سياسية

الرزيقي : دورات السلامه المهنية للصحفيات لتدارك المخاطر التي تواجه الصحفيات


أكد الاستاذ الصادق الرزيقي رئيس الاتحاد العام للصحفيين السودانيين ان السودان اكثر بلد نفذ دورات في مجال السلامة المهنية للصحفيات بالاقليم العربي والأفريقي.
واشار الرزيقي في الدورة التدريبية للصحفيات بولايات دارفور التي انطلقت فعالياتها اليوم بنيالا الي تعرض الصحفيات الي القتل والخطف والتهديد في مختلف انحاء العالم مشيرا الي وجود تهديد للصحفيات والاسرة وظروف اخري متعلقة بالعمل وببيئة العمل وان هناك مخاطر تواجههن في كل مناطق السودان ومخاطر اخري بسبب العمل من تحرش واستهزاء بمواقع عملهن بالاضافة الي الظروف الاخري مثل المواصلات والخروج في وقت متأخر من مواقع العمل .

وقال الرزيقي ان هذه الدورات تعالج كل القضايا من خلال السلامة المهنية في كيفية تدارك المخاطر وتصل للتدريب علي مقاومة السلاح واستخدامه.
واشار الرزيقي الي تعرض اكثر من (126) صحفية حول العالم الي القتل في عام 2016م ويقبع عدد كبير من الصحفيين في المحيط الافريقي والعربي .
واكد الزريقي علي سعي الاتحاد الي ترقية بيئة العمل الصحفي وان هناك مشروع كبير بالتعاون مع اليونسكو يجري له الاعداد الان في باريس وهو حقيبة المراسل الصحفي والتي تحتوي علي كافة معينات العمل للمراسل من شريحة تعمل بالاقمار الصناعية وبطارية تعمل بالطاقة الشمسية حتي تمكن الصحفي من اداء رسالته بالشكل المطلوب .

سونا