ثقافة وفنون

الفيلم السوداني القصير (ناركوك) يحصل على جائزة خاصة في مهرجان “وهران” الدولي للفيلم العربي


أسدل الستار مساء الإثنين الماضي على الدورة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، بتتويج الفيلم الجزائري (في انتظار السنونوات) بجائزة (الوهر الذهبي)، لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، كما حصد الفيلم جائزة أفضل إخراج التي حصل عليها كريم موساوي، كما جاء في صحيفة الرأي العام.

 

الفيلم السوداني القصير (ناركوك)، كان ضمن قائمة الأفلام العشر المتناقسة على الجائزة الأولى، في فئة الأفلام الفصيرة، وحصل على جائزة اللجنة الخاصة، وهي الجائزة الخارجية السابعة التي يحققها الفيلم.

 

يتناول فيلم (ناركوك)، قضايا الحروب وتضرر الأطفال منها، والهروب إلى المدينة والصراع من أجل البقاء على قيد الحياة، تجري أحداث الفيلم خلال عشرين دقيقة ويُجسد دور البطولة الطفل صاحب العشر سنوات (فخر الدين طارق)، الذي سبق له الفوز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان السجادة الحمراء بالبحرين.

 

صانع الفيلم المخرج (محمد كردفاني) الذي يقيم ويعمل بدولة البحرين كمهندس طيران، كان قد درس دورة لصناعة الفيلم المستقل، وأخرج أول أفلامه (ذهب ولم يعد) في العام 2015م، ويعد فيلم (ناركوك) ثاني أعماله وكان العرض الأول له في (أيام قرطاج السنمائية) وفاز بجائزة (الشاشات العربية البديلة “ناس”) لأفضل فيلم قصير، كما حاز على (جائزة حسين شريف “الفيل الأسود”) لأفضل فيلم سوداني لعام 2017م، من مهرجان السودان للسينما المستقلة، بالإضافة لعدد من الجوائز الأخرى.

 

ود فضل_ النيلين