مقالات متنوعة

(صياعة) برلمانية .. بين سارة وشخص آخر ..!!


* الصياعة في لغتنا الدارجة لا حاجة لنا بتعريفها؛ ولها في الفصحى معانٍ كثيرة..! وبلا شك لا يليق أن نرمى لفظاً كهذا ناحية برلمانية مثل (سارة أبو) لولا تغريدها خارج سرب الأحداث في أوج الصِياعة (الجَد) للسلطة التنفيذية.. والأخيرة أوشكت على تنفيذ جميع الأعمال المُضِرة ضرراً بليغاً للشعب الذي يزعم البرلمان تمثيله..!

* أعضاء البرلمان أمورهم (تامة) ولا يعرقل حياتهم شيء مما يئن به العامة.. والبرلماني (ذكر أو أنثى) حينما لا ينقصه شيء في عهدٍ أفسدٍ كهذا؛ يدور بترف حول قضايا لا يتذكرها الناس وسط مواجعهم الحقيقية (كما فعلت سارة بالضبط)..! وهذا أفضل من الدوران بأباطيل تبلل خاطر الحكومة وتظهِر البرلماني كما لو أنه (ملقوط) عشوائياً ليؤدي دوراً أكثر عشوائية؛ يتناسب مع التفكير الذي عرف به قادة الحكومة الحالية (والنموذج سنجده في نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي)!

* سارة أبّو.. مهما كان المغزى من صوتها البرلماني (الذي طالب بإلزام الرجال بإستخدام حبوب منع الحمل) فإنها حينما نطقت بهذا كان رأسها (يصِيع) بفراغٍ مطبق؛ بينما يمتلئ السودان بكوارث ومحن لا تكف الحكومة عن تنزيلها لمحاصرة الشعب.. ومنها دخول أسعار السلع في موسوعة الغرائب؛ بارتفاع مضطرد أجلس البيوت على (بنابر) الحيرة والإحباط..! هذا إذا تجاوزنا جنايات الحكومة بحق الطلاب؛ وغير ذلك من جرائم لا تهدأ عواصفها..! وسارة التي اختلفت عن كثيرات داخل البرلمان وتشابهت معهن تحت سقفه المائل؛ عليها ألّا تصدِّع الرؤوس بشؤون تبدو هزلية في اللحظة التي تفترس فيها الحكومة الخير والحق والعدل؛ ولم يكف رحمها عن ولادة شر مستطير (يوماتي)..! ألا يكفي المشهد العريض للنائبة؟! إذ لم تسعفها استنارتها لتميِّز بين ما هو مطلوب (نظراً لحال المسحوقين سحقاً) وما هو ترف يعشعش في عقلها.. هل أصابها خواء المكان الممسك بذيل المؤتمر الوطني أينما ولّى…؟!

* أما الآخر واسمه: (نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالبرلمان) فقد صَدَق حين قال مدافعاً عن موقف حقوق الانسان: (مافي تراجع في حقوق الإنسان في السودان)! ووجه الصدق في أنه لا توجد حقوق إنسان من الأساس؛ فكيف يتراجع ما
هو غير موجود؟!

* هذا المدعو بالاسم أعلاه؛ كأنه متأثر بمعمَّر القذافي؛ رغم أن القذافي بالنسبة ل(إخوان البرلمان والحكومة السودانية) سيُظلَم إذا تمت مقارنته بهؤلاء.. ففي واحدة من مضحكاته ذكر (النائب الدولي) ما يلي: (ليست هناك مشكلة من ناحية قوانين ودستور ولوائح، لكن المشكلة في التطبيق.. حقوق الانسان ما بالضرورة تعتقل معارض أو تصادر صحيفة أو توقفها، لكن حقوق الإنسان كونك تسحل ست شاي أو تضرب شخص وغيره في السوق. ودعا نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، لتغيير مفهوم حقوق الانسان
ليس باعتبارها قانوناً دولياً، وإنما وفق العقيدة الاسلامية، وزاد »متى استبعدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً «، ونوه الى إن الاسلام سبق الأمم المتحدة في كفالة حقوق الانسان). انتهى الخبر؛ وهو نقلاً عن صحيفة الجريدة التي أوردت ضمن أخبارها (ملهاة) سارة أبّو.

* المذكور بلغته الزلقة ينسى أنه لا البرلمان ولا حزبه الحاكم يمثلون الإسلام في شيء بخلاف (الصورة)! والصورة لا تعني الأصل.. أو كما يقول جلال الدين الرومي برؤية أعمق: (إنك قد رأيت الصورة ولكنك غفلت عن المعنى)!

* السطحية ليست عدم إدراك المعنى لما تقول فحسب؛ ولكنها عند بعض البرلمانيين تعني ألا تعرف ماذا تقول حين تكون مشدوداً بالصِياعة السياسية للحزب الحاكم ولا تجيدها..! تماماً كما يفعل هذا الرجل الضحل التفكير؛ لكى يرضي منافقي السلطة بخصوص
ملف حقوق الإنسان.. وهي سلطة تستعبد الناس كما لم يستعبدوا من قبل.. وشكراً للنائب فقد (كشف) لنا أن المشكلة فقط في تطبيق القوانين..!! فماذا تبقَّى؟!

عثمان شبونة – صحيفة الجريدة