عالمية

“إيقاد” تطالب بتقديم المتورطين في الانتهاكات للمحاسبة جوبا: القوى الغربية استأنفت أجندة تغيير نظام سلفاكير


اتهمت حكومة دولة جنوب السودان قوى غربية ـ لم تسمها ـ باستئناف أجندة تغيير النظام في جوبا، وانتقدت تصريحات أدانت أعمال الجيش الشعبي، ضد المتمردين ووصفتها بأنها تعني عودة القوى الغربية إلى حملة تغيير النظام في الجنوب،بينما من طالب وزراء خارجية الهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا “إيقاد”، في ختام اجتماعهم في جوبا بتقديم المتورطين في الانتهاكات في جنوب السودان للمحاسبة.

وقال المستشار الرئاسي للشؤون العسكرية لرئيس دولة الجنوب، دانيال أويت أكوت في تصريحات لـ “سودان تربيون” إنه لا يوجد شيء لم تفعله الحكومة والرئيس على وجه الخصوص لوقف الحرب وإنهاء الأزمة الإنسانية في البلاد، وأضاف: “ما الذي لم تفعله الحكومة، تم تشكيل مجلس الوزراء على النحو المنصوص عليه في اتفاق السلام وتمت إعادة تشكيل الجمعية التشريعية الانتقالية، وأعيدت هيكلة الجيش ويحظى أعضاء الجيش الشعبي لتحرير السودان – فصيل المعارضة بمناصب رفيعة في الحكومة الانتقالية”.

وقال المستشار الرئاسى إن ما يحدث في البلاد محاولة لبعض القوى الغربية التي فشلت في تمويل تنفيذ الاتفاق ونوه إلى أنها تريد استخدامه كإستراتيجية لاستئناف أجندة تغيير النظام.

وأضاف: “في الاتفاق تم تعريف أدوار أصحاب المصلحة والضامنين، وكانت هناك أشياء يجب أن تفعلها الحكومة وأشياء يجب أن يفعلها المجتمع الدولي وبصفتنا الحكومة فعلنا ما كنا مطالبين به في الاتفاق ولكن ماذا فعلوا هم أنفسهم”.

وكانت دول الترويكا “النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة” والاتحاد الأوروبي قد أدانت في 20 يوليو الهجمات التي شنها الجيش الحكومي على مواقع قوات فصيل مشار بالقرب من الحدود الإثيوبية في منطقة فقاك.

من جهة اخرى طالب وزراء خارجية الهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا “إيقاد”، في ختام اجتماعهم في جوبا بتقديم المتورطين في الانتهاكات في جنوب السودان للمحاسبة، أفراد أو مجموعات، وندَّد الوزراء، في بيان مشترك، باستمرار أعمال العنف من طرفي النزاع التي تمثل انتهاكاً لاتفاق وقف العدائيات.

وقال الوزراء، في بيانهم: “نشيد باستجابة الحكومة وترحيبها بمنبر إعادة إحياء اتفاقية السلام في جنوب السودان، كما نشيد بالتزام رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت بتوصيات قمة إيغاد الأخيرة في حزيران الماضي”. ورحَّب البيان بالحوار الوطني، التي انطلقت بجنوب السودان مؤخراً، مناشدة لجنة الحوار بأهمية الوصول الي جميع أطراف الصراع في البلاد.

كما استضافت العاصمة الاثيوبية اديس ابابا اجتماع رؤساء الاركان لدول مجموعة “إيقاد” وناقشت الاجتماع الأوضاع في جنوب السودان وإمكان نشر قوات الحماية الاقليمية في جوبا الخيار الذي تتبناه دول المجموعة علي قرار الاوضاع هناك.. وشارك في الاجتماع رؤساء ركان جيوش السودان، واثيوبيا، وكينيا، واوغندا،و رواندا وجنوب السودان.

الخرطوم: إنصاف العوض
صحيفة الصيحة