أن مركز كارتر يرتب لاجتماع غير رسمي بين الحكومة وقوى نداء السودان.
وقالت المصادر إن فكرة الاجتماع نبعت خلال لقاء جمع ممثلين للمركز مع رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو امبيكي في مايو الماضي بالخرطوم، حيث طلب امبيكي من مركز كارتر تنظيم اجتماع غير رسمي بين الفرقاء السودانيين لتحريك الجمود في العملية السياسية بعد أن توقف مسار خارطة الطريق عند محطة وقف العدائيات دون أي تقدم.

وعلمت (الجريدة) أن مركز كارتر قد بدأ بالفعل اتصالاته بالحكومة وأطراف تحالف قوى (نداء السودان) بالداخل والخارج، بما في ذلك جناحي الحركة الشعبية بعد انشقاقها، حيث وجهت الدعوة لطرفي الانشقاق لحضور الاجتماع.

وفي ذات السياق كشفت المتابعات أن جناحي الحركة الشعبية وافقا على المشاركة في الاجتماع غير الرسمي، ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع خلال اغسطس أو سبتمبر المقبلين في أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وطبقاً للمصادر فإن قوى نداء سودان تسعى لعقد اجتماع يضم كل اطرافها لتحديد موقفها النهائي من دعوة مركز كارتر ولتنسيق وتوحيد رؤاها حول مختلف مستجدات الوضع السياسي.

يذكر أن مركز كارتر شارك في مراقبة انتخابات ٢٠١٠م في السودان، وأصدر تقريراً يفيد بقبول مستوى نزاهتها وهو ما ووجه بانتقادات من جانب المعارضة، لكن المركز امتنع عن المشاركة في مراقبة الانتخابات العامة الاخيرة التي قاطعتها قوى المعارضة ولم تعترف بنتائجها ووصفتها بـ (المخجوجة).

الخرطوم: محمد الأمين عبدالعزيز
صحيفة الجريدة