منوعات

الإفراج عن 1636 سجيناً بالسودان تخليداً لذكرى مانديلا


أفرجت الإدارة العامة للسجون والإصلاح بالسودان، عن 1636 سجيناً بمناسبة الاحتفال باليوم الأفريقي للسجون، تخليداً لذكرى المناضل نلسون مانديلا، وأوضحت أن عدد السجناء بالسودان يقدر بنحو 21 ألف سجين، مؤكدة تطور السجون السودانية ومراعاتها للظروف الإنسانية.

واحتفل السودان، يوم الثلاثاء، باليوم الأفريقي للسجون لأول مرة بناءً على توصيات مؤتمر الجمعية الأفريقية للخدمات الإصلاحية الذي عقد أخيراً بكيغالي بمشاركة 23 دولة أفريقية، حيث أقرت الجمعية قيام احتفالات سنوية لجميع السجون في الدول الأفريقية في 18 يوليو من كل عام، تخليداً لذكرى المناضل نلسون مانديلا لتعزيز ظروف السجون وزيادة الوعي وتسليط الضوء على موظفي السجون باعتبار أنهم يؤدون خدمة اجتماعية ذات أهمية خاصة.

وأكد المدير العام لقوات الشرطة الفريق أول هاشم عثمان الحسين، أن استراتيجية الشرطة هي الانتقال بالسجون من تقليدية إلى مدن إصلاحية على نسق حديث، موضحاً شروعهم في تنفيذها حسب الجدولة حيث تم إنشاء أربع مدن إصلاحية بالقطاع الغربي والشرقي والأوسط والخرطوم، وذلك من أجل إيجاد بيئة لائقة ومناسبة للنزلاء.

وكشف الحسين، عن خطة لإنشاء معاهد متخصصة لإدارات السجون والدفاع المدني والمرور، مؤكداً أن السجون في السودان تعمل على الإصلاح والتربية والتدريب المهني، مشيداً بجهود اليوناميد ومساعدتها في إعادة تأهيل السجون بدارفور، داعياً لمواصلة جهود إدارات الرعاية الاجتماعية وديوان الزكاة والمنظمات الدولية والإقليمية والوطنية.

تطور السجون

من جهته، أعلن مدير الإدارة العامة للسجون والإصلاح اللواء حقوقي حاتم النور، عن إطلاق سراح 1636 نزيلاً بمناسبة الاحتفال باليوم الأفريقي للسجون، حيث أقرت الجمعية قيام احتفالات سنوية لجميع السجون في الدول الأفريقية في 18 يوليو من كل عام تخليداً لذكرى المناضل نلسون مانديلا.

وأكد النور تطور السجون في السودان وسعي الدولة الجاد لجعلها مؤسسات إصلاحية وقطاعاً منتجاً يسهم في التنمية، مشيراً إلى أن عدد النزلاء بالسجون يقدر بحوالى 21 ألف نزيل معظمهم مدانون بأحكام خفيفة.

يشار إلى أنه تم تعيين مدير عام السجون السودانية نائباً لرئيس الجمعية الأفريقية للخدمات الإصلاحية لمنطقة شمال أفريقيا في مؤتمر الجمعية في شهر مايو الماضي بكيغالي.

ويعتبر السودان من أوائل الدول الأفريقية التي منحت نيلسون مانديلا جواز سفر سوداني.

شبكة الشروق