سياسية

سفير السودان بالعراق: موسى بشير بخير


تفاعلت السفارتان السودانية في العراق والعراقية في السودان إيجاباً مع قضية السوداني موسى بشير، الذي عذبته قوات عراقية وانتشر فيديو تعذيبه في وسائل التواصل الاجتماعي. وأكد سفير السودان ببغداد والقائم بالأعمال العراقي بالخرطوم أن حالته الصحية جيدة.
وقال سفير السودان لدى العراق محمد عمر، إن المواطن السوداني موسى بشير في أمان وأتم صحة وعافية عقب الاعتداء الوحشي الذي تعرض له أخيراً .وأفاد في تصريح نقلته وكالة السودان للأنباء، يوم الأربعاء، أن الاعتداء تم من قبل جماعة متفلتة وغير منظمة بقوات الشرطة أو الجيش ولها ممارسات خارجة عن القانون.

وأوضح أن موسى اتصل بعد وصوله إلى أقرب مركز للاستخبارات بالمواطن العراقي الذي يعمل معه وهو بدوره تعرف عليه وأخذه للمنزل لمزيد من العناية والرعاية، مشيراً إلى أنه نسبة لصعوبة تحرك أفراد السفارة بالسرعة المطلوبة لتعقد الإجراءات الإدارية، فقد نسقت السفارة مع الجالية السودانية وأوفدت مندوباً عنها للاطمئنان عليه حيث التقى به وعمل على معالجة مشاكله، مضيفاً أن السفارة حالياً على اتصال دائم معه، موضحاً أن المواطن موسى عبر عن تخوفه من أن يؤثر تصعيد الأمر إعلامياً سلباً على السودانيين بالعراق.

احترام وتقدير

وأوضح عمر أن الجالية السودانية بالعراق تجد التقدير والاحترام من الجهات الرسمية والشعبية والجنسيات الأخرى وأن السودانيين بالعراق منتشرين في كل المدن خاصة الموصل والأنبار والبصرة التي شهدت توترات وأحداث دامية دفعتهم للنزوح إلى بغداد، مشيراً إلى أن السفارة تجد تعاوناً تاماً من السلطات العراقية فيما يخص دعم العلاقات الثنائية ومباشرة شؤون السودانيين بالعراق.

وقال السفير عمر إن عدد أفراد الجالية السودانية بالعراق يبلغ حوالى أربعة آلاف شخص حضر معظمهم للعراق منذ الثمانينيات وتزوج الكثير منهم بعراقيات، واستقروا بها، مبيناً أن السفارة قد وضعت برنامجاً للعودة الطوعية بالتنسيق مع إدارة القنصليات بوزارة الخارجية وجهاز السودانيين العاملين بالخارج لتوفير متطلبات هذه العودة، ولكن الاستجابة كانت ضعيفة تمثلت في تسع أسر تضم بين 69 إلى 80 فرداً، بجانب حوالى 80 شخصاً غير متزوج سجلوا لدى السفارة، مشيداً بالتعاون بين السفارة والجالية السودانية التي تقوم بدورها كاملاً، بجانب جمعية للمرأة تعنى بشؤونها وأنشطتها.

سفارة العراق

وفي الخرطوم، هاتف القائم بأعمال سفارة العراق لدى السودان السوداني المقيم بالعراق موسى بشير، مؤكداً أن بشير بخير وصحته مستقرة، وقال إنه أبلغ السلطات العراقية باحتجاج الخارجية السودانية على هذا الحادث.

وأوضح القائم بأعمال السفارة العراقية أن موسى يسكن الآن مع الأسرة العراقية التي كان يقيم معها بالموصل وليس البصرة كما راج أخيراً وأنه بخير وصحته مستقرة.

وأكد أنه أبلغ السلطات العراقية باحتجاج الخارجية السودانية على هذا الحادث، وقال إن الحكومة العراقية تؤكد حرصها التام على تطبيق القانون وحماية جميع المدنيين سواءً كانوا عراقيين أو أشقاء وخاصة الأخوة السودانيين وأن أي تصرف يتجاوز حقوق المدنيين سيتم التعامل حياله بالقانون.

وقال القائم بالأعمال -طبقاً لوكالة السودان للأنباء- بالرغم من أن موسى تعرض للضرب من قبل بعض العناصر من القوات المسلحة إلا أنه أعلن أنه ظل يكن كل الحب للشعب العراقي طيلة فترة وجوده بالعراق وتلقى معاملة كريمة من الأسرة التي يعمل معها، مؤكداً أن هذا الحادث لم يغير مشاعره تجاه أهل العراق.

شبكة الشروق