سياسية

عراقيات يستنجدن برئاسة الجمهورية


ناشدت مجموعة من العراقيات المتزوجات بسودانيين بضرورة التدخل العاجل وحل قضيتهن المتمثلة في عدم منح ابنائهم الجنسية السودانية. توجهت المجموعة بمناشدة لرئيس الجمهورية مطالبة النظر في قضيتهن.

جاءت مجموعة منهن لمقر الصحيفة يطلبن العون والمساعدة بعد أن ضاقت بهن الحياة وظروفها القاسية، تحكي إحداهن قصتها وتقول تزوجت بسوداني قبل (25) عاماً وأضافت: كنت أمني نفسي بحياة كريمة مع زوجي في السودان لكن تفاجأت بالمسأة بعد أن تخلى زوجها عنها وتركني اعاني ضيق العيش مع اطفالي.

وتضيف: انا وبناتي لا نستطيع العودة لبلدنا العراق نسبة لضيق ذات اليد وقمت برفع دعوة ضد زوجي ليتكفل بنفقة ابنائه، هرب طليقي دون أن يتحمل نفقة أبنائه وانا (لا حول لي ولا قوة غير الله وحده)، ذهبت لسفارتنا العراقية بالخرطوم لكنها أغلقت الباب في وجهي، لم أتحمل هذه الإهانة وخرجت من السفارة لكن عدت لها فيما بعد طالبة العون لمساعدتي في استخراج اقامة وجنسيات لأفراد أسرتي لانهم سودانيين ولهم الحق في الحصول على جنسية والدهم السوداني ولكن بدون جدوى.

وتواصل العراقية سرد قضيتها ذهبت لاسخراج الجنسيات لأبنائي ورفضوا منحي انا وأطفالي الجنسية السودانية أو الإقامة علماً بانني عشت في السودان ما يقارب (25) عاماً متجولين في عدد من قرى ومدن السودان المختلفة معتمدين على التسول.

وتمضي قائلة: عدت مرة أخرى لاكمل إجراءات إستخراج الجنسية والمستندات الرسمية، ووجدت تلك الإجراءات تكلف مبالغ طائلة مشيرة إلى أن الإقامة التي فرضت عليهم كأجانب تمثل عائقاً كبيراً امام كل العراقيات اللائي تزوجن سودانيين.

وتزداد نفقات الإقامة كل عام حتى وصل المبلغ لـ(2,521) جنيه سوداني وعند التأخير في تجديدها تفرض غرامة قدرها (50) جنيه لليوم الواحد والآن وصل مبلغ الغرامات بسبب تأخير التجديد بالنسبة لأسرتي لـ(15) ألف جنيه سوداني، وعبرت عن إستياءها من عدم مقدرتها للدفع وقالت إن تلك المبالغ أحق بها أطفالها.

نشوة أحمد الطيب _ صحيفة آخر لحظة


‫2 تعليقات

  1. متى تم فرض رسوم على الاقامة في السودان على غير السودانيين؟

    1. نايم وين انت يا زول
      الكلام دا من زماااااااااان
      اي زول دخل بطريقة رسمية ومسجل عليه رسوم
      اما ناس التهريب ديل برة الشبكة