سياسية

السودان يدعو مصر للتحكيم الدولي لفض نزاع حلايب


دعا السودان مصر للقبول بالتحكيم الدولي لفض النزاع حول مثلث حلايب، مشددًا على أن الوجود المصري في المثلث هو احتلال بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

وقال البروفسير عبدالله الصادق عبدالله المدير العام لهيئة المساحة السودانية ردًا على خطاب مندوب القاهرة الدائم بالأمم المتحدة والذي ادعى فيه أن السودان لا يملك الحجج القانونية التي تثبت تبعيته لحلايب، قال إن السودان لديه كافة الوثائق التي تثبت بجلاء “سودانية حلايب”، التي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر، أي ما يعادل مساحة ولاية الجزيرة الواقعة وسط البلاد، مبينًا أن السودان لديه جميع الحجج القانونية التي تدعم موقفه.

وأضاف الصادق قائلًا: إن كانت القاهرة تدعي أنها تملك الحجج القانونية والهندسية التي تثبت ملكيتها لحلايب فعليها أن تقبل بالتحكيم الدولي.

وكان مندوب القاهرة بالأمم المتحدة قد ذكر أن تبعية حلايب وشلاتين للسودان لا يستند إلى أي أسس قانونية أو تاريخية، واصفًا الحديث عن الاحتلال المصري لمثلث حلايب بأنه غير مقبول.

من جانب آخر، انطلقت بالعاصمة السودانية مباحثات مشتركة بين الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي ميريام ديسالين ركزت على قضايا أمنية بجانب ملف مياه النيل وسد النهضة الإثيوبي.

وأكد البشير خلال حديثه في الجلسة الافتتاحية للمحادثات المشتركة، على متانة العلاقات الاقتصادية والسياسية بين السودان، وإثيوبيا، وقال إنها تشهد “حرصًا متبادلًا ودعمًا مشهودًا في الجهود المشتركة لضمان أمن واستقرار البلدين وتوحيد الرؤية تجاه القضايا الثنائية الملحة”.

الخرطوم – عواطف محجوب


‫9 تعليقات

  1. حلايب سترجع لحضن الوطن فقط عندما يبني السودان جيشا يخشى بأسه.
    هي ازلية الصراع بين كوش ومصر غض النظر عن من يحكم مصر اشوريين او هكسوس او رومان او حجازيين او اتراك او انجليز او عملاء متصهينون.
    السودان سينتصر كما انتصرت اماني شاخيتي وكما انتصر بعانخي وكما انتصر تهارقا .. كورتي وكرري لن يتكررا.

  2. اللهم زلزل مصر من ادناها الى اقصاها اللهم لا تأمن المصريين في وطنهم اللهم افتنهم في انفسهم فقد ارادوها لنا اللهم اجعلهم كجنوب السودان اللهم ارسل عليهم من جندك التي لا بعلمها الا انت اللهم فانك اعلم بهم منا فما سلمنا من لسانهم ولا من يدهم

  3. وهل شرط الذهاب للتحكيم الدولي حول النزاع قبول مصر بذلك افيدونا

  4. نعم اخي فارس في جالة التحكيم الدولي يكون بتراضي الطرفين Arbitration

  5. هذا نتاج طيبة وسماحة الشعب السوداني والتي بالمقابل يحسبونها سزاجة وجهل منا …لكن لا يدركون تماما أن السوداني يخوض النار من أجل أن يحرر آخر شبر من هذه المنطقة التي هي عزيزة في نفس كل سوداني …يحسبوننا مغفلين تمام عن القوانين الدولية وتاريخ ترسيم الحدود….ياخ اتقوا الله كنا نريدها سلمية وتعايش سلمي ولكن انتم من بدأتم بالخطأ والبادي أظلم…

  6. اكيد زي كل مرة ما حيقبلو بالتحكيم لو قعدنا ندعوهم 200 سنة
    لذا الأفضل حكومتنا تضيق عليهم اشد التضييق وأن تعيد تنظيم الجيش وتجهيزه بأحدث الرادارات ومنظومات الدفاع الجوي

    نتفائل بجمع السلاح ودمج القوات وصهرها في الجيش خيرا

    ^ __ ^

  7. ردا علي الاخ الذي يدعو الله أن يزلزل مصر من فوقها لتحتها وأن لا يأمن المصريين في وطنهم عليك بمراجعة كتاب الله تعالى سورة يوسف ولكن السؤال هنا هل نهضة السودان ستقوم على أنقاض مصر ؟ لا أظن ذلك تأكد أخي في الله أن الشعوب إذا أرادت أن تنهض ستنهض بإرادتها هي وإذا ارتضت الفشل فإنها هي التي تفشل نفسها بنفسها
    وأخيرا أتمني للسودان ولمصر وللعرب كل خير