سياسية

معتمد سواكن يكشف عن عقبات تواجه العائدين من السعودية


اكد معتمد محلية سواكن بولاية البحر الأحمر خالد سعدان، عدم وجود احصائيات دقيقة للسودانيين العائدين من المملكة العربية السعودية، وارجع ذلك لضعف التنسيق مع لجنة شؤون العاملين بالخارج الموجودة بالمملكة، على الرغم من وجود مناديب هناك، وقال (ستواجهنا صعوبات اذا ارتفع معدل التدفق اليومي نسبة لامكانيات المحلية المتواضعة).

وكشف المعتمد في تصريح لـ(الجريدة) امس، عن وصول ( 100ـــ 200) عائد خلال اليومين الماضيين، ولفت الى اشكالات توفير مياه الشرب بالمدينة، وحذر من تفاقم أزمة المياه حال زيادة توافد العائدين، وطالب بصيانة ماكينة التحلية ومد المحلية بتناكر المياه لمقابلة الحوجة الفعلية.

وكشف المعتمد عن ظهور آثار نفسية سالبة وسط العائدين، وقال (التمسنا ذلك من خلال تعاملنا مع القادمين)، وأضاف (يثورون ويغضبون في ابسط الاشياء)، وزاد (هذا الوضع يتطلب وجود معاملة خاصة)، واشار لتدريب 20 كادراً بواسطة منظمة الهجرة الدولية، ووصف ذلك العدد بالمناسب للعمل داخل الميناء، ولفت الى ضرورة تدريب اعداد اضافية لتغطية مواقع السكن والخدمات.

, وتابع ان التجهيزات تمت بناءً على تقديرات جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، الذي اكد عودة (50) ألف، لكن المتوقع عودة (500) ألف مواطن، وأشار الى ان السعة السريرية لفنادق سواكن تقدر بـ (4) آلاف سرير، وأوضح ان اللجنة جهزت 6 مدارس اساس، وخيام وحمامات متحركة لمواجهة اي طارئ، واستدرك قائلاً (تلك التجهيزات تمت بتقديرات اقامة القادمين لمدة يوم واحد، لكن نخشى ان نواجه بإشكالات فرز الحاويات (العفش)، والتي لا تفرز في يوم الوصول، الأمر الذي سيلقي اعباءً على المحلية تتعلق بالإقامة الإضافية، ونوه الى ان عمليات الفرز تتم بالتنسيق مع الجمارك والشركات الناقلة.

وفي السياق اشار المعتمد الى تكوين لجنة لتسهيل اجراءات وصول العائدين من السعودية بموجب قرار والي ولاية البحر الاحمر، تضم الجمارك وجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج والجوازات والشرطة والجهات ذات الصلة، ونبه الى ان اللجنة ستعمل على تسهيل كافة الاجراءات بما فيها اجراءات ترحيل العائدين من سواكن الى مناطقهم.

الخرطوم: ندى رمضان
صحيفة الجريدة


‫6 تعليقات

  1. وزارة الخارجيِّة ( و ) جهاز المغتربين عليهم مسئولية إستقبال هؤلاء ..
    من اللازم والضروري ( أن ) يتم تشكيل غرفة عمليِّات لثلاثة أشهر منذ صدور قرار المملكة بتوفيق الأوضاع ..
    غرفة العمليِّات هذه ( مهامها ) إستقبال وتيسير إجراءات هؤلاء العائدين ..
    .
    .
    أي ( بلد ) في الدنيا ( فيها ) نظام ومسئوليِّات ومسئولين ( يحدث ) هذا الأمر ..
    الأمر ليس باليسير ( على ) سواكن ومحليِّة سواكن وولاية البحر الأحمر ..
    كما أن الأمر ( ليس ) بالعسير على وزارة الخارجية وجهاز المغتربين ..

  2. المفروض في الظروف دي مع تردي الخدمات ( موية – سكن – معيشة – كهرباء …الخ ) في مدينة سواكن يتم تحويل الرحلات لميناء

    بورسودان وكده نكون حلينا المشكلة وممكن العفش يكون في سواكن والناس في ميناء بورسودان

  3. الهي يا سيدي يا مولاي العقبة اليرموكم فيها وماتلاقوا نقطة موية تسقيكم ولا شجرة تظلكم

  4. مامعني عدم وجود احصائية دقيقة؟ من البديهي انهم يدخلون عن طريق الجوازات بعد ختم جوازاتهم عند نقطة الدخول ومن ثم كل من يدخل يكون مسجل بالجوازات هذا ما افهمه وكل بسيط مثلي يفهمه, اما اذا كان القادمون لا يمرون علي كاونتر الجوازات!!! فيكون كلام المعتمد صحيحا.

  5. الدولة ليست جهه خيرية … لكي توفر فنادق او توفر مياة شرب للمغتربين العائدين في ميناء سواكن …….بببببخخخخخخخخخ

  6. ( أني مغلوب فانتصر ) كذب وهراء ومحاولة للهروب من المسئولية دون التخلي عن الوظيفة فهي ملك حر لهم ودون التنازل عن الأموال التي يتقاضونها مقابل لاشيء فهي حق مشاع لهم وحدهم ودون الاكتراث لحقوق العباد فهم ملك اليمين لهم .