منوعات

علاج الضغط المنخفض بعادات صحية وأدوية طبية


انخفاض ضغط الدم ليس دائما علامة على وجود مشكلة، ولكن إذا كان لديك أعراض انخفاض ضغط الدم، يمكن أن يكون الطبيب قادر على تشخيص الحالة ومعرفة السبب وراء حدوثه.

أبزر أعراض للضغط المنخفض تتمثل فى الشعور بالدوخة والدوار عند الوقوف من الجلوس أو الاستلقاء، وهناك مجموعة واسعة من الظروف التى قد تسبب أيضا انخافض الضغط، ومن المهم تحديد سبب انخفاض ضغط الدم حتى يمكن إعطاء العلاج المناسب.

انخفاض ضغط الدم
تشخيص الضغط المنخفض

عند الفحص سيقوم الطبيب بفحص التاريخ الطبي، والعمر، والأعراض والظروف التي وقعت فيها الأعراض، سيجرى فحصا طبيعيا، وقد يراجع ضغط الدم ومعدل النبض بشكل متكرر، بعد أن تستلقى لبضع دقائق، بعد الوقوف مباشرة، وبعد بضع دقائق من الوقوف بهدوء.

يمكن إجراء اختبارات أخرى، مثل تخطيط القلب الكهربائي لقياس معدل ضربات القلب ومخطط صدى القلب، قد تخضع أيضا لاختبارات الدم للبحث عن فقر الدم أو مشاكل مع مستويات السكر فى الدم.

قد يكون من الضروري مراقبة أجهزة تخطيط القلب المنزلية الأكثر تطورا، للتحقق من مشاكل القلب التي تأتى وتذهب أو عدم انتظام ضربات القلب التى يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم فجأة، اختبار ممارسة الإجهاد، واختبار الكهربية قد تكون مفيدة أيضا.
تشخيص انخفاض ضغط الدم
علاج الضغط المنخفض
بالنسبة لكثير من الناس،وفقا لموقع “webmd” يمكن علاج انخفاض ضغط الدم المزمن بشكل فعال مع اتباع نظام غذائي وتغيير نمط الحياة، اعتمادا على سبب الأعراض، قد يخبرك الطبيب بزيادة ضغط الدم عن طريق إجراء هذه التغييرات البسيطة:

تناول طعام أعلى فى نسبة الملح
شرب الكثير من السوائل غير الكحولية
الحد من المشروبات الكحولية
شرب المزيد من السوائل أثناء الطقس الحار
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز تدفق الدم
كن حذرا عند الارتفاع من الاستلقاء أو الجلوس، للمساعدة في تحسين الدورة الدموية، ضخ قدميك والكاحلين عدة مرات قبل الوقوف ثم المضي قدما ببطء، عند النهوض من الفراش، قم بالجلوس في وضع مستقيم على حافة السرير لبضع دقائق قبل الوقوف.
أرفع رأسك خلال النوم من خلال وسادة إضافية
تجنب رفع الأحمال الثقيلة.
تجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن.
تجنب التعرض لفترات طويلة للماء الساخن، مثل الاستحمام الساخن والمنتجعات الصحية.
لتجنب المشاكل مع انخفاض ضغط الدم وأقل حلقات الدوخة بعد وجبات الطعام، حاول تناول وجبات أصغر ، وخفض الكربوهيدرات مع الراحة بعد تناول الطعام.
أعراض الضغط المنخفض
أعراض الضغط المنخفض
أدوية تساعد على علاج الضغط المنخفض

إذا كانت هذه التدابير لا تقلل من المشكلة، قد يحتاج المريض إلى أخذ الدواء، وغالبا ما تستخدم الأدوية التالية في علاج انخفاض ضغط الدم.

1. فلودروكورتيزون
الفلودروكورتيزون هو الدواء الذي يبدو أنه يساعد على علاج معظم أنواع انخفاض ضغط الدم، ويعمل عن طريق تعزيز احتباس الصوديوم من قبل الكلى، مما يتسبب في احتباس السوائل، وهو أمر ضرورى لتحسين ضغط الدم، ولكن هذا الاحتفاظ الصوديوم يسبب أيضا فقدان البوتاسيوم، لذلك عند تناول فلودروكورتيزون، من المهم الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم كل يوم.

2. ميدودرين
الميدودرين ينشط المستقبلات على أصغر الشرايين والأوردة لإنتاج زيادة في ضغط الدم، يتم استخدامه للمساعدة في زيادة ضغط الدم في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الوضعي المتعلق بوجود خلل في الجهاز العصبي.