اقتصاد وأعمال

تقرير أممي: تحويلات المهاجرين السودانين 160 مليون دولار سنويا


كشف تقرير صادر حديثا من صندوق الامم المتحدة الدولي للتنمية الزراعية ان اجمالي المبالغ التي يرسلها المهاجرون الي اوطانهم كل عام قرابة نصف تريليون دولار.

وقال الصندوق الأممي إن تلك التحويلات المالية العالمية بلغت قيمتها أكثر من 445 مليار دولار في عام 2016، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 51٪ على مدى العقد الماضي.
وقال التقرير إن قرابة 200 مليون مهاجر يدعمون حالياً 800 مليون من أفراد أسرهم في أوطانهم.

ويبلغ مجموع إيرادات العمال المهاجرين قرابة ثلاثة تريليونات دولار سنوياً، ويبقى منها 85 في المائة تقريباً في الدول المضيفة.

وأضافت الوكالة أن مجموع أكثر عشر دول ترسل أمولاً شكل قرابة نصف التدفقات العالمية، وحلت امريكا و السعودية وروسيا في طليعة تلك القائمة.
وذكرت الوكالة أن الأماكن التي يفضل مواطنو دول أفريقيا الهجرة إليها كانت الدول الأوروبية ودول الخليج (خاصة من مصر) وأمريكا.

وجاءت أعلى دول عربية في أفريقيا من حيث مقدار التدفقات المالية للعائلات من الخارج

مصر: 16.6 مليار دولار

المغرب: 7 مليارات دولار

الجزائر: 2 مليار دولار

تونس: 1.8 مليار دولار

السودان: 160 مليون دولار

آسيا
أشار التقرير إلى تدفق المهاجرين بشكل كبير من دول الشرق الأوسط إثر النزاعات في المنطقة، وقال إن الأردن ولبنان وتركيا هي البلدان المضيفة الرئيسية للمهاجرين من الشرق الأوسط نظراً لقربها المباشر من البلدان التي تعاني من الأزمات السياسية والحروب مثل الأراضي الفلسطينية وسوريا. إذ في عام 2007، بلغ مجموع المهاجرين السوريين إلى تركيا ولبنان قرابة 20 ألف مهاجر، ولكن بعد 10 سنوات، وصل هذا العدد إلى أكثر من 1.5 مليون نتيجة الحرب الأهلية.

وأضافت الوكالة أن النازحين من العراق ولبنان متناثرين بشكل خاص في مختلف المناطق المتقدمة في العالم. وتعتبر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أبرز الوجهات الاقتصادية الإقليمية الرئيسية في الشرق الأوسط، حيث تجذب المهاجرين من الأردن ولبنان وسوريا واليمن.

وجاءت أعلى دول عربية في آسيا من حيث مقدار التدفقات المالية للعائلات من الخارج كالتالي:

لبنان: 7.3 مليار دولار

الأردن: 5.1 مليار دولار

اليمن: 3.4 مليار دولار

الضفة الغربية وغزة: 1.7 مليار دولار

سوريا: 1.6 مليار دولار

العراق: 837 مليون دولار

الاحداث نيوز


‫3 تعليقات

  1. كيف يعني السودان 160 مليون دولار فقط . مستحيل . المغتربين السودانيين حوالي مليون . لو كل واحد حول الف دولار فقط لأهله في السنة .دي مليار . بتحسبوا كيف انتو ؟؟ رقم كاذب طبعا

  2. اغلب الظن ان اعضاء في الحكومة السودانية تلاحق التحويلات و تستحوز عليها قبل وصولها السودان عبر انشاء وكالات مصرفية في بلاد المهجر. حكومة وصل بها الحال الدخول للسوق السوداء و التمادي في قهر المواطن لتضمن لنفسها اربع و عشرون ساعة اخرى.

  3. حجم التحويلات الى السودان ليس صحيجا اما خطاء فى الدراسة او تعمد للتصغير والتقليل من الكتلة المالية المتداولة فى الاقتصاد السودانى وعلى الرغم ان معظم التحويلات السودانية تتم خارج الجهاز المصرفى الا ان بنك السودان الجهه ذات الاختصاص الفعلى ببتكلم عن خمسة مليار دولار تضخ من العاملين فى الخارج فى جسد الاقتصاد السودانى .
    عدد المهاجرين السودانين يزيد عن ال 2 مليون ببنما سكان تونس 5 مليون ولبنان 4 مليون اضف الى ذلك ان نسبة كبيرة من السودانيين العاملين بالخارج يتبؤاون وظائف كبيرة فى قظاعات الطب والهندسة والاقتصاد والتعليم وغيره مما يحقق مردود مالى عالى مقارنة مع دول معظم مواطنيها يعملون فى التسويق و الوظائف الوضيعة
    الاحداث نيوز من وين انتى جاية ناطة الله لا يوفقك