اقتصاد وأعمال

47 الف سوداني يعودون من السعودية خلال أيام


قال الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج، كرار التهامي،إن نحو 47 الف سودانيا سيعودون من المملكة العربية السعودية خلال الأيام المقبلة.

وأطلقت السلطات السعودية قبل نحو أربع أشهر حملة “وطن بلا مخالف” استهدفت الوافدين المخالفين لنظام الإقامة أو نظام العمل، وكل الوافدين للمملكة عبر تأشيرة العبور الدخول والخروج، ولم يغادروا مع انتهاء صلاحية التأشيرة، بالإضافة إلى الوافدين من باب أداء مناسك الحج أو شعائر العمرة أو الزيارة، ومكثوا في المملكة بعدها.

ولفت التهامي، خلال مؤتمر صحفي السبت، الى ان 33 ألف سوداني سيعودون من مدينة الرياض و14 ألف من جدة 60% منهم عمال وحرفيين.

وتزايدت معدلات هجرة السودانيين في السنوات الخمس الأخيرة بشكل لافت، مع تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وتضاؤل فرص العمل.

وبجانب حملاتها الشرسة تجاه المخالفي،ن بدأت السلطات السعودية في يوليو الجاري تطبيق الرسوم على المرافقين للعمالة الوافدة، والتي أقرها مجلس الوزراء ضمن برنامج التوازن المالي.

وسيتم تحصيل الرسوم للمرافقين عند تجديد هوية المقيم، بواقع 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق للعمالة الوافدة في السعودية ليصبح المبلغ سنويا 1200 ريال، ويتضاعف المبلغ في يوليو 2018، حتى يصل في يوليو 2020 إلى 400 ريال في الشهر وبمجموع 4800 ريال في السنة.

وأكد التهامي ان سفارة السودان بالمملكة أكملت كافة إجراءات السودانيين العائدين ، وأن بعضهم سيتوجه من الخرطوم الي ولايات السودان المختلفة.

يذكر أن نحو 500 ألف شخص استفادوا من حملة وطن بلا مخالف منذ إطلاقها ، ومنحت الحملة المستفيدين منها ميزات تمثلت في الإعفاء من بصمة “مرحل” ، والتي تمنع صاحبها من دخول المملكة لمدة عشر سنوات، والسماح لهم بالعودة إلى المملكة مرة أخرى بالطرق النظامية، والإعفاء من الآثار المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

سودان تربيون


‫8 تعليقات

  1. العدد اكثر من كده بكثيييبببر
    جهازالمغتربين خالط بين حمله وطن بلامخالف
    والرسوم الجديده
    العائدين الان هم من مخلفات العمره والحج وغيره
    وبعدها سوف تبدا وفود العائدين المتضررين من الرسوم المقرره وهم نظاميون باقاملت نظاميه
    متوقع عوده مليون واكثر وانا منهم

    1. يازول ان شاءالله ربنا يصلح الحال ويرزقنا ويرزقك محل ما ربنا يكتب لينا الرزق

  2. والله الجهاز في وادي والمغتربين في وادي اخر . كيف سيعود هذا العدد يادكتور … وأن عادوا لوطنهم ما الغرابة في ذلك وهل تظنون أنهم سيظلون للأبد بالخارج.. هذا الجهاز الغائب دائما مهمته في الأساس أن لا يتفاجأ حتى لو عاد كل المغتربين يعودوا فوق عديلهم وعزهم وعجينهم .. لماذا عملتم من هذه الحملة قبلة وأصبحتم صباح مساء تتحدثون عنها.. أين حملتكم أنتم أين حلمكم نحو الوطن .. هذا الجهاز وجب الغائه ونقطة على السطو ..

  3. (حملاتها الشرسة) تبرأ مملكة الخير من الشراسة مازالت تعامل من يحترم نفسه بكل احترام وزيادة .. مازالت الاف الأسر تتكفل بها الجمعيات الخيرية مازالت المدارس مفتوحة لهم رغم مخالفتهم .. أين حصاد الغربة ودعم الاقتصاد الوطني .. ها هو الجنيه عام بناء على طلبكم والحاحكم ووعدكم بجذب مليارات الدولارات شهريا … وفقدت الثقةبين الجهاز والمغتربين والمطلوب فخامة الرئيس الغاء هذا الجهاز وتكليف السفارات والقنصليات بالقيام بواجباتها والدم والدولار للوطن

  4. 500 الف استفادوا من حملة وطن بلا مخالف .. كم عدد المغتربين بالمملكة . ومتى يستفيد الوطن من ابنائه وكيف يشعر المواطن أنه له وطن ؟ الغرض من الجهاز تقديم الحلول وليس البكاء على رأس الملايات والعفش المستعمل المطلوب من الجهازاليوم السكن والتعليم والعلاج و كل ذلك من مخدرات وخبرات المغتربين .. لا ترى أن عملية الاجلاء والاخلاء هي من صميم عمل (القنصليات ) بالتنسيق مع الجهات المعنية .. وهنا دور الجهاز أن (يطمئن) بأن كل ما يحتاجه المغترب عند عودته قسريه ام اختياريه مؤمن.. وكل ذلك لانسأل الدولة مليما.. هنا دور الجهاز في طرح البرامج الاستثمارية – والمغترب في عمر الزهور- في بناء المدن السكنية والتعليمة والطبية.

  5. كنت أتمنى أن أسمعك متحدثا بالكلمات التي (تسمن) من رجوع للغربة.. كنت أتمنى أن اسمعك متحدثا وعن يمينك ملايين الافدنة المروية من مدخرات المغتربين كنت أتمنى أن اشاهدك تشيد في المدن السكنية الشاملة ل لم الشمل . وعن شمالك السكن والسيارات والحراثات وكل حسب استطاعته وبالتقسيط المريح . لكن متى تنتهي مباراة الهلال بعد أن فاز المريخ .. متى (نشم) شيء من (حلل) مركز ابحاث ودراسات الهجرة التابع لجهاز المغتربين هذا المركز الذي يبحث منذ سنوات ودراسات ومؤتمرات ولقاءات بلا عدد .. اليوم حضر أهل البيت .. أين المبيت أين الكسرة.

  6. وبالامس امين المغتربين طالب وزير المالية بالغاء (الضرائب) .. وعد ذلك إنجاز !! اليوم وزير المالية مطالب بسداد المبالغ المترتبة على عودة المغتربين . من أين ؟ ولماذ اعتبر الغاء الضرائب (إنجاز) ؟ الانجاز هو أن تعود الضرائب بالنفع على كل المواطنين في كل الظروف.
    وكان العشم أن يكون جهاز المغتربين في هذا اليوم هو (جمال الشيل) وأن يشيل من الموانيء والمطارات للمدن للمزارع للمصانع للجامعات للمستشفيات وكل ذلك من خبرات ومدخرات المغتربين .. الجهاز اليوم يصرح بما تصرح به وزارة الخارجية ووزارة الخارجية . كان العشم ان يصرح أ. سوار بأن فطور وغداء وعشاء و(غطاء) العائدين جاهز وتكفل به الجهاز وليس (منة) منه بل من استثمارات رسوم (الخدمات) التي يدفعها كل مغترب عند مراجعته للجهاز .. نعم المغترب يدفع مبلغ وقدره (25) دولار للجهاز .. هذا المبلغ ماهي الخدمة التي يقدمها الجهاز نظيره غير (المناظر) المغترب يدفع رسوم للتأشيرة ورسوم ورسوم لكل عملية تتم داخل الجهاز غير رسوم الـ 25 دولار .. وبعد كل هذه الرسوم النتيجية (رسوب) ..