أبرز العناويناقتصاد وأعمال

والي الخرطوم يشهد حصاد اكبر مزرعة أسماك في السودان تبلغ انتاجيتها مليون كيلو جرام اسماك سنوياً.. صور


دشنت ولاية الخرطوم يوم السبت حصاد الاسماك بالمزرعة المتكاملة لتربية الاسماك بمشروع سندس الزراعي باشراف هيئة تنمية الصناعات بحضور والي الخرطوم فريق اول مهندس ركن عبد الرحيم محمد حسين والمهندس صديق الشيخ رئيس المجلس التشريعي ووزراء الزراعة والتنمية الاجتماعية والصناعة والمالية ومعتمد جبل اولياء والمعتمد برئاسة الولاية دكتورة ميادة سوار الدهب واعضاء اللجنة الاجتماعية بتشريعي الولاية.

ووجه والي الخرطوم باعتماد عشرة الف فدان لانشاء مزارع الاسماك على نطاق كل المناطق التي تصلح لها كهدف استراتيجي لزيادة الانتاج وخفض الاسعار وتشجيع المستثمرين للدخول في هذا المجال والعمل على توفير مدخلات اعلاف الاسماك كما وجه الوالي وزارة المالية بتخصيص مراكز لبيع الاسماك مباشرة للمواطنين بسعر المزرعة كما وجه الوالي بزيادة مساحة مزرعة سندس من (٧٠) فدان الى (٥٠٠) فدان خلال عام واحد.


الى ذلك قال دكتور عبد السميع حيدر مدير هيئة تنمية الصناعات ان الهيئة انشئت هذه المزرعة كشراكة مع مشروع سندس والقطاع الخاص كنموذج وفرت له الهيئة كل اسباب النجاح حتى يتم نقل التجربة في مواقع اخرى بالولاية واكد ان مزرعة سندس في مساحة(٧٠) فدان هي اكبر مزرعة في البلاد تم حصادها لخمسة دورات وتبلغ انتاجيتها مليون كيلو اسماك في العام معلنا ان التوزيع سيتم عبر مراكز للمواطنين بالاضافة الى خدمة تسليم المنازل وتوقع عبد السميع ان تحقق المزرعة بعد زيادة مساحتها الى (٥٠٠) فدان وفرة الاسماك سيما وان هناك فرصا كبيرة للتوسع في هذا المشروع.


‫12 تعليقات

  1. ما شاء الله تبارك الله. دا شغل نضيف بس الله يكفيكم شر الجبايات

  2. معقولا بس العشوائيه في صيد الأسماك تصل لهده الدرجه؟ اين المعايير التي يجب ان تنتظم طرق التعامل في الصيد البحري فهناك طرق حديثه يحب ان تتبع وملابس معينه للصيادين ومراكب او سفن صغيره مهيأه من ثلاجات وأماكن نظافه الأسماك مباشره بعد صيدها و والا سيبعون اسماك جيفه و كدلك شركات تأمين على أرواح هؤلاء الصيادين ومعينات صيدهم و الدين يجب و يفترض ان يلبو جميع استفسارات هده الشركات من معايير سلامه و وقايه للصياد و السفن و خلافه اما ولان حكومتنا في الأصل شعبويه و عشوائيه فلا نتوقع اكثر سلبيه و سبهلليه مما يأتينا به أمثال هدا الوالي السبهلل , سؤال بريء : هل كل من نزل للصيد فهو صياد؟ وهل هؤلاء القوم قد خضعو لتمارين في الصيد وفي اشتراطات السلامه اظن اننا بعيدون ب100 عام من اقرب الدول الينا في دات المجال ولا حولا ولا قوه الا بالله

  3. بالله ياصديق خلي التنظير ، نقدك غير هادف وغير بناء مشروع ممتاز جدا بعد داك يطلعوهو عمال يطلعوهو باليات حديثه دي تبقي تقديرات القائمين علي المشروع ،بعدين ياشجع اللعبه الحلوة يابطل تشاهد المباراة،،..

  4. يا أخي بلاش مزرعة أسماك بلاش كلام فارغ إنت تصريف للسيول ما عندك مزرعة شنوا البتعملها يا أخي القمامة والقاذورات تملأ شوارع الخرطوم يا أخي فكنا في اللي نحن فيه الآن سيبك من الكلام الفارغ … الأسماك في السودان مها محتاجة لزراعة أو مزرعة الله سبحانة وتعالى وفر لنا الكثير الكثير من المزارع الربانية شوف شغلك المهم يا والي !!!!!الخرتوم!!!!!! شوف شغلك الشاغل خلك من الكلام الفارغ ….

  5. سندس الزراعي ( من ) أفشل المشاريع التي ( أعلنوا ) عنها في سالف ( العصر ) والأوان ..
    ومديرها العام ( السافِي ) أقصد الصافي جعفر من ( أكثر ) الذين أكلوا أموال الناس بالباطل بإسم هذا المشروع ( الوهمي ) الكبير ..
    لو الناس تَركوا الزراعة ( و ) قلبوها مزارع أسماك بعد ( كم ) وعشرين سنة ( إذن ) سيصلوا إكتمال المشروع كمان بعد ( خمسين ) سنة جاية ويكون المشروع ( تسمين ) وبيع الحمير ..

  6. استهلاك محلي لا يقوم صناعات كهذه المرجو التفكير في التصدير خاصة الخليج وهناك فجوة بعد وقف الاستيراد من مصر

  7. بتاع النرويج دا شغال شنو هناك ؟؟؟ دا زول مسطح ما بعرف يعني شنو مزرعة سمك وعاوز يتفلسف.

  8. ماشاءالله تبارك الله اللهم زيييد وبارك
    ايوه دي المشاريع البيستفيد منها المواطن لانها بتصب في خزانه الدولة
    الف مبرووووووووووووووك مشروع ناجح جدا
    اها كده ياناس هنااااااااااي يا Sabir خليهم يصدروا اسماااااااااااك لي افغانستان هههههههههههههه

  9. انا مغترب واحد الملاك لحواشة بمشروع سندس منذ قيامة ولم أستطع أن استثمر بالمشروع نتيجة للفساد الحاصل في إدارة المشروع نطالب الحكومة ان تغيير إدارة هذا المشروع من الغفير حتي المدير .. ولا خير فينا ان لم نشجع اي عمل ناجح كالذي حدث اليوم في مزرعة الأسماك. المشروع به مقومات ضخمة معطلة بسبب الفساد

  10. فكره الاستفاده من المناطق الغير صالحه للزراعه في المشروع وتحويلها لمزارع سمكيه ممتازه بس لازم الاهتمام بعمل مصانع للعلاىق مهم للمزارعين

  11. ما شاء الله وعقبال ما تعمم الفكرة علي كل ولايات السودان ونتمني أن تكون هنالك مشاريع تنموية شاملة في القطاعات لرفع المعاناة عن كاهل المواطن وان لا يكون الغرض احتفالي فقط، كما حدث مرارا وتكرارا.