منوعات

غادروا إلى ولايات دارفور .. طلاب دارفور يرهنون العودة لجامعة بخت الرضا بتنفيذ مطالبهم والجامعة تتمسك بتطبيق اللوائح


رفض طلاب رابطة دارفور الذين تقدموا باستقالاتهم من جامعة بخت الرضا جميع الوساطات التي طالبتهم بالرجوع لمواصلة الدراسة، ورهنوا تراجعهم عن الاستقالة بمكتوب رسمي من إدارة الجامعة تؤكد فيه الالتزام بجميع مطالبهم مؤكدين عدم ثقتهم في إدارة الجامعة فيما يتعلق بأي لجنة وساطة، وغادر الطلاب مساء أمس منطقة الشيخ الياقوت إلى ولايات دارفور المختلفة.

وقال الشيخ محمد الشيخ الياقوت في تصريح لـ(الصيحة) أمس إن جميع مساعي حل المشكلة اصطدمت بفقدان الثقة من الطلاب تجاه إدارة الجامعة، فضلاً عن تمسك الجامعة بتطبيق اللوائح، وعدم تراجعها عن موقفها.

وكان نحو (500) من طلاب جامعة بخت الرضا المنتمين لولايات دارفور قد تقدموا باستقالات جماعية من الجامعة منتصف الأسبوع الماضي على خلفية قرار الجامعة بفصل (14) طالباً من رابطة طلاب دارفور على خلفية الأحداث التي راح ضحيتها شرطيان في الجامعة قبل أشهر.

وعند وصول الطلاب لمنطقة الشيخ الياقوت جنوب الخرطوم منعتهم السلطات من دخول الخرطوم، وتمت استضافتهم في مسيد الشيخ الياقوت الذي قاد وساطات لإثنائهم عن الاستقالة.

وأشار محمد الشيخ الياقوت إلى أن آخر لجنة غادرت المسيد أمس كانت اللجنة الشعبية المكونة من مولانا عبيد حاج علي وأمين الطلاب بحزب المؤتمر الشعبي المهندس الحاج حامد، ورئيس رابطة دارفور بالنيل الأبيض الصادق زكريا وشخصه، مبيناً أن اللجنة انفضت دون الوصول إلى حل للمشكلة، مشيراً إلى أن الطلاب متمسكون بما رفعوه من مطالب، فيما تمسّكت الجامعة بتطبيق لوائحها.

وبدورهم أكد الطلاب أنهم يتمسكون بالعودة إلى ولاياتهم وترك الدراسة بالجامعة نهائياً ما لم تنفذ جميع مطالبهم.

وغادر الطلاب مسيد الشيخ الياقوت مساء أمس متوجهين إلى ولايات دارفور، ومن المتوقع أن يلتقوا بوالي النيل الأبيض عبد الحميد موسى كاشا بحاضرة الولاية ربك في إطار مساعيه لإيجاد حل للأزمة الناشبة منذ أربعة أيام.

الشيخ الياقوت: محمد أبو زيد
صحيفة الصيحة


‫12 تعليقات

  1. إدارة الجامعة حقو تحتفظ بماء وجهها وتقبل مطالبات الطلاب كاملة وبدون شروط. قبل ماترتفع المطالب وتتضمن المطالبة بإستقالة إدارة الجامعة.

  2. هذا يعتبر ابتزاز رخيص وغير مقبول، القانون قانون يطبق على مواطن دارفور كما يطبق على مواطن الخرطوم، مقتل شريطين ليس بالامر البسيط، ومخالفة اللوائح والقوانين الجامعية امر يستوجب المحاسبة، الجامعة لاتعرف الطالب كطالب وليس كطالب دارفور…وعلى الطلاب ان يعرفوا انفسهم كطلاب دون ذكر الانتماء الجغرافى او العرقي، دارفور مكانها البيت او الشارع او الاسرة لكن داخل الجامعة يعرف الطالب كطالب فقط.
    نحن نعرف ان للكيزان اساليب قذرة فى انتخابات الإتحادات و ربما كانت ادارة الجامعة مواطئه فى الامر..لكن الاستقالة ليست هى الحل لان الخاسر الأكبر هو الطالب، فالجامعة لن تغلق ابوابها حتى لو استقال جميع الطلاب لكن الطلاب يخسرون فرصة التعليم..
    انا اعتقد ان المبدأ الذى استندت عليه الجامعة صحيح، كما انها لاتستطيع فتح باب تنازلات لان لانه سوف يجر عليها حالات ابتزاز مستقبلية من جهات طلابية جهويه او عرقية او قبلية او حتى حزبية…نرجو ان يسود صوت العقل والحكمة والا فالخاسر هو الطالب المستقيل.

