منوعات

غلابى في دائرة الصمت


تواجدي بين الأهل بمحلية الدندرهذه الأيام أتاح لي فرصة واسعة للوقوف على كثير من الجوانب المشرقة، وهي جوانب تقابلها من الضفة الأخرى مشاهد مظلمة من “الاستغفال” واستنزاف خيرات المنطقة..
أما الجانب المشرق فقد كان في روح الشباب الذين اصطفوا بكل تكويناتهم في صفوف المتطوعين لمكافحة وباء الإسهالات المائية، فقد تقدم الشباب المتطوع على الحكومة تنويراً وانخراطاً في حملات النظافة،وقد جابوا كل قرى المحلية بكل تجرد وتفانٍ ..
أما جوانب العتمة فهي كثيرة ، وإن كان لابد من ذكر معشارها فاركز حديثي في طريق شرق الدندر “الحظيرة” المصدق به والذي دخل موازنة هذا العام وقد شارف العام على النهاية ولم يبدأ العمل فيه بعد..
الذي يقوده حظه التعيس للذهاب بهذا الطريق هذه الأيام سيجد نفسه بحاجة إلى 24 ساعة ليصل إلى المناطق السكنية والزراعية المتاخمة للمحمية بدلاً عن ثلاث ساعات في حال سفلتة الطريق أو على الأقل معالجة الخيران وعمل ردمية بصورة تليق بكرامة الإنسان وتليق بدولة تحترم نفسها وشعبها وتقدر أهمية المناطق الاقتصادية والاستراتجية..
قبل أعوام تم “استغفال” الناس هناك وغشهم بعمل “ردمية” من التراب العادي (البادوبة ) و(السفاية) والتي ذابت مع أول زخات للمطر وانجرفت الردمية وقد سكبوا عليه أموالاً طائلة وبدا حال الطريق أسوأ مماكان عليه. . وبسبب وعورة الطريق وارتفاع تكاليف الترحيل،
ارتفعت أسعار البضائع والوقود ونحوها إلى 100% في أسواق (الصعيد ) بصورة لاتطاق ، ولاتسألني عن ثمن التذكرة الذي قفز من 50 جنيهاً إلى 150جنيهاً.
أما المرضى فقد يفضل ذووهم معاناة المرض على معاناة الطريق…هذا الطريق الذي تستفيد منه ما يقارب المائة قرية وآلاف المنتجين شرقاً وغرباً…
وفي غمرة هذه المعاناة يتم تخدير الناس بعبارة باهتة لونها البارز النفاق والتدليس :(الطريق إتصدق وقروشو طلعت)، قد تكون فعلاً (قروشو طلعت أو جزء منها)، لست متأكداً ، لكن الذي تأكدت منه تماماً أن روح الناس هنا هي التي (طلعت) …
إذا كانت هناك قيادات مسؤولة تخاف الله في عباده وتحب وطنها لما احتاج منا هذا الأمر إلى كل هذه “الأحبار” التي دلقناها مراراً على قارعة هذا الطريق ونحن نتكلم عنه منذ سنوات، فلو أننا نادينا أحياءً فقد أسمعناهم صوتنا ولاستجابوا ولكن لاحياة لمن ننادي ..
دعوا أهل الدندر الطيبين فهم، لا(يهشون ولاينشون)، ولا صوت لهم يقلق منامكم الهادي، دعوهم ومعاناتهم،لكن ألا تحبون دولارات تدخل خزائنكم من السياحة والإنتاج الزراعي الضخم، أطعموا هذه “البقرة” الحلوب ألا تحبون لبناً سائغاً للشاربين، فهم لاينالهم لحومها ولادماؤها ولا حليبها، فكل ذلك آت لغيرهم فقط أطعموها ليس لأجلهم بل لأجلكم ولأجل أبنائكم أما هم فلهم ولأبنائهم رب رحيم… اللهم هذا قسمي فيما أملك…
نبضة أخيرة:
ضع نفسك دائماً في الموضع الذي تحب أن يراك فيه الله، وثق أنه يراك في كل حين..

احمد يوسف التاي