سياسية

استدعاء المجلس القومي للسموم بالبرلمان حول ندرة بعض الأدوية وارتفاع أسعارها و احجام للشركات عن تغذية الصيدليات


تتجه لجنة الصحة بالبرلمان لاستدعاء المجلس القومي للأدوية والسموم، لاستفساره بشأن ندرة بعض الادوية وارتفاع اسعارها، في وقت كشفت جولة (الجريدة) على عدد من الصيدليات بولاية الخرطوم، عن شح في الادوية خاصة للامراض النفسية والعصبية، والسكري والضغط.
واكدت رئيسة لجنة الصحة بالبرلمان امتثال الريح عدم تلقي اللجنة لأية شكاوى رسمية من اية جهة، واستدركت بالقول (إلا ان اللجنة رصدت بعض المعلومات من جهات غير رسمية حول وجود ندرة وارتفاع في اسعار الادوية).

واشارت امتثال في تصريحات صحفية امس، الى ان اللجنة بصدد استفسار مجلس الأدوية والسموم الاسبوع المقبل، حول موقف الادوية وخاصة المنقذة للحياة والعلاج المجاني للاطفال دون سن الخامسة وعلاج السرطان.

وكشفت الجولة عن انعدام ادوية الازمة مثل الفانتولين للاستنشاق والادروفنت استنشاق، وعزا عدد من الصيادلة واصحاب الصيدليات شح وانعدام الدواء الى الزيادة في سعر الدولار الذي وصل سعره 21 جنيهاً، في وقت تلزمهم الجهات الرسمية ببيع الدواء على اساس أن سعر الدولار يساوي 16,3 جنيهاً، مما يعني دخولهم في خسائر.

ونوه اولئك الصيادلة وأصحاب الصيدليات الى احجام اغلب الشركات عن تغذية الصيدليات بالدواء المخزن بتلك الشركات، وذلك خوفاً من الخسارة ولعجزهم عن الاستيراد حال زيادة أسعار الدولار عن القيمة التي باعوا بها، وتوقعوا تواصل ارتفاع الاسعار حال عدم تدخل الدولة، ونبهوا الى أن الصناعة المحلية تستورد المواد الخام والماكينات الخاصة بتصنيع الادوية من الخارج مما يؤدي الى أثرها بارتفاع سعر الدولار، وطالبوا الدولة بتوفير (300) مليون دولار لاستيراد الدواء باعتباره سلعة استراتيجية، وتوقعوا خروج بعض الشركات لعجزها عن مواجهة تلك الزيادات.

الخرطوم: لبنى عبد الله/ سعاد الخضر
صحيفة الجريدة