عالمية

شركة عربية تسعى لتوليد الطاقة من روث أبقارها


تدرس إحدى شركات الألبان الكبرى في السعودية استخدام روث الأبقار في مزارعها، للاستفادة منها في إنشاء مصنع لتوليد الطاقة، رغم وجودها في أكبر بلد منتج للنفط في العالم.
ونقلت وكالة “بلومبرغ” أمس الثلاثاء، عن مصادر بالشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) قولهم إن الشركة تعمل على تطوير مصنع للكتلة الحيوية بقيمة 740 مليون ريال (200 مليون دولار تقريبا)، حيث تجري محادثات مع الشركات المتخصصة لبناء المصنع.
كما بدأت “نادك” محادثات مبدئية مع مجموعة من البنوك المحلية لجمع التمويل للمشروع، والذي يشمل أيضا بناء محطة للطاقة الشمسية في المزرعة، وستحصل الشركة المنفذة على مولدات الديزل الحالية التي تستخدمها (نادك) في توليد الطاقة.
وتأتي خطوة الشركة في ظل هبوط أسعار النفط ومحاولات تنويع الاقتصاد السعودي، حيث تقوم الحكومة السعودية بتخفيض دعم الطاقة والتخطيط، لزيادة مصادر الطاقة المتجددة لتوفير المزيد من النفط الخام للتصدير.
وتخطط السعودية لتطوير 30 مشروعا للطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مدى السنوات العشر القادمة كجزء من برنامج بقيمة 50 مليار دولار، لتعزيز توليد الطاقة وخفض استهلاكها من النفط.
و(نادك)، هي واحدة من أكبر الشركات الزراعية في السعودية وتأسست سنة 1981 بموجب مرسوم ملكي كشركة عامة مساهمة، حيث تمتلك الحكومة 20% من أسهمها، بينما يتم تداول الأسهم الباقية في البورصة السعودية.