سياسية

الحكومة تراجع قوانين العمل الطوعي بالسودان


وعد النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح رئيس مجلس الوزراء القومي، بمراجعة القوانين والتشريعات المتعلقة بالعمل الطوعي في السودان حسبما تقتضيه الضرورة، مؤكداً دعم رئاسة الجمهورية لسودنة وتوطين العمل الطوعي بالبلاد.

وخاطب النائب الأول، صباح الأربعاء، بقاعة الصداقة الاحتفال باليوم الوطني للتطوع والذي تنظمه وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية ومفوضية العون الإنساني تحت شعار (الحراك المجتمعي لتعزيز الاستقرار والتنمية).
وقال صالح إن الاحتفال يمثل دفعة حقيقية للعمل الطوعي، وإن هذا العمل يعد قيمة متأصلة ومتجذرة في وجدان المجتمع السوداني، مشيداً بجهود وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية في ترسيخ مفاهيم العمل الطوعي والإنساني في المجتمع، مضيفاً أن الوزارة حققت نجاحاً باهراً في كل مشاريعها المتعلقة بالعمل الاجتماعي بالتنسيق مع شركائها الدوليين والإقليميين في العون الإنساني.

وأشار إلى أن وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية ظلت محل إشادة العاملين في المنظمات الدولية والحقل الإنساني وذلك لتعاونها الكبير في هذا المجال والذي نتجت عنه العديد من الشراكات لخدمة المجتمع، داعياً إلى ضرورة الاستمرار على هذا النهج خدمة لشرائح المجتمع كافة.

دعم الرئاسة

وأكد صالح دعم ومساندة رئاسة الجمهورية لكل ما من شأنه الإسهام في تطوير وترقية العمل الطوعي بالبلاد، مشيداً بتدشين المنتدى الوطني للعمل الطوعي تحت قيادة المشير عبدالرحمن سوار الذهب، داعياً إلى الاستفادة من قدراته وعلاقاته لدعم العمل الطوعي والإنساني بالبلاد.
من جهتها، أكدت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية مشاعر الدولب، اهتمام الدولة على مستوى رئاسة الجمهورية بالعمل الطوعي والإنساني حيث حدد ريئس الجمهورية يوم الحادي عشر من يونيو من كل عام يوماً وطنياً للعمل التطوعي على اعتبار أنه الركيزة الأساسية للحراك المجتمعي.

وقالت إن السودان قدم أنموذجا للعمل الطوعي والإنساني وهو أول دولة في إطار مسؤوليتها الأخلاقية الوطنية أوصلت الدعم للمستفيدين مع الشركاء في وقت الأزمات كما قدم السودان نموذجاً في إدارة الأزمات.

وأضافت، مازلنا نتطلع لسودنة العمل الطوعي لتعزيز التنمية المستدامة، كما أصدرنا قراراً وزارياً لتشكيل المنتدى للعمل الطوعي لتعزيز التنمية ودعم العمل الطوعي ومناقشة القضايا في هذا المجال ونتوقع من المنتدى مبادرات تحقق الأهداف المرجوة.

جهود المتطوعين

وأقرت أن العمل الطوعي أكبر من جهود الحكومة مؤكدة استعداد المتطوعين للعمل في كل المجالات لتوطين العمل الطوعي مشيدة بجهود منظمات العمل الطوعي في كل المجالات .

من جانبه أشاد رئيس المنتدى الوطني للعمل الطوعي المشير عبد الرحمن سوار الذهب، باهتمام الدولة بالعمل الطوعي، داعياً المتطوعين لبذل المزيد من العطاء في المجالات المختلفة، مشيراً إلى أن دور المنظمات هو تقديم الخدمات كافة.

وقال إن المنتدي يواجه عدداً من التحديات مثل الإعفاءات الجمركية ومراجعة التشريعات والقوانين للقيام بدوره وزيادة الانتشار وتقديم الخدمات بجودة عالية لذلك لابد أن ينال دعم ومساند ة الحكومة، مضيفاً أن المنتدى يعد دافعاً للعطاء وتحريكاً للمساهمات الوطنية واعداً بالعمل مع الشركاء لتعزيز الحراك وإحداث التنمية والإعمار .

شبكة الشروق