اقتصاد وأعمال

خبير اقتصادي :انخفاض سعر صرف الدولار أمر طبيعي يخضع لقانون العرض والطلب


قال بروفيسورعصام الدين عبد الوهاب بوب الخبير الاقتصادى المعروف ان انخفاض سعر صرف الدولار امر طبيعي يخضع لقانون العرض والطلب .
وعزا بوب فى تصريح لـ(سونا) ان الانخفاض الحالى لاسعار صرف الدولار لضخ بنك السودان اموال طائلة من العملات الصعبة فى الصرافات والبنوك مما ادى لزيادة العرض وقلة الطلب على الدولار ، مبشرا بالمزيد من الانخفاض لاسعار صرف الدولار فى مقبل الايام نتيجة لاستئناف التحويلات المالية بين المصارف السودانية ومصارف وبنوك العالم، الامر الذى يؤدي لممارسة تجارة دولية مع السودان الذي سيعيد الاقتصاد السودانى لوضعه الطبيعي .
من جانبه اكد بروفيسور محمد الجاك أحمد استاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم ان التذبذب فى اسعار صرف الدولار وتجاوزه لسقف العشرين جنيها قد كان بسبب زيادة الطلب عليه نسبة لموسم الحج واضاف الجاك ان الانخفاض الحقيقى لاسعار صرف العملات الاجنبية بما فيها الدولار يكمن فى زيادة الانتاج والانتاحية والذى يؤدي بدوره لزيادة حجم صادرات البلاد واحلال الواردات لزيادة احتياطات البلاد من النقد الاجنبى الذي يمكن الحكومة من السيطرة على اسواق النقد الاجنبي فى البلاد .
واستبعد الجاك اي تأثير لاستئناف التحويلات المالية على مايحدث الآن من انخفاض لاسعار صرف الدولار باعتبار انها اعلنت قبل فترة قصيرة ورهن الجاك الاستمرار فى انخفاض اسعار صرف الدولار بحجم الاموال التى يضخها البنك المركزى فى البنوك والصرافات مبينا “كل ما كان حجم الاموال كبيرا سيتواصل الانخفاض والعكس”.

سونا


تعليق واحد

  1. بيتارجح فعلا … لكن لى فوق …

    مبشرا بالمزيد من الانخفاض لاسعار صرف الدولار فى مقبل الايام نتيجة لاستئناف التحويلات المالية بين المصارف السودانية ومصارف وبنوك العالم >>

    والله شنو ياراستا …