اقتصاد وأعمال

إستمرار موجة الغلاء.. مواطنون: ما يحدث بالاسواق انفلات في الاسعار


اشتكى مواطنون من استمرار ارتفاع اسعار السلع الرئيسية دون وجود معالجات من قبل الجهات المختصة بالدولة، ووصف مواطنون ما يحدث بالاسواق بانفلات جراء الزيادة الملحوظة التي صاحب السلع الأساسية.

وقالت المواطنة فاطمة أحمد ان ارتفاع الاسعار أصبح فوق القدرة الشرائية للمواطنين خاصة في السلع التي تحتاجها الاسرة بشكل يومي مثل الشاي والسكر وغيرها.

ومن جهته قال يوسف بابكر صاحب بقالة بالكلاكلة اللفة، ان الزيادة شملت جميع السلع الاساسية من الألبان والبصل والأرز والدقيق مع زيادة ملحوظة في الزيت والسكر خاصة بعد العيد، حيث وصل كيلو الدقيق إلى (10) جنيهات، وسجل سعر كيلو السكر (13) جنيهاً، وذلك نسبة للزيادة على جوال السكر والذي وصل إلى (620) جنيهاً، ووصل سعر عبوة الزيت إلى (640) جنيهاً بعد أن كان (450) جنيهاً للعبوة زنة (18) لترا قبل عيد الفطر، ووصل سعر زيت صباح الى (505) جنيهاً لنفس العبوة مقارنة بـ(420) جنيهاً للعبوة الكبيرة، وأضاف أن الزيادة لم تتوقف فقط على السلع الأساسية بل شملت الالبان ايضا ومشتقاتها.

وعزا التاجر يوسف بابكر اسباب ارتفاع السلع بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية لارتفاع سعر الصرف بصورة كبيرة مؤخراً، وقال أن المنتجين والموردين وبعض التجار وضعوا نفس نسبة الزيادة على الدولار في السلع حتى المخزنة منذ وقت مبكر إلى جانب إحتكار التجار الآخرين لبعض السلع خاصة المستوردة.

وأشار التاجر يوسف إلى أن تجار التجزئة مقيدون بالزيادات لأنها تأتي مرتفعة من المنتج أو المورد، وأشار إلى أن الزيادات الأخيرة أدت إلى تراجع القوة الشرائية مشيراً إلى تضررهم من الزيادات ايضا.

ضحى جاهوري _ صحيفة الرأي العام


‫2 تعليقات

  1. الجشع اصبح كالهواء عند التجار نخت عشره هنا و خمسه و ندس دا و نطلع داك دوامة الانفلات حلها بسيط جدا بس الحكومه مستفيده منها !