اقتصاد وأعمال

اعلان السعر التركيزي لمحصولات العروة الشتوية والصيفية.. زيادة سعر القمح بنسبة 25%


أعلن الفريق أول د. محمد عثمان سليمان الركابي وزير المالية والتخطيط الإقتصادي الأسعار التشجيعية والتركيزية لمحصولات العروة الصيفية والشتوية للموسم الزراعي للعام 2017م ـ2018 م تماشياً مع البرنامج الخماسي لزيادة الإنتاج والإنتاجية حيث تم الاعلان عن سعر جوال القمح زنة 100 كيلو بـ 550 جنيه مقارنة بالموسم السابق 450 جنيه بنسبة زيادة 25% ، فيما زاد سعر جوال الذرة زنة 100 كيلو من 250 جنيه العام السابق إلي 280 جنيه بنسبة 12%، جاء ذلك في الإجتماع الذي ضم الى جانبه وزير الزراعة ومدير البنك الزراعي السوداني حول إعلان أسعار التركيز لمحاصيل العروة الشتوية والصيفية.

وقال وزير المالية إن الزيادة في الأسعار قصد منها تشجيع المزارعين والمنتجين على زيادة الإنتاجية التي يستهدفها البرنامج الخماسي، مبيناً أن القرارات التي صدرت من اللجنة العليا لمتابعة الموسم الزراعي للعام 2017ـ2018م برئاسة النائب الأول ورئيس مجلس الوزراء القومي من أجل دعم الإنتاج والمنتجين دعماً للبرنامج الخماسي لزيادة الإنتاج ومعدل النمو في الناتج القومي الإجمالي.

وكشف وزير المالية أن قرار تجميد رفع العقوبات من الإدارة الإمريكية وجه وسمح للسلطات والأفراد والمؤسسات الأمريكية بالتعامل المباشر مع حكومة السودان خاصة في التجارة والصادرات والواردات والتحويلات والمعاملات المالية.

ومن جانبه أوضح د. عبداللطيف عجيمي وزير الزراعة أن اجتماع اللجنة العليا لمتابعة الموسم الزراعي بمجلس الوزراء وقف علي الاستعدادات للتحضير للموسم الزراعي وموقف الامطار وبداية الزراعة المبكرة لمحصولات الصادر وزراعة 190 ألف فدان من القطن في جميع أنحاء السودان بنسبة 40% إلي 50% التي تعادل النسبة المطلوبة في البرنامج الخماسي.

ووجه وزير الزراعة المزارعين لزراعة القمح للاستفادة من هذا الدعم، و قال إن الوزارة ستقوم بمتابعة الزراعة في المواعيد المحددة، مبيناً إن زراعة القمح ستبدأ من 20 نوفمبر ولذلك تم إعلان سعر التركيز قبل أربع أشهر من الزراعة لتشجيع المزارعين، مشيراً ان السياسات اصبحت واضحة ومدخلات الانتاج والتقاوي متوفرة وذلك شحذا لهمم المزارعين، وأشار الي ان البرنامج الخماسي يستهدف انتاج مليون طن من القمح، ، داعياً المزارعين لاستخدام التقانات الحديثة، ومؤكداً حرصه علي تذليل كافة المشاكل التي تواجه الموسم الزراعي.

وأبان د. عجيمي انه سيتم دعم تقاوي المحاصيل الواعدة بنسبة 25% منها زهرة الشمس ، القوار، فول الصويا والذرة الشامية عن طريق البنك الزراعي للمضي قدما لزيادة الانتاج من هذه المحصولات وفاءً لاحتياجات البلاد من زيوت الطعام.

الي ذلك أشار صلاح الدين حسن أحمد المدير العام للبنك الزراعي السوداني الي ما قام به البنك من اعداد للسياسة التمويلية منذ نهاية ابريل الماضي وتوزيعها لفروع البنك العاملة لتقديم الخدمة للمزارعين لزراعة مساحة 10 ملايين فدان من محاصيل الذرة، الفول السوداني، السمسم، القطن والذرة الشامية، بالإضافة للمحاصيل الواعدة زهرة الشمس، القوار وفول الصويا، وقال ان وزارة الزراعة دعمت توفير التقاوي للمحصولات المذكورة بمبلغ 50 مليون جنيه عبر البنك الزراعي، مشيراُ لتوصيل الدعم للمزارعين عبر البنك الزراعي لتمويل المحاصيل عبر فروع البنك للزراعة المطرية والتقليدية والمروية، معلناً ان البنك الزراعي سيقوم بشراء كافة الفائض من الانتاج من المزارعين بأسعار التركيز المعلنة.

الخرطوم 20-07-2017م (سونا)