سياسية

عبد الحي يوسف دعا للتثبّت وحسن الظن .. عصام البشير يحذر من خطر الشائعات على المجتمع والدولة


حذر أمام وخطيب مسجد النور، د. عصام أحمد البشير من خطر الشائعات على المجتمع والدولة والترويج والتكريس للقبلية والجهوية بهدف تفتيت وحدة الأمة بداء العصبيات وزعزعة الأمن والطمأنينة.

وفي ذات السياق دعا إمام وخطيب مسجد خاتم المرسلين بجبرة الشيخ عبد الحى يوسف إلى عدم استخدام تقنية مواقع التواصل الاجتماعي في زعزعة الأمن وإلقاء الروع في قلوب الناس وإثارة البلبلة.

وقال عصام البشير خلال خطبة الجمعة أمس: ” وجب على المسلم أن يعرف مسؤوليته الشرعية تجاه التعامل مع ظاهرة الشائعات”، ودعا الجهات المختصة لضرورة تصحيح المعلومة على وجه السرعة، وقطع الطريق أمام مروجي الشائعات حتى تسهم في بث الطمأنينة لدى الرأي العام، “هذا الأمر يحتاج إلى نفير مجتمعي للتنبيه بخطر الشائعة على كيان المجتمع وتماسكه وقيمه وأخلاقه”. وأشار إلى أن الشائعة قد تنطلق من أفراد أو جماعات أو من باب اختراق منظم يهدف إلى تحقيق أجندة تقوّض أمن الأمة إن كان في عقيدتها أو هويتها في نشر الإلحاد وإضعاف قيم الإيمان بالله أو نشر ما يساعد على هدم القيم، وأشار إلى تبادل نكات المساطيل بين الناس، ودعا إلى أهمية الانتباه لهذه المسألة من ناحية خطرها الاجتماعي والعقدي، ونوه إلى أن هنالك من يتخذ الشائعة لانتهاك خصوصيات الناس والخوض في الأعراض والأسر واستغلال المناسبات الخاصة التي تكون مستباحة بفضل هذه التكنلوجيا وإسهامها في هدم دعائم أسر وعلاقات وتمزيق صلات .

فيما حذّر الشيخ د. عبد الحي من أن المجرمين والساعين للفتنة موجودون في كل مكان، ودعا إلى التعامل مع الشائعة بشرع الله والتعامل بحسن الظن مع المسلمين والتثبت من المعلومة وعدم الترويج والإسهام في انتشار الشائعة، وشدد على ضرورة عدم نشر الباطل والإفك، مشيراً إلى من يروجون الأكاذيب حول وجود عمليات اختطاف واتجار بالأعضاء البشرية، وقال إن البلاد آمنة ومستقرة ولا وجود لمثل هذه الشائعات.

الخرطوم: عبد الهادي عيسى
صحيفة الصيحة


‫2 تعليقات

  1. عبد الحي يوسف بتاع داعش
    و عصام البشير سارق تبرعات البوسنة والهرسك
    اتلم التعيس على خايب الرجاء
    مفروض يتلموا مع المطيع حرامي الحج ويكونوا شركة يسموها “شركة كفار و منافقي قريش المحدودة س ر ق ة”

  2. يا علماء الدجل والضلال علماء السلطان رايكم شنو في الكوليرا قتلت 2000مواطن ؟؟؟؟مش اهم من الشائعات