سياسية

واشنطن ترهن رفع العقوبات بتطبيق المسارات الخمسة


قالت الإدارة الأمريكية أمس إن رفع العقوبات عن السودان في 12 أكتوبر المقبل مرهون باستمرار تعاون الخرطوم في إنفاذ المسارات الخمسة بذات الخطوات التي كانت في السابق. ونقل إبراهيم غندور في حديثه للصحفيين عقب عودة الرئيس البشير من جولة خليجية، تلقيه اتصالا هاتفيا مطولا من قبل نائب وزير الخارجية الأمريكي أوضح خلاله اشتراطهم ضرورة التعاون، مؤكدا أن واشنطن تتطلع إلى علاقات طبيعية مع السودان.
وقال غندور إن الولايات المتحدة دولة كبرى وإنهم كذلك يتطلعون لعلاقات طبيعية معها كما كانت قبل فترة التمديد وإنهم متفائلون بأن ينتهي الأمر في أكتوبر المقبل.
وأكد وزير الخارجية أن مهمة لجنة التفاوض مع واشنطن انتهت بإكمال التباحث بين البلدين وإلغاء المادة (11 – أ – ب) بواسطة الرئيس ترامب، وأوضح أن ما تم تأكيده مع محمد بن سلمان ولي العهد السعودي التواصل المؤسسي بين السودان وأمريكا بين وزارتي الخارجية وجهاز الأمن والمخابرات والسي آي إيه وإف بي آي ووزارة الدفاع والبنتاغون، وقال غندور إنهم يستبشرون بتقرير الخارجية الأمريكية مؤخرا وإشادته بجهود السودان حول الإرهاب وتابع قائلا: “رغم أننا لا نحتاج لشهاده من أحد إلا أنها تمثل رأي كافة المؤسسات الأمريكية”.

اليوم التالي