رأي ومقالات

هيونداي إلنترا Hyundai Elantra


حديثنا اليوم هيونداي إلنترا Hyundai Elantra
تلك السيارة المدمجة متوسطة الحجم التي تجمع بين الامكانيات والحجم الصغير والتي صنعت لأول مره في العام 1990 وامتازت في الجمع بين سعة الصالون الداخلي و خفة الوزن وقلة صرف الوقود والذي جعل منها عربة مميزة لدى زبائن السوق الكوري . كما أطلق عليها إسم افانتي داخل السوق الكوري .
.
أُنتج الجيل الأول من إلنترا في عام 1990 طراز J1 بمحرك 4 اسطوانات سعة 1.5 و 1.6 و 1.8 بنزين وزود بناقل حركة عادي من 5 سرعات و اتوماتيكي من 4 سرعات .
أجريت عليه بعض التعديلات المظهرية في عام 1992 واستمر الانتاج حتى عام 1995 .
.
كان عام 1995 J2 يمثل إنطلاقة الجيل الثاني من إلنترا حيث ظهر بشكل مختلف عن الجيل السابق معتمداً على واجهة بسيطة أقل جمالاً من الجيل السابق .
إضافة لسعات المحركات السابق تمت إضافة محركين سعة 2 لتر بنزين من 4 اسطوانات و نسخة ديزل سعة 1.9. ونواقل حركة عادي من 5 سرعات و اتوماتيكي من 4 سرعات . استمر هذا الجيل حتى العام 2000.
.
في عام 2000 دشنت هيونداي جيلها الثالث من إلنترا XD ويعتبر جيل لافت للنظر حيث بدأ التعريف بإلنترا في سوق السيارات بصورة أكبر كما إحتوى على عدة مواصفات وخيارات وتم تجميع في العديد من أنحناء العالم .
زود بنظام مكابح ABS ونظام التحكم في الجر في بعض الاصدارات كما زودت بعض النسخ بفتحة سقف كخيار.
زود بنفس الأنواع من المحركات ونواقل الحركة من النوعين واستمر انتاجه حتى العام 2006
.
الجيل الرابع HD والذي أطلق في العام 2006 يمثل منصة الانطلاق الاوسع لإلنترا حيث عبَر هذا الجيل عن هوية النترا المستقبلية في سوق السيارات ومدى رغبتها في التزام رؤية هيونداي تجاه المستقبل ..
كان جيل مميز بمعنى الكلمة حيث شمل تصميم يمتاز بالجمال والانسيابية ورغم محدودية نوع المحرك الذي يحتوي على سعتين 1.6 و2 لتر وآخر ديزل 1.6 لتر إلا ان خيارت ومواصفات انتاج هذا الجيل تتميز بالتعدد ..
انتجت منها نسخ هجين
.أستمر هذا الجيل حتى العام 2010 .
.
عام 2010 أجرت هيونداي تعديل شامل على طراز إلنترا وانتجت طراز MD الذي يمثل الجيل الخامس لإلنترا والذي من الملاحظ جداً انه اصبح كبير الحجم ويتميز بسعة المقصورة الداخلية مع الخطوط الخارجية المتعرجة .
بالإضافة الى العديد من مزايا الترفية ومعينات القيادة والتباين في المواصفات من نسخة الى أخرى حسب الطلب ..
.
يحتوي على محرك يتكون من سعات 1.6 و 1.8 و 2 لتر من 4 اسطوانات خطية وناقل حركة عادي واتوماتيكي من 6 سرعات ..
.
استمر هذا الجيل حتى العام 2015
.
منذ العام 2016 وحتى الآن انتجت هيونداي طراز AD والذي يعبر عن الجيل السادس لإلنترا. ويتميز بمظهر جاد وخطوط مستقيمة تظهر مدى جمال التصميم ويتميز بواجهة أمامية عريضة .
.
لأول مره زودت إلنترا بمحرك تيربو ديزل من 4 اسطوانات سعة 1.6 بالإضافة الى سعة 1.4 و1.6 و 2 بنزين وناقل من 6 سرعات وآخر من 7 سرعات ..
.
إحتوى هذا الطراز على العديد من التقنيات والرفاهيات التي تجعل من قيادة إلنترا قيادة ممتعة .اضافة ألى متعة المقصورة الداخلية الفخمة والرحبه .

.
بيعت حول العالم ما يقارب من 2850000 وحدة من إلنترا..

بقلم
محمد عوض الله