سياسية

السلطات الأمنية تحتجز المئات من طلاب(بخت الرضا) جنوبي الخرطوم


منعت السلطات الأمنية السودانية،المئات من أبناء دارفور بجامعة بخت الرضا ، من الدخول إلى العاصمة الخرطوم، بعد تقدمهم باستقالات جماعية من الجامعة إحتجاجاً على ما اعتبروه استهدافا عنصريا تمارسه ضدهم إدارة الجامعة.

وخرج ما لايقل عن 500 من الطلاب نهار الثلاثاء، من مدينة الدويم بولاية النيل الأبيض، سيراً على الاقدام حتى الطريق الرابط بين الخرطوم ـ ربك، بعد أن منعت السلطات الأمنية أصحاب المركبات من نقلهم.

وعقب وصول الطلاب إلى البوابة الجنوبية للعاصمة الخرطوم منعتهم السلطات الأمنية عند مدخل جبل أوليا، ما اضطرهم إلى قضاء ليلتهم في العراء، ولا زال الطلاب يتواجدون حالياً على مشارف منطقة “الشيخ الياقوت” قرب جبل اولياء جنوب العاصمة.

وسجل وفد من حزب المؤتمر السوداني المعارض، برئاسة الأمين العام للحزب، مستور أحمد، الأربعاء زيارة إلى الطلاب بمنطقة “الشيخ الياقوت”، معلناً الإعتصام مع الطلاب في موقعهم إلى حين إنجلاء الأزمة.

وقالت الجبهة الثورية، برئاسة جبريل ابراهيم، إن طلاب إقليم دارفور بالجامعات السودانية، والذين ينحدر غالبهم من أسر نازحة أو لاجئة، ظلوا يعانون من معاملة بالغة السوء من جهاز الأمن، الذي يلجأ إلى قمعهم لمجرد مطالبتهم بحقوقهم المشروعة والمكتسبة.

وأكد بيان باسم المتحدث باسم الثورية التوم هجو، تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، أن طلاب دارفور بجامعة بخت الرضا يشتكون من تمييز جهوي وعنصري من إدارة الجامعة، وفصلت عدداً كبيراً من طلابها من دارفور بصورة تعسفية يصعب تفسيرها خارج إطار تهمة التمييز الجهوي.

وأشار إلى أن الإجراء وإصرار إدارة الجامعة عليه، أدى إلى تقديم طلاب دارفور بالجامعة استقالاتهم بصورة جماعية احتجاجاً على الظلم الذي وقع على زملائهم.

وأضاف “هذا سلوك لا يمكن القبول به من مؤسسة تعليمية تُعنى بتربية أجيال المستقبل، ناهيك من أن يصدر من جامعة قامت على إرث مؤسسة كانت مرجعاً تربوياً يُشار إليه بالبنان ويُشدّ له الرحال من محيطنا الإفريقي والعربي”.

ودعت الثورية طبقاً للبيان كافة طلاب السودان والقوى السياسية للوقوف مع طلاب بخت الرضا، والضغط على وزارة التعليم العالي لإعادة الطلاب المفصولين تعسفياً، وإقالة إدارة الجامعة.

من جهتها قالت هيئة محامي دارفور، في بيان تلقته (سودان تربيون) إن أزمة جامعة بخت الرضا نجمت عن إجراءات عامة لإنتخابات إتحاد الچامعة بمشاركة الطلاب من جميع إنحاء السودان، بيد أن إدارة الجامعة لاحقت طلاب دارفور ممن كانوا بالمنطقة او خارجها أثناء الأحداث دون سواهم بصورة إنتقائية سافرة.

وأوضح البيان أن استقالة أكثر من الف طالب بجامعة بخت الرضا وخروجهم بشكل جماعي يكشف عمق الأزمة الوطنية وقصور نظر المؤسسات التعليمة وإدارات الجامعات المعنية.

وطالب المنظمات الحقوقية ونشطاء حقوق الإنسان بالتضامن مع الطلاب لتصحيح رسالة الجامعات وسوء إداراتها وكفالة إلغاء الفصل التعسفي للطلاب دارفور بجامعتي بخت الرضا والزعيم الأزهري وإيقاف البلاغات الكيدية والإعتقالات التعسفية، وتهيئة الظروف المناسبة لعودة الطلاب لمواصلة دراساتهم.

من جهته حذر الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، في بيان للمتحدث الرسمي بالإنابة، محمد سيد أحمد سر الختم، من مغبة الإجراءات التعسفية ضد طلاب الجامعات، معلناً تضامنه ووقفته مع طلاب دارفور وقضيتهم، رافضاً عسف إدارة جامعة بخت الرضا والسلطات الأمنية.

وحث الحزب طلابه في الجامعاتعلى الوقوف بصلابة مع قضايا الطلاب العادلة ودعم طلاب دارفور في بخت الرضا حتى عودة آخر مفصول تعسفياً إلى مقاعد الدراسة.

