سياسية

جنوب السودان.. إعفاء مدير التلفزيون الحكومي بسبب خطاب لـ”سلفاكير”


أعفى مايكل مكوي لويث، وزير الإعلام بحكومة جنوب السودان يوم الثلاثاء، مدير التلفزيون الحكومي للبلاد عادل فارس مياط، من منصبه، على خلفية عدم البث المباشر لخطاب رئيس البلاد سلفاكير ميارديت الخاص بذكرى الاستقلال.وأفاد التلفزيون الرسمي اليوم، بأن وزارة الإعلام قررت إنهاء خدمة “مياط”، على خلفية “المشكلات الإدارية والمالية التي صاحبت فترة خدمته” التي استمرت عاما كاملا كمدير للتلفزيون الحكومي (المنصب غير محدد بمدة معينة).وقال وزير الإعلام في قراره، وفق التليفزيون، إن “فشل” مدير التلفزيون المقال في نقل خطاب رئيس الجمهورية بشكل مباشر “يعتبر حالة مؤامرة واضحة”.

وأشاد الوزير في قراره بالخدمات التي قدمها “مياط” خلال الفترة التي قضاها كمدير للتلفزيون. من جانبه، تقدم مدير التلفزيون المقال من منصبه في تغريدة على حسابه بموقع “فيسبوك”، عقب صدور القرار، بالشكر لإدارة التلفزيون والسلطات الحكومية بدولة جنوب السودان للثقة التي وضعوها فيه بتعيينه مديرا للتلفزيون الحكومي (قبل نحو عام). يشار إلى أن الخطاب تم بثه مسجلا، فيما تم توقيف “مياط” لمدة 9 أيام بتهمة عدم البث المباشر للخطاب الذي كان بمناسبة الذكري السادسة للاستقلال عن السودان والتي صادفت التاسع من يوليو/تموز الجاري، غير أنه تم إطلاق سراحه قبل 6 أيام، بعد مطالبات دولية.
وسبق لـ”مياط” أن عمل بالتلفزيون القومي بدولة السودان قبل انفصال جنوب السودان عام 2011.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2013، تشهد دولة “الجنوب” جولات للحرب الأهلية، يغلب عليها الطابع القبلي، بين قوات موالية لسلفاكير، الذي ينحدر من قبيلة “الدينكا”، وأخرى لنائبه المقال مشار، من قبيلة “النوير”؛ ما أسفر عن سقوط مئات القتلى.
وجرى التوصل إلى اتفاق سلام، في أغسطس/آب 2015، لكنه لم يفلح في إنهاء الحرب، التي خلقت معاناة إنسانية زادت المجاعة من حدتها في بعض مناطق البلد، الذي يسكنه أكثر من 12.5 مليون نسمة.

جوبا/ أتيم سايمون / الأناضول