عالمية

اشتباكات عنيفة بين قوات مشار والجيش الشعبي حول “فقاك”


اندلعت اشتباكات عنيفة أمس في المناطق حول فقاك بجنوب السودان بين قوات المعارضة المسلحة التي يقودها د. رياك مشار والجيش الشعبي والقوات الموالية له من الحركات الدارفورية والقوات الأوغندية خلّفت (74) قتيلاً من قوات الجيش الشعبي، وجرح العشرات قبل فرار المهاجمين للمناطق المجاورة. في وقت أكدت فيه كتيبة أسود بحر الغزال سيطرتهم التامة على منطقة راجا بجنوب السودان.

وأكد الناطق الرسمي باسم المعارضة الجنرال وليم جاتكوث في تصريح لـ”الصيحة” وقوع الاشتباكات في منطقة ماويت القريبة من منطقة فقاك التي تتحصن فيها قوات رياك مشار، مبيناً أن قواتهم استطاعت صد القوات المهاجمة من الجيش الشعبي والمليشيات الموالية إلى منطقة توي ومحاصرتها هناك.

وقال جاتكوث إن قوات جوبا هاجمت ماويت بهدف السيطرة عليها بعد أن نصّبت الجنرال يرول شول حاكماً على الولاية والادعاء بأن قوات تابعة لنائب رئيس الجمهورية تعبان دينق سيطرت عليها، مؤكدا أن ذلك لم يحدث وأن المنطقة أصبحت خالية تماماً بسبب الحصار الذي تضربه قوات المعارضة عليها، مؤكداً أن آليات قوات جوبا ومركباتها غرقت في الأوحال والطين نسبة لهطول الأمطار الغزيرة على المنطقة، الأمر الذي حال دن رجوعهم إلى قواعدهم العسكرية ومكّن المعارضة من السيطرة عليها.

ونفى جاتكوث حديث جوبا بضربها سياجاً حول منطقة فقاك، وقال إن المعارك الحالية تبعد مسافة يومين عن فقاك فضلاً عن أن المنطقة محروسة بسياج قوي من قوات المعارضة التي تحكم سيطرتها على المناطق المحيطة بها، لافتاً إلى أن جوبا سعت من الهجمات لإرغام المعارضة على الرضوخ للمشاركة في الحوار الوطني، وقال: “لا حوار مع جوبا والحل الوحيد إحياء اتفاقية السلام”.

الخرطوم- جوبا: إنصاف العوض
صحيفة الصيحة