كما أعلن مجلس الصحوة الثوري برئاسة موسى هلال، رفضه ما جرى في جامعة بخت الرضا ودعا لمعالجته قبل فوات الأوان.

وأضاف في بيان “ما قام به جهاز الأمن من حرمان ابنائنا الطلاب من السفر بوسائل السفر وسيرهم راجلين هو إنتهاك لحقوقهم الأساسية كمواطنين سودانيين يشملهم الدستور ويكفل لهم حقهم في المواطنة”.

وادان مجلس الصحوه الثوري ما وصفه بالسلوك المشين والتمييز المتعمد الذي يحدث لطلاب الاقليم، مردفاً “ننتظر معالجة هذا الخلل باسرع فرصة ونحمل كل ما يحدث لهم لإدارة الجامعة وجهاز الامن”.

بدوره قال المؤتر الشعبي المشارك في الحكومة، إن المهدد الأول للاستقرار الأكاديمي في الجامعات هي الأجهزة الأمنية وتوابعها من إدارات ووحدات جهادية وحرس جامعي ومؤخراً شرطة جامعية، من خلال تعاملها غير المنصف والمتعسف مع قضايا الطلاب وتدخلها في شأنهم، والتفرقة بينهم.

واعتبر الحزب في بيان للأمانة السياسية، تلقته (سودان تربيون) قضية طلاب دارفور في جامعة بخت الرضا، أوضح تجلي لأزمة تدخل الأجهزة الأمنية في الفضاء الجامعي.

ونبه الشعبي الطلاب إلى أن تفرقة المجتمع الطلابي وتمزيقه شِيَعًا إلى طلاب دارفور وطلاب مناطق أخرى هو نهج الأجهزة الأمنية للحيلولة دون وحدة العمل الطلابي لنيل حقوقه المشروعة.

وحمل الحزب المسؤولية للأجهزة الأمنية وإدارة الجامعة والمؤسسات الأخرى، مطالباً بعودة المفصولين ومحاسبة المخطئين محاكمة عادلة، مطالباً بخروج الأجهزة الأمنية وتوابعها من الفضاء الجامعي، ووقف التمييز والتفرقة بين مجتمع الطلاب.

سودان تربيون


‫12 تعليقات

  1. مصيبة هولاء المساكين انهم صارو العوبة في ايدي ما يسمي بالحركات المسلحه
    اما بالتهديد او الابتزاز فيا اخوتي اذا كنتم سودانيين حقا السودان ما ناقص مصايب كفايه حصار وامراض وحروب شوفو مصلحتكم وتحررو من اي انتماءات سياسيه وعاينو مستقبلكم ومستقبل اهلكم اللي في المعسكرات ودعكم من التباكي والتظلم وكاءنكم قادمون من بلد اخر

  2. و يجي وزير الخارجية يقول حقوق الانسان محفوظة في السودان و منتظر رفع الحظر. باي حق تمنع مواطن من استخدام خدمة مواصلات طالما بيدفع حق التذكرة؟ و تمنعه من دخول مدينة لانه من دارفور!!؟ و الله العقوبات المفروضة دي مفروض تتضاعف.

  3. هذا كلام صحيح يا ناصح يجب علي الطلاب أن يتحرووا من عقلية الحركات ولا يلبسوا الحق بالباطل وهم يعلمون أين العنصرية في الحركات وتصرفاتها والاغتيالات التي مارستها علي بعضها من المجموعة التي قتلت عند حدود تشاد من جبريل إبراهيم وكثير من أبناءنا اغتيلوا خسة وخلسة من من الافاك عبد الواحد ومجموعات تصفيات في الجنوب فيما بعضهم واسالوا القادة الذين عادوا الي السلام هم يقولون ليس هنالك عنصرية اسواء من عنصرية جبريل وعبد الواحد واركو وهذا معلوم فهذة ادعاءات باطلة ونحن نفهمها ونفهم من وراءها وعندما كانت تدفع الجامعة لكم المصاريف يا أبناء دارفور لماذا لم يسير باقي طلاب كل جامعات السودان مسيرة راجلة ضد هذة العنصرية نحن طلاب ونحن نفهم هذا التلاعب فالأفضل أن تكونوا في صف الوطن والسلام بدلا من هذة المزايدات

  4. ودعت الثورية طبقاً للبيان كافة طلاب السودان والقوى السياسية للوقوف مع طلاب بخت الرضا، والضغط على وزارة التعليم العالي لإعادة الطلاب المفصولين تعسفياً، وإقالة إدارة الجامعة. ????????????????????????????????

    عشان يقرو ياكلو ويشربو ويترحلو بلاش يامعرصين !!!! على حساب منو !!! والواحد يكمل قرايتو بى جاى وتلقاهو مشى لى ناس الحزب وبعد بكره تلقى معرصين الحكومة صنعو ليهو وظيفة نجر راس بمخصصاتها وامتيازاتها … و المقطوع منهم .. تلف الايام ويتنعم يلقاك فى الشارع يعمل ليك منقطها … وهو ماناقش كــ…. ــمو .. ذى الكرور ديل طالما موضوعهم ماقرايه عايزين يتحكمو فى الجامعة وسياساتها وادارتها … ادارة الجامعة تفصلهم بالجمله وتحولهم على الحلال الجايين منها .. وكل واحد يمشى يقرأ جمب ابو اهلو .. وان شاء الله مش يقرا بلاش بس … اهلو يدفعو ليهو مرتب عشان بيقرا .. القراء الينفخهم >>

  5. هوى يا ناس بلاش ثوريه بلاش كلام فارغ بلاش تكتلات وصعلقه وقله ادب فى الفارغه والمليانه والله نحنا اولاد الخرطوم بحكم الميلاد ومن الاقليم الشمالى ..جوه الخرطوم دى زمن الانقاذ دى جات والحروب مدوره وضيق العيش والله اشتغلنا طُلب وزبالات وكماسره مننا القدر يكمل قرايتوا ومننا الخلاها بسبب ضيق اليد ما حصل اشتكينا ولا عملنا فيها مظلوميين واتكتلنا فى مجموعات صعلقه زى دى وادينا البلد حقها والمدارس حقها والجامعات حقها والشارع حقو وقبل كدا الحمد لله ادينا اهلنا حقهم وختينا احزاب وجماعات من عرفنا حاجه اسمها حقوق وواجبات بطلوا حركات الشماسه دى وعاينوا لى نفسكم كنتوا وين وبقيتوا وين بلاش قرف معاكم..

  6. افصلوهم و قيدوا حركتهم و صادروا حقوقهم الدستورية و عذبوهم بس لما يمشوا يتجندوا في الحركات المسلحة ما تجوا تقولوا دي مؤامرات خارجية

  7. لسه في ناس حمالت الحطب تعزف علي وتر العنصرية والجهوية كلما ظهرت فئات الدارفورية في المجتمع الطلابي او اي لمة اخري .
    الطالب الدارفوري ليس مميز عن الطلاب الآخرين لهم كل الحقوق سواسية .
    لكن رأيتهم يستقلون نغمات الحركات المسلحة ونغنات التهميش والأشياء التي صنعها لهم مغرضيين ومتاجري الدموم .في كل شي حتي لو كان صغير تراهم يتزمرون ويركبون موج التهميش .وحتي لو تمردو لن يصلوا لي شي غير أضرار باهليهم وغيرهم كان أشطر.
    يجب منع الانتماءات القبيلة داخل المحافل التعلمية وفي اي تجمعات داخل المجتنع السوداني حتي نقطع دابر الجهوية المغرضة التي تعزف عليها ضعاف النفوس.

  8. وين العنصرية دي…الموضوع فيهو إن وأخواتها والمعارضة عايزة تصطاد غي الماء العكر ..
    شوفو قرايتكم لو عايزين تقروا بلاش كلام فارغ

  9. لا اتفق مع من ينادي بتحقيق مطالب هولاء الطلاب إن كانت تتعارص مع قوانين الجامعة واري ان يتم التحقيق العاجل في المزاعم بعنصرية الادارة وحسم تواجدهم في مداخل العاصمة وقفا للإتجار بقضيتهم من الحركات المتمردة والاحزاب التي تبحث عن ادوار لها بعد أن فقدت قواعدها وتقسمت الي اصل وعدة فروع او تلك التي بذرت اول بذور الفتنة في دارفور ..اتمني ان يبدأ تفويج اعادة الطلاب المستقيلين الي مناطقهم وتسليمهم لذويهم حتي لا يكونوا عرضة للإستغلال من ضعاف النفوس واتمني أن تعيد الدولة النظر في تنسيق القبول للجامعات بما يضمن استقرار الدراسة والامن في الجامعات.

  10. الجنوبيين زمان وصل بيهم الافتراء لدرجة تنو الواحد بشوف انو من حقو يركب المواصلات مجاني وما يدفع زي اي مواطن ….. حاليا طلاب دارفور شايفين من حقهم يدرسوا في الجامعات مجاني ويسكنوا مجاني ويترحلوا مجاني
    …. لينا الله انحنا … دفعنا دم قلبنا عشان ندرس

  11. انها العنصرية قد جاءتكم كاشفة متبرجة فلا تشيحو وجوهكم عنها..
    عنصرية الحكومة والحركات المسلحة على حد سواء لا تخطئها العين..
    إلا من ابتلي بداء الكوزنة أوالتمرد..
    وهي نتاج التمييز والتمييز المضاد..
    خذو برأي أمير دارفور ، فهو أقرب الى الوجع منكم..