منوعات

ظهور «80» حالة إسهال مائي بقرى تمبول


دفعت وزارة الصحة الاتحادية بفريق من الأطباء وكميات من الأدوية الى مدينة تمبول ، بعد ظهور «80» حالة إسهال مائي في ثلاث قرى قالت ولاية الجزيرة أن المرض يرجع لوصول وافدين الى المنطقة مصابين بالإسهال.
وقالت مصادر ان مستشفى تمبول استقبل نحو «80» حالة اصابة بالإسهال المائي ، حيث امتلأت باحة المستشفى بالمرضى خلال يومي الجمعة والسبت أمس .
ومن جانبها أكدت وزارة الصحة الاتحادية تلقيها بلاغاً بظهور حالات للإسهال المائي الحاد من ثلاث قرى بريفي تمبول بولاية الجزيرة وقد وصلت الحالات الى مستشفي تمبول ووجدت العناية الطبية اللازمة، مشيرة الى وصول وفد ولائي رفيع بقيادة وزير الصحة الولائي ومعتمد المحلية برفقة العاملين في الشئون الصحية وفريق التدخل السريع الولائي.
وقال د.عصام الدين محمد عبد الله في تصريح محدود انه تم ارسال 80 سريرا خاصا وعربة من وزارة الصحة الاتحادية فورا وفريق التدخل السريع بقيادة ضابط صحة متخصص في علم الوبائيات والصحة العامة لمتابعة الأنشطة التي بدأت في سلامة المياه والتقدير المرضي والوقوف على حملات التوعية الصحية المنفذة علي الأرض وزيادتها.
وفي السياق أرجع د.عماد الدين الجاك وزير الصحة بولاية الجزيرة اصابات الإسهال المائية التي شهدتها قرى الحوا والرحيلاب وودبشام بالوحدة الادارية تمبول بمحلية شرق الجزيرة لانتقال عدوى من بعض الضيوف جاءوا من الولايات المجاورة المتأثرة بالمرض للمشاركة في مناسبة اجتماعية بقرية الحوا .
وأشار الجاك للجهود الكبيرة التي قادتها ادارة الشؤون الصحية بالمحلية والعاملين والأطباء بالمستشفى حيث تم فتح عنبرين للعزل بمستشفى تمبول وتم توفير كل الأدوية والمحاليل والدربات للمرضى الذين وصلوا المستشفى من مخزون الأدوية بالمستشفى ورئاسة المحلية ودعم من الولاية وصل أمس مما ساهم في محاصرة المرض وشفاء عدد من المرضى ومغادرة بعض المرضى المستشفى ، اضافة لتنفيذ حملة شاملة لاصحاح البيئة في القرى الثلاث ورش للمراحيض وتوعية صحية للمواطنين وتوزيع العلاج الوقائي «دوكسي سايكلين وآرثرمايسين للأطفال والحوامل» .
ولفت الوزير للزيارة التي قام بها أمس برفقة عدد من المسئولين بالوزارة لمستشفى تمبول حيث وقف على أحوال المرضى وانسياب العلاج المجاني لجميع المصابين ، حيث أكد تحسن حالة المرضى وبدأ بعضهم في مغادرة المستشفى .