سياسية

مأمون حميدة: الاسهالات المائية نتيجة لتلوث المياه بالصرف الصحي


اتهم وزير الصحة لولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة، جهات – لم يسمها- بنشر حالة من الخوف والهلع وسط المواطنين. وقال حميدة خلال تقديمه لبيان حول الاسهالات المائية بالولاية بالمجلس التشريعي أمس، ان حالة الهلع والخوف التي أصابت المواطنين جراء الاسهالات المائية مقصودة، وأضاف (هناك بعض الجهات حركت الوسائط ونشرت الإشاعات).

وكشف حميدة عن وفاة 21 شخصاً وإصابة (1829) بالاسهالات المائية بولاية الخرطوم، ولفت الى انشاء الوزارة 14 مركزاً للعزل.
وأوضح الوزير أن أكثر المحليات إصابة بالاسهالات المائية هي محلية شرق، حيث تم تسجيل 500حالة إصابة، فيما بلغت الإصابات بمحلية الخرطوم وامبدة 220 حالة لكل محلية، وبلغ عدد الحالات ببحري 461 حالة وجبل أولياء 230 حالة.
وأقر حميدة بأن الاسهالات المائية نتيجة لتلوث المياه بالصرف الصحي.

في السياق شكك نواب بالمجلس، في صحة بيان وزارة الصحة بالولاية، ولفت بعضهم الى ان عدد وفيات الاسهالات المائية التي سمعوا عنها يتجاوز ما تضمنه بيان الوزارة، وشككوا في الارقام التي ذكرها وزير الصحة حول تطهير الوزارة لعدد 36 ألف و853 منزلاً، وتعقيم المرضى.

وقال البرلماني محمود داؤود، اشك في أن الوزارة قامت بزيارة المنازل واجرت تعقيماً للمرضى، وكشف عن زيارته لعدد 11 مستشفى بالولاية، ووقف على اكتظاظ العنابر بالمرضى، وأضاف (المستشفى الواحد وجدت بها 30 حالة).
من جانبه استفسر العضو عجيب الهادي عن ماتم بشأن المستشفيات التي رفضت استقبال المرضى، وما اذا كانت الوزارة قد استدعت تلك المستشفيات.

من جهته شدد رئيس المجلس صديق الشيخ، على ضرورة مراجعة التوجيهات التي صدرت من المجلس ومدى استجابة السلطات التنفيذية لها، وقال (اذا مافي استجابة لتوجيهات المجلس يجب ان نأخذ وقفة فهناك مشكلة بيئية موجودة).
وكلف الشيخ لجنة مكونة من لجنة الصحة واللجان ذات الصلة بإعلان رأي واضح واجابة على سؤال (ماذا سيحدث في المستقبل فيما يختص بالاسهالات المائية والتردي البيئي؟)، وطالب وزير الصحة بعدم الدفاع عن الاجهزة التنفيذية التي قصرت في واجبها، وذكر (نريد ان نعرف، وصحة المواطن هي الاهم).

وفي سياق متصل رد وزير الصحة بولاية الخرطوم على انتقادات النواب، وتساءل (اين جهدكم مع الحكومة؟)، وأردف (نحن اعترفنا ان هناك مشكلة في النفايات).

الخرطوم: عازة أبوعوف
صحيفة الجريدة