  3. ما هي مطالبهم ؟
    لقو يدهم،،،،،،،،،،،،
    ربما في جهه تحرض وتدافع عنهم،،،،،،
    على إدارة الجامعة أن تلتزم باللوائح ولا تجامل،،،
    أو خلاص عيونهم أساتذة في الجامعة،،،،
    حكاية عجيبة،،،،،

  4. اول مرة نسمع بتعريف طلبة الجامعات بهذا المُسمي بناء علي الولايات التي قدموا منهاوهذا من الخطورة بمكان والاخطر من ذلك تبنيه من جانب الاعلام وهذا تكريس للفرقة والعنصرية.هم طلبة فقط لهم ما علي جميع الطلبة وعليهم ما علي غيرهم ولا شئ غير ذلك وقوانين الجامعة تُطبق علي الجميع دون فرق.

  5. والله يا ناس دارفور كرهتونا البلد دي
    ياااااااااخ ما معقولة اي ازمة .. اي مشكلة انتو سببها
    تقروا مجاني
    تسكنوا مجاني
    تتعالجوا مجاني
    انتو البلد دي حقة ابو اهلكم ولا شنو
    ياااااااااااخ افصلوا الناس الوهميين ديل وريحونا منهم
    والله فصلتوا الاقليم الخطا
    رجعوا الجنوب وافصلوا الوهم ديل
    خليهم يبنوا ليهم جامعات هناك
    ناس عايشين عالة على البلد

  6. الخاسر الاكبر من تعنت الطلاب هم انفسهم واسرهم واقاليمهم التي تنتظرهم اتمني ان تبدأ مبادرة اخري لعودة الطلاب من خلال طلبات فردية تقدم لإدارة الجامعة بسحب الاستقالة وتنظر ادارة الجامعة في الطلبات وتقرر فيها بما يخدم الطلاب واقاليمهم ويحفظ هيبة الجامعة واستقرارها علي ان يعود من قبلت طلبات سحب استقالاتهم لمواصلة الدراسة فورا مع مراجعة اللوائح المنظمة لاتحاد الطلاب ودوره في استقرار الدراسة.

  7. سوف تتحقق مطالب الطلاب كاملة غير منقوصة.
    هي مسألة وقت. وحتكون بداية وشرارة لنوع جديد من المطالبة بالحقوق عبر تقديم اﻹستقالات. طريقة راقية وتنم عن وعي سياسي
    بدون إستخدام العنف او الحروب.

  8. يا انت لازم تكون في قوانين رادعة وبدون مجامله خاصة في مجال التعليم المحاباة والمجاملة ما بتنفع… والله مبروك إدارة الجامعة لو ابوي غلط في مسألة التعليم وحاول يتلاعب ويعمل ليهو قومه وقعده طبقوا فيهو القوانين واللوائح بتاعة الجامعة .. ثم ثانيا اذا المسألة كانت مسألة تفرقة ليه ما فصلوهم كلهم يا اخوانا الناس ما تخلط الحابل بالنابل.. الناس تعقل وما تتهور وتحكم بالعاطفة الناس حقو تتعامل بالعقل وما تفتحوا لينا مسارح نزاعات تانيه ..الفينا مكفينا .. وربنا يجعل العواقب سليمة..

  9. دارفور انضمت للسودان الحديث 1916 عندما اخضعها لحكم محمد على باشا الزبير ودرحمة وابيى انضمت الى الشمال 1905 يعنى دارفور احدث فى الانضمام للسودان من ابيي وابيى طالبت بالانفصال فاولى بالانفصال دارفور التى انصمت حديثا للسودان والحل هو فصل دارفور عن السودان الحديث

  10. …والحل هو فصل دارفور عن السودان الحديث …. يا انت يفصل عضامك من جلدك تفصل تفصل لغاية ما تنفصل من اسرتك عاد ده كلام تقولو.. انت شكلك داير تنفذ المخطط اليهودي وانت متأمر معاهم …تفصل دارفور عشان شنو ثم ثانيا اي زول ساكن في متر مربع يقول انا داير الانفصال تفصلو انت تحاول تعمل إصلاح ذات البين مش مره الفتن بين المسلمين .. احذر ما تحرض علي الانفصال نخجل ليك من كلامك ده..

  11. ممكن يمشو جامعة ابشى أو انجامينا أو ينضمو للمرتزقة فى ليبيا أو جنوب السودان