اقتصاد وأعمال

مبارك الفاضل: لا أعرف حجم الاستثمارات الأجنبية في البلاد


نفى مبارك الفاضل وزير الاستثمار علمه بحجم الاستثمارات الأجنبية في السودان، ورهن سيطرة الدولة على سعر الدولار بتنظيم تجارة العملة وضبط الإنفاق وتحديد الأولويات، وقال مبارك في حوار مع (اليوم التالي) إنه لم يحصل إلى الآن على أرقام حقيقية بشأن حجم الاستثمارات في البلاد، وأوضح أن “الأمر كله مجرد بيانات ومعلومات”، وأضاف أن هناك حديثا عن المشاريع الاستثمارية الا أن عددها وقيمتها الفعلية بجانب حجم إنتاجها غير معروف، وقال إنه حتى المبالغ المحولة للبنك المركزي غير معروفة وإن ما يتردد (مجرد انطباعات) بحسب تعبيره، وأشار الفاضل إلى أن ارتفاع الدولار مقابل الجنيه يعود لأن سعر الصرف مربوط بالإنتاج والميزان التجاري ولأن هناك استهلاكا أكبر من الإنتاج ويتم سداد العجز من تحويلات المغتربين عن طريق التجار، منوها إلى ما سماه بـ(الخطأ) الذي ارتكبه وزير المالية السابق بدر الدين محمود في رفع سعر صرف الدولار وخفض قيمة العملة المحلية من دون أن تكون هناك ترتيبات لتثبيت سعر السوق الموازي، منبها إلى أن تحويلات المغتربين التي تتم خارج الأطر الرسمية تمثل أكبر المشكلات التي تواجه الاقتصاد الوطني.

الخرطوم – أميرة الجعلي
صحيفة اليوم التالي


‫3 تعليقات

  1. هههههههههاي…تقولي شنو وتقولي منو؟ اصلا مفروض تكون قاعد ليك في تكية ولا حولية تنفعك. بعدين وروني زول وااااحد في السودان دا ماسك وزارة وفاهم فيها شي. كلهم وهم ومنافقين للرئيس ومسترزقين من صبر الشعب ومعاناة الشعب. عليك الله اخجل ويااااارئيس الجمهورية والله ثم والله ربنا يسألك ليه عينتو وهو ما يصلح للمنصب دا. انتو قايلين حساب الاخرة دا بس علي الزنا والسرقة واللواط وعدم الصلاة والكفر؟ غلطانين والله . حتى فطور الضباط البيختلف عن فطور العساكر وفطور الوزراء البيختلف عن فطور السواقين الله حا يسألكم منو بس ابقو جاهزين.

  2. (كل آتيه يوم القيامة فردا). يعني مابجي معاك اي ضهر وللا زول حناك ونضام. يمسكوك براااااك وتشوف شعاع. والكلام دا للجمييييع. واسطة نهي كضب نهي زوغة نهي رشوة نهي نهي نهي كهي